الجمعة، 3 يونيو 2011

التعبير عن ثورة مصر من اشقئنا العرب في كل مكان

نضع أراء المفكرين وأصحاب الرأي والسياسة دون حذف ا وتعديل فيما يصرحون به طبقا لأمانة القلم وميثاق الشرف الصحفي والمهني؟ونحن نرصد كل كلمة خرجت تتحدث في جمال ثورة الغضب لشباب تربوا في احضان ارض الكنانة واليكم الماساة
تابعها ناجي هيكل
فقد أقامت اللجنة الوطنية لدعم ثورة الشعب المصري
اعتصاماً في ساحة الشهداء في صيدا، تأييداً
للانتفاضة الشعبية في مصر، واستنكاراً للقمع الدموي الذي يمارس ضدها من قبل أجهزة النظام. شارك في الاعتصام ممثلون عن القوى والأحزاب الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية، وحشد كبير من الفاعليات السياسية والاجتماعية والدينية، وممثلو الهيئات الاجتماعية والنقابية والتربوية، إضافة إلى حشد كبير من المواطنين.
عريف الاعتصام جمال الغربي ألقى كلمة تأييد لانتفاضة الشعب المصري الأبي الذي هبّ للدفاع عن كرامته ووطنه.
وألقى رئيس التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد كلمة باسم الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية ، مما جاء فيها:
من صيدا العروبة، من صيدا المقاومة، من صيدا التي أذلت العدو الصهيوني، من صيدا المنتفضة دائماً بوجه الظلم والاستبداد، من صيدا العمال والمزارعين والحرفيين والأساتذة والأطباء والمهندسين والمحامين، من صيدا عاصمة الجنوب وبوابة التحرير، تحرير فلسطين من رجس العدو الصهيوني، من صيدا حاضنة الشعب الفلسطيني وقضيته المحقة، نوجه التحية إلى مصر الثورة، وإلى شباب وفتيات مصر الذين انتفضوا في ساحات وشوارع مصر من أجل عزتهم وكرامتهم وعيشهم الكريم، ومن أجل صناعة مستقبل مصر والأمة العربية.يتآمر المتآمرون داخل مصر، ومن الدول الاستعمارية وبعض الدول العربية على مصر بهدف الالتفاف على ثورتها، وسعياً لإجهاض الثورة المستمرة التي تهدف إلى تحقيق أهداف وآمال وأحلام الشعب المصري وكل أبناء الشعب العربي.
مصر تتحدث عن نفسها، وتصنع حاضرها ومستقبلها. والأحداث التاريخية التي يصنعها شباب مصر هي أحداث استثنائية في تاريخ أمتنا العربية. لقد فتحت مصر، وقبلها تونس، الطريق نحو النهضة العربية. ونحن نطالب الشباب العربي في كل الأقطار بالمضي على طريق التغيير، طريق استعادة العزة والكرامة والإرادة لكي نصنع مستقبلنا وفق إرادتنا، ووفق مشيئتنا.لقد آن الأوان بعد هذه العهود الطويلة من التقهقر والانهزام والانكسار لكي نستعيد زمام المبادرة.لقد حققنا الانتصار على العدو الصهيوني بفضل المقاومة الوطنية الإسلامية، ودحرناه عن بيروت والجبل وصيدا وصور والنبطية وبنت جبيل ومرجعيون وحاصبيا، وهزمنا الجيش الصهيوني في عدوان سنة 2006. هذا كله كان مؤشراً لنهوض عربي، ولثورة التحرر العربي، ليس فقط من الاحتلال، إنما من كل أشكال الظلم والاستبداد والقهر الاجتماعي.إنها قضية واحدة، تحرير الأرض من المحتل الغاصب، وتحرير الأوطان من الفساد والقهر السياسي والاجتماعي. وأحوالنا في لبنان ليست أفضل من أحوال مصر وتونس. ففي لبنان هناك قهر سياسي، وتزوير للديمقراطية والانتخابات. وانتم تعرفون كيف تخاض الانتخابات في لبنان بالمال، والنفوذ السياسي للسلطة، وعبر ابتزاز المواطنين بلقمة عيشهم ومصالحهم وتعليمهم ومستشفاهم ودوائهم.
فعلى شباب لبنان أن ينهضوا ويواجهوا كل وجوه الفساد، وأن يثوروا في مواجهة الظلم والاستبداد والقهر الاجتماعي.ونحن كقوى وطنية سنتصدى لأي فريق داخلي أو خارجي يحاول أن يطعن هذه المقاومة في الظهر. والمقاومة اللبنانية والمقاومة الفلسطينية تحتلان موقعاً سامياً في وجدان الجماهير، وستبقيان كذلك حتى النصر والتحرير.وألقى إمام مسجد القدس ماهر حمود كلمة أكد فيها على قدرة الشعب المصري على تحويل الذل إلى عزة، والهزيمة الى انتصار، والبتعية الى استقلال، والفساد إلى استقامة. والثورة بدأت وهي في الطريق السليم، ولا أحد يستطيع أن يمنن الشعب المصري أنه قاده أو حركه. وقال:" في مثل هذا اليوم انكسرت المؤامرة الاميركية في بيروت التي كان على رأسها أمين الجميل، والتي أراد بواسطتها أن يأخذنا الى نظام "17أيار". في مثل هذا اليوم انتصرت الثورة الإسلامية في إيران بعد أشهر قليلة على توقيع اتفاقية كامب دايفيد الذليلة. اليوم كلنا ، ومن ميدان التحرير، سنحمل راية فلسطين ، وراية مصر التي نعتز بها، ونعتز بعودتها الى العروبة السليمة. ونحن ندعو الى توحيد كافة الطاقات في أمتنا. والمليارات التي نهبت من مصر ستعود الى أهلها وشعبها. والشعب المصري سيكون حامياً لهذه الثورة، كما انتصرنا في لبنان على العدو الصهيوني وعلى المشروع الأميركي ومفاعيله.وألقى أبو بسام المقدح كلمة باسم القوى الفلسطينية أكد فيها على وقوف الشعب الفلسطيني الى جانب الثورة التي تقودها مصر، والتي تقود إلى الحرية لأمتنا العربية والإسلامية. وقال:" نعم للحرية، نعم للكرامة، لا لنظام مبارك، فليسقط نظام مبارك. وهذه قضيتنا جميعاً. والشعب الفلسطيني مشرد منذ 62 عاماً ، وكامب دايفيد الذي صنعه النظام المصري قضى على حلم الشعب الفلسطيني. لذلك نؤكد على وحدة لبنان وعروبته ومقاومته، وحتماً ستنتصر إرادة الشعب المصري. وكلنا في المخيمات الفلسطينية في لبنان سنكون إلى جانب الثورة".
وألقى عاطف الإبريق كلمة الحزب الديمقراطي الشعبي فوجه التحية إلى الجماهير الشعبية التي انتفضت في مصر ضد حكم حسني مبارك ونظامه الفاسد. وشدد على أهمية استمرار هذه الانتفاضة حتى اقتلاع النظام من جذوره. وحذّر من التآمر على ثورة الشعب المصري من قبل الدوائر الاستعمارية، ومن قبل العدو الصهيوني.وخلال الاعتصام اتصل أمين عام المؤتمر الناصري العام صلاح الدسوقي بواسطة الهاتف، وتحدث إلى المعتصمين ، فطمأنهم إلى صلابة الانتفاضة وتصميمها على مواصلة التحرك حتى إسقاط نظام الطاغية حسني مبارك. كما وجه التحيات النضالية إلى كل المتضامنين مع ثورة الشباب المصري في لبنان ، وخصوصاً في اعتصام مدينة صيدا. وأشار إلى أهمية حركات التضامن التي تنتشر في مختلف البلدان العربية والأجنبية.
ثم توالى على الكلام كل من الشيخ محمد موعد، والشيخ علي اليوسف.و ألقى الشاعر وهيب عجمي قصيدة بعنوان :" عد يا جمال".ووجهت الشابة رندة الزورغلي تحية من الشباب اللبناني إلى الشباب المصري المنتفض.من جهة ثانية، أقيم في ساحة الشهداء معرض للصور الفوتوغرافية يضم مشاهد من انتفاضة مصر وانتفاضة تونس.كما جرى إحراق العلم الأميركي خلال الاعتصام و هذه ترجمـة مقتطفات من المقال عشرين ألف شخص يتظاهروا يوم الثلاثاء فئ القاهرة و أكثر من مدينة ضد الحكومة معارضتهم لحكومة مبارك التي استمرت 30 سنة
و مظاهرات واجهت الشرطـة و التي استخدمت خراطيم المياه و الغازات المسيلة للدموع من أجل تفريق المظاهرات التي هدفهـا فعل ما فعلته تونس مع زين العابدين بن علىبهتافات مثل " يسقط يسقط حسني مبارك" و " يا جمال قول لأبوك المصريين بيكرهولك "و " ثورة ثورة كالبركان ضد مبارك الجبان"المتظاهرين واجهوا قوى الأمن و ردوا على خراطيم المياة و الغازات المسيلة للدموع قاذفين زجاجات و حجارة على الشرطة
و بعض المتظاهرين الآخرين قاموا بـ ملاحقة رجال الشرطة في شوارع القاهـرةو استطاع أحد المصرورين بكاميرته من تصوير أحد أفراد الشرطة و الذي قرر الانضمام للمتظاهرين و التحالف معهم في مدينة الإسكندريةقامت بتمزيق و إسقاط صورة لحسني مبارك و صورة جمال مباركو أخبار زي دي طبعــا استحالة تنزل في أي موقع مصريلكن أخبارنا وصلت أسبانيا و إحنا مش داريانين بأخبارناو سأحاول ترجمة باقي المقال . نظمت الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية مهرجاناً خطابياً دعماً لثورة شباب مصر في حديقة الغبيري ودعما لعروبة مصر وتعزيزاً لنهج المقاومة في المنطقة.الجماهير الشعبية حملت الاعلام المصرية وهتفوا من بيروت الى القاهرة الشعب يريد تغيير النظام، وقد افتتح الكلمات رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون الذي أشاد بتخطي الشعب المصري آثار الأحداث المؤلمة التي حاولت إقاع الفتنة بين أبنائه المسيحيين والمسلمين. الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرا لله رأى ان الموقف الاميركي من ثورة الشباب المصري يظهر انه ليس المهم من يكون في السلطة بل لموقف الذي سيتخذه البديل من مصالح اميركا في المنطقة.وأشار نصرالله الى أننا أمام ثورة شعبية حقيقية مصرية وطنية يشارك فيها المسلمون والمسيحيون ويشارك فيها تيارات اسلامية وعلمانية ووطنية وقومية وفكرية متنوعة وتحضن في ساحاتها كل فئات الشعب من الصغار والكبار والنساء والشيوخ والعلماء والفلاحين، موضحاً أن عنصر الشباب هو الأهم والأقوى في هذه الثورة، وان هذه الثورة الكاملة هي نتاج إرادة هذا الشعب وتصميمه وعزمه. وأضاف "لنا تجربة مؤلمة مع النظام في مصر لأنه عندما اعتقل أحد أخواننا وكان يتعاون مع عدد قليل من المصريين والفلسطينيين لخدمة أهلنا في غزة سميت خلية حزب الله واتهمت أنها تعمل لإسقاط النظام في مصر وتحويلها الى التشيع ".واعتبر السيد نصرالله أن الأميركيين يحاولون استيعاب الثورة وركوب موجتها وتحسين صورتهم البشعة في عالمنا وتقديم أنفسهم كمدافعين عن حرية هذه الشعوب بعد عقود من الدعم لأسوأ دكتاتوريات شهدها عالمنا.
ولفت السيد نصرالله الى انه من واجبات التضامن مع ثورة مصر تنزيهها عن كل ما يريدون أن يلصقوه بها من تهم، مضيفاً ان "من أسوأ التهم التي سمعناها وسمعناها أيضا في ثورة تونس أن الثورة هي صنيعة الإدارة الأميركية وأنها هي التي حركت هؤلاء الشباب وحرضتهم وعلى تنسيق كامل معهم"، موضحاً أن أي إنسان عربي أو مسلم أو حر يمكن أن يفكر في هذه الطريقة اتجاه شباب تونس أو مصر يرتكب ظلما كبيراً ويوجه اهانة لعقول وارادات ووعي وثقافة وفهم هؤلاء الشباب وهذه الشعوب"، متسائلاً "من منا يمكن أن يصدق أن ميركا تعمد الى اسقاط نظام تؤدي لها كل ما تريد من خدمات ويعمل صادقا مخلصا في حماية مصالحها ومشروعها"، مضيفاً "لو استمعنا الى الأميركيين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي وما قالوه من مديح لرأس النظام وخدماته التي قدمها هل يمكن أن يتعقل أحد أن أميركا التي تقيم وترى وتفهم هذا الرئيس بهذه الطريقة هي تذهب وتعمل على اسقاط نظامه".وأوضح نصرالله أن ما يهم الإدارة الأميركية مصالحها ومصالح وإسرائيل، مضيفاً "ليس مهما من يكون في السلطة ولا فيتو عندهم على أحد لا حركة اسلامية ولا يساري ولا يميني ولا علماني ولا ديني، لا شغل لها بالهوية الأيديولوجية والعقائدية للبديل، المهم فيه الموقف السياسي وهل يلتزم مصالح أميركا، وإذا كان يقدم هذا الالتزام لا مشكلة معه على الإطلاق".
وأضاف نصرالله "يجب أن نحسم موقفنا الى جانب الشعب المصري الوفي وشبابه الشجاع، ولشعب مصر وشبابها خصوصا أقول نحن لن نتدخل في شأنكم الداخلي وأنتم تقررون ماذا تفعلون لكن كأصدقاء وأخوة نريد ان نعبر عن إيماننا ومشاعرنا وتطلعاتنا، وأن ما تقومون به عظيم جدا ومن أهم مفاصل تاريخ الامة وان انتصاركم سيغير وجه منطقتنا بالكامل لمصلحة شعوبنا كافة أنتم تخوضون معركة الكرامة العربية التي أذلها وأهانها بعض حكامها خلال عقود من الزمن ، واننا نضع كل إمكانياتنا بتصرف شعب مصر وشبابها وكلنا دعاء وأمل أن ينصركم الله ويثبتكم ويعز بكم كل المستضعفين في هذا العالمرئيس التنظيم الشعبي الناصري أسامة رأى أن أنظمة الاعتدال التي تريدها اميركا ستسقط بفضل الشعب، لافتاً الى ان لبنان هو ارض المقاومة التي صمدت في وجه إسرائيل وحيث انطلقت شرارتها الأولى. ودعا سعد الشباب اللبناني للانضمام الى مسيرة الضغط من اجل الإصلاح السياسي وإنهاء الطائفية ودعم الإنتاج والحد من البطالة.
رئيس الحزب "السوري القومي الاجتماعي" النائب أسعد حردان، أكد أننا في لبنان لم نفاجأ بهذا الغضب الشعبي العارم في مصر، مشيرا إلى أن هذا الغضب هو عيّنة من تاريخ مصر المشرق، المتحرك مهما طال جوْر الحاكم الذي زَيّف حقيقة شعبه، مضيفا أن هذا الشارع المقموع لا بدّ له مهما طال الزمن من التمرد والانتفاض والانتصار. أمين الهيئة القيادية في المرابطون، مصطفى حمدان أكد أن الشعب المصري قرر الوقوف عن الانحناء الذي تسبب به فرعون مصر، رغما عن إرادته، مشيراً الى أن شعب مصر فاجأ من لم يعرف سيرته الذاتية، بأنه قادر على التحدي. رئيس حزب "التوحيد" العربي وئام وهاب رأى ان الشعب المصري يتخلص اليوم من فرعونة بعدما وضع لبنان حدا لمشاريع الفراعنة فيه، لافتاً الى ان الغليان الوطني الحقّ قد عاد للشارع العربي وعادت هتافات العروبة لتعلن عودة الفجر القومي، معرباً عن امله في استمرار الثورة في مصر لإسقاط النظام العميل الذي صنعه القرار والارادة الاجنبية وبالتالي معاهدة كامب ديفيد، داعياً الشعب المصري الى التوحد والاستمرار بالعمل دعماً لسقوط مشروع الشرق الأوسط الجديد.كما كانت كلمات لمعظم قادة الأحزاب المشاركة.وقد دعا المشاركون شباب الثورة الى الاستمرار حتى النصر وعدم السماح بضياع جهودهم من اجل الحرية. أدلى رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط بموقفه الأسبوعي لجريدة "الأنباء" ومما جاء فيه: "من باب الحرص والاهتمام والمتابعة بالحدث المصري الذي يحتل كل الاهتمامات لما لمصر من موقع مهم ومتقدم في العالم العربي والإسلامي، ولما لدورها من انعكاسات كبرى على مستوى المنطقة برمتها، ولما لهذه الثورة الشعبية العفوية من ميزات، وهي تعبر عن حضارة ورقي لشعب كادح وفقير يسعى الى فك أسره من القيد في سابقة لا مثيل لها في التاريخ، فليس هناك من يملك صلاحية إعطاء الدروس والعظات للشعب المصري المناضل الذي يبحث عن الحرية ويتوق إليها ويطالب بحقوق مشروعة كحرية الرأي والتظاهر والإعلام والديمقراطية والعيش الكريم والعدالة الاجتماعية وتداول السلطة سلميا". أضاف: "لقد أصبحت واضحة جدا حالة الهلع والخوف والمفاجأة التي انتابت العديد من الدوائر الغربية لمجرد إمكان فقدان صديق وحليف أساسي في الشرق العربي قام بأدوار مهمة على صعيد قمع الحريات وسجن الآلاف من أصحاب الرأي وتعذيبهم وحماية إسرائيل ونهب الثروات التي بدأت أرقامها بالظهور تباعا، وهي خير دليل على ذلك، خلافا لكل الادعاءات الغربية حول تراثه الديموقراطي وحقوق الإنسان". وتابع: "المستشرقة كلينتون يكاد يصيبها الاعياء والذهول من التطورات المتلاحقة، بحيث اضطرت إدارتها المربكة الى نفي تصريح مبعوثها الخاص الى مصر. أما الملاك الحديدي في ألمانيا فهي تعطينا دروسا في كيفية الانتقال التدريجي الى الديمقراطية، حرصا منها على عدم الإسراع في إجراء الانتخابات الرئاسية. أما مستعمر البلاد العربية القديم الجديد، المحافظ البريطاني الذي يوزع العظات حول بناء الديمقراطية لمئات السنين، فكان من الأفضل له الاهتمام بشؤون بلاده الداخلية التي تفشل بشكل ذريع في إدارة التنوع الثقافي، بينما كل الدول النامية تتمتع بتنوع واسع ومن بينها الهند التي تعتبر من أعرق الديمقراطيات، وسعت بشدة الى التحرر من نير الاستعمار وحافظت على تنوعها. ولقد تبين أن لا فرق بين هذا المحافظ وزميله العمالي توني بلير السيئ الذكر من حرب العراق الى الرباعية الدولية". ورأى "أن أي محاولة لسبر أغوار الموقف الفرنسي تخلص الى نتيجة واضحة أن الفرنسيين، في اليمين واليسار، لا يزالون تحت صدمة فقدان صديقهم العزيز والوفي زين العابدين بن علي. وحده رئيس الوزراء الايطالي لم يكلف نفسه عناء التفتيش عن عبارات مغلفة لتمويه موقفه، معلنا بوضوح دعمه لمبارك ومبتعدا عن أساليب الوعظ الديموقراطي التي قام بها أقرانه من كبار مسؤولي الغرب. ومن يتابع هذه التصريحات والمواقف السياسية الغربية ويدقق فيها، ير أن حالة "البلطجة" السياسية لا تقتصر على بعض الرعاع الذين روعوا الشوارع المصرية، بل تمتد الى حالة من "البلطجة" الفكرية التي هي سلوك من يحتلون أعلى المراتب في عواصم القرار، وتمتد من روما الى لندن وبرلين وسواهما وتريد السيطرة على الرأي العام الدولي وتسطو على حركة الشارع المصري وتطلعاته المشروعة". وقال: "مضحكة هي الأنباء المتلاحقة عن تغييرات في وجوه الحزب الحاكم، وهو حزب وهمي لا وجود له إلا من خلال مقدرات السلطة التي إستولى عليها وسيطر على كل عناصرها ومكوناتها طوال ثلاثة عقود. فما الذي سيتغير اليوم بعدما طالب الشعب المصري بكلمة واحدة برحيل النظام بكل رموزه، وليس بترميم جزئي للوجوه دون تبديل حقيقي للسياسات والمواقف والمواقع" فبدل التلهي بالاستقالات والخطوات الشكلية، يجب اعتقال كل هذه الطبقة الحاكمة الفاسدة قبل أن تتمكن من تهريب أموالها الى الخارج". وختم: "من باب النصح من صديق للشعب المصري، فإن دخول القوى المعارضة في المفاوضات فرادى مع أحد رموز النظام قد يخلق فجوة وهوة كبيرة في وحدة الصف. وكم كان من الأفضل لو يستطيع الجيش المصري الذي سطر بطولات تاريخية ولم يقف مرة في مواجهة شعبه أن يتولى عملية إزالة رواسب النظام ورعاية عملية التغيير بعيدا عن أزقة المخابرات وأدواتها ورموزها الظالمة والفاسدة والتي تتصدر الشاشات اليوم، وتوحي أنها تشكل عامل ثقة وضمان هي أبعد ما تكون عنه".
التصق الناس بأجهزة التلفزيون وتبادلوا التعليقات والمعلومات وكأنهم في المعركة. لا يصدقون ما يرونه وما يسمعونه. انتعشت الروح عند كبار السن الذين عاشوا سنوات الخمسينيات والستينيات: حقبة الثورة المصرية، التي بدأت كانقلاب عسكري وطني، ثم بدأت تنتقل من إنجاز إلى إنجاز وراحت خطابات زعيم الثورة، جمال عبد الناصر، تلهب مشاعر الجماهير من المحيط الى الخليج، ضد الاستعمار وإسرائيل. لقد أنعشت هذه الثورات الجديدة، كما فعلت ثورات الخمسينات والستينيات، الأحلام عندهم، أحلام التحرير والحرية والكرامة. وحتى أبناء الجيل الوسيط، الذين تابعوا انحطاط مكانة مصر في ظل حكم أنور السادات وحسني مبارك منذ منتصف السبعينيات، يعيشون لحظات النشوة وينتظرون على أحرّ من الجمر بزوغ فجر جديد.الطيرةأما الشباب الذي لم يعش تلك الفترة، فإنه عاش ويعيش حالة القهر والعداء والعنصرية يوميًا تحت الحكم الإسرائيلي. ولسان حاله يتساءل، لماذا يسمح العرب وهم عددًا ودورًا يفوق إسرائيل بعشرات المرات، لماذا يسمحون لها بممارسة كل هذا القهر على شعبهم الفلسطيني الذي فقد وطنه؟أسعد قويقس: "لم أكن أتوقع أن يتحوّل كل شعب مصر الى عبد الناصر فجأة"في سخنين، أواسط هذا الأسبوع، ظهر رجل كبير السن بين عدد كبير من الشباب الذين جاؤوا الى تظاهرة عفوية تضامنًا مع ثورة مصر. وحمل شعارًا مكتوبًا عن مصر الثورة. استغرب بعض الشباب من وجود هذا الرجل، لم يروه من قبل، كان مبتسمًا طيلة الوقت ووجهه بشوش. سألناه، كيف عرفت عن التظاهرة، فالدعوة كانت عفوية؟ فقال: "عرفت عنها من الإنترنت، فأنا أستعمله وأكتب التعليقات أحيانًا. أنا أعيش اليوم ولادة جديدة لأحلامي وأحلام أمتي العربية".إنه أسعد قويقس "أبو فوزي"، ناشط وطني منذ الشباب من قرية يركا، يحمل في ذاكرته معاني الثورة والحرية والكرامة من أيام عبد الناصر، "أنا ناصري" يقول عن نفسه ويضيف: "أنا اليوم أعيش لحظات السعادة، واستطيع أن أرى عودة الكرامة لمصر وللأمة العربية".لا زال يذكرأبو فوزي العديد من الأحداث ويروي التفاصيل الكثيرة حول حياة عبد الناصر والكثير مما جاء في خطاباته. ويعتبره شرف الأمة ويستعرض ما تيّسر من الذكريات؛ كيف كان أهل الحارة ينتظرون موعد خطاب عبد الناصر وكيف كان بالنسبة لهم الأمل والشرف بسبب اهتمامه بفلسطين والقضية الفلسطينية".ويقول عن عبد الناصر: "اعتبرناه الأب الكبير ونظرنا إلى مصر كأم العرب، وكنا ننتظر ساعة بساعة لسماع خطابه رغم أنّ جهاز الراديو لم يكن متوّفرًا إلا فيما ندر، فكنا نتحلق حول المذياع في أحد بيوت الحارة ونستمع له كلمة بكلمة وحرف بحرف، وبعضنا كان ينفعل ويبكي خصوصًا أنّ احتلال فلسطين كان لا يزال حديثًا وكنا معزولون عن محيطنا وعن امتنا العربية. لقد كان ناصر الأمل الوحيد بالنسبة لنا، فنحن تربينا على القومية وتاثرنا بالناصرية. وعبد الناصر رفع رأس العرب أمام العالم". سخنينويواصل قويقس: "عندما غادر عبد الناصر الحياة بصورة فجائية شعرت مثل كل أبناء أمتي أني أصبحت يتيمًا. لم أكن أتوقع أن أرى وأنا على قيد الحياة أن كل شعب مصر يثور وأن يتحول كل فرد منه إلى ناصر".عربي جبارة: نثق شعوبنا وإرادتهاعربي جبارة، أبو جمال، من أوائل نشطاء حركة النهضة الناصرية في مدينة الطيبة، كما عايش أيضً حالة العزة القومية في المرحلة الناصرية القصيرة، يستذكر ويتحسّر على ما آلت إليه مصر بعد موته. لكن انتفاضة الملايين المصرية تعيد له الحيوية وبريقًا من الأمل، ويعود بذاكرته إلى الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وعداء الغرب وإسرائيل لعبد الناصر ويذكرون أن سماع خطاب ناصر على المذياع كان الوسيلة الوحيدة للتواصل الوجداني المعنوي والقومي مع المحيط العربي، "كنا على ثقة بشعوبنا، ويجب ن يكون إيماننا كوطنيين وقوميين بشعوبنا وإرادتها كبيرًا وألا نيأس، وها هي شعوبنا العربية الآن تكتشف كم تملك من القوة والإرادة والقرار، هذه الإرادة تجلت في التجربة التونسية والمصرية. إن المستقبل للشعوب أما الديكتاتوريات المستبدة إلى مزبلة التاريخ".يافا كريّم: حساسية فلسطينية للظلم والاستبداديافا كريّم في الصف الثاني عشر من مجد الكروم ناشطة في العمل الوطني، وتدرك بأن عليها دور وواجب وتعتبر نفسها وعرب الداخل جزء من الامة العربية وعليهم ان يتفاعلوا مع محيطهم العربي. يافا، وسط الصورة تحمل العلم المصري، في مظاهرة أمام السفارة المصرية في تل أبيبيافا ناشطة في حزب التجمع، وتلقت ثقافتها السياسية في صفوفه، شاركت في ثلاث مظاهرات تأييدًا لانتفاضة الشعب المصري ودعما لها. وحول مشاركاتها تقول "في أعقاب تنظيم مظاهرة في مدينة سخنين التي علمت عنها من خلال موقع "فيس بوك" قمت على الفور بدعوة زميلاتي للمشاركة إلا أنّ بعضهن لم تستجبنّ، وقلنّ لي ما علاقتنا بما يجري في مصر؟".في اليوم التالي، بادرت أنا ومجموعة من الشباب لتنظيم تظاهرة أخرى تضامنًا مع الشعب المصري باسم الشباب القومي. ودعونا طلاب الثانوية وشرحنا لهم أهمية المشاركة وقلنا لهم إن هذا واجب على كل إنسان أن يساند المقهور لأننا جميعًا نعيش تحت القهر والظلم، وإنّ من يثور هم عرب مثلنا. وكانت مظاهرة ناجحة كما شاركت في مظاهرة تل أبيب أمام السفارة المصرية وأنا مرتاحة في إيصال صوتي وممارسة إرادتي في إسماع صوت العدالة والديمقراطية لشعوبنا العربية، ونحن كشعب فلسطيني لدينا حساسية كبيرة اتجاه الظلم والاستبداد".وردًا على سؤال ماذا تشعرين بعد هذه المشاركة أجابت: "بعد كل عمل إنساني أقوم به، أشعر بالسعادة وبراحة ضمير، واشعر أن شخصيّتي أصبحت أقوى، وثقافتي ازدادت وهذا مهم لنا نحن كعرب فلسطينيين في نضالنا ضد القهر والعنصرية ومن أجل التقدم في حياتنا وأدعو كل الشباب والصبايا أن يشاركوا في العمل الاجتماعي والسياسي حماية لنا ولهويتنا".مثقال زيدان: حلم عربي يتحققالشاب مثقال زيدان شاب هادئ ويتمتع بذكاء وبثقافة جيدة، وينشط في مجالات مختلفة، ولديه موقع إلكتروني محلي في قريته كفر مندا ويواكب الأحداث وما يجري ساعة بساعة. يعتبر مثقال الأحداث الجارية في تونس ومصر بدايات حلم عربي كبير بدأ يتحقق، ويعتبر كناشط إعلامي أن للإعلام دور كبير في التعبئة وكشف الحقائق وأنّ الفضائيات والشبكة العنكبوتية لعبت دورًا للتواصل بين جيل الشباب وفعاليتهم وانتقل الشباب من حيز العواطف الى ميدان الفعل. ويقول: " كنا نفتخر دائمًا بقوميتنا العربية وسنظل كذلك إلا أن هذا الافتخار كان منبعه أحاسيس ومشاعر وعاطفة ليس أكثر، فالكل يعلم مدى تفشي مرض التسلّط والدكتاتورية والظلم وكمّ الأفواه والتعذيب في السجون التي يقبع فيها عشرات آلاف السجناء السياسيين في العالم العربي، وما هذا إلا جانب بسيط".ويضيف: "إن ما حدث في تونس أولا وما يحدث في مصر حاليًا وما سيحدث في دول عربية وإسلامية أخرى لاحقاً يضيف معنًى آخرا للحرية، منذ أن بدأ المشهد السياسي يستحوذ على اهتمامي الخاص ومتابعتي لها منذ سنوات عدة لم اشعر بهذا القدر من النشوة والعزة، كيف لا وانت تتابع شعب عندما يقرر ان يسترجع كرامته.. وقد قرر هذا الشعب! أتابع الأخبار عبر القنوات الفضائية وبالأخص الجزيرة، منذ أن انطلقت أولى الساعات الفعلية للثورة أدركت أننا على مقربة من مصر جديدة ونظيفة ولا بد ان يتحقق حلم الشباب المصري، الذي يدفع بدمه ثمن حريته وحرية وطنه واستقلاله" وسلبيات فى عيون الصحافة العربية "ثورة مصر" .. ايجابيات تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الأحد السادس من فبراير / شباط 2011 المظاهرات المطالبة بالإصلاحات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في مصر من حيث الايجابيات والسلبيات.كانت غالبية الأخبار على النحو التالي:- عودة الهدوء إلى القاهرة ومحافظات مصر أمس، بعد مظاهرات "جمعة الرحيل" التي شهدت أحداثا عنيفة، خاصة في القاهرة والاسكندرية والسويس، التي ما زال يشملها حظر التجول, وكانت قوات الجيش قد نجحت في السيطرة على الأوضاع، وإلقاء القبض على العديد من المندسين وسط المتظاهرين المعارضين للنظام، وأطلقت أعيرة نارية لتفريق البلطجية عن المظاهرات وعودة السيطرة على الوضع, وفي القاهرة ما زال المحتجون يحتلون ميدان التحرير، ويجهزون لمظاهرات مليونية أخرى اليوم الأحد، في إطار "أسبوع الصمود" الذي أعلنوا عنه حتى تتحقق مطالبهم برحيل النظام.- اشتعلت في ساعة مبكرة من صباح أمس النيران بأحد خطوط محطة الغاز الدولية الرئيسية شرق مدينة العريش، مما أدى إلى حدوث انفجارات في محطة التجميع التي تضخ الغاز في الخط المؤدي لإسرائيل وخط الغاز العربي المؤدي إلى الأردن وسوريا ودول أخرى, وكان قد صرّح رئيس الشركة المصرية للغاز الطبيعي (جاسكو) المهندس مجدي توفيق أمس بأن الحريق الذي شبّ بمحطة فلترة وقياس كميات الغاز الطبيعي بالعريش التابعة للشركة ناجم عن تسرب كمية قليلة من الغاز.- تقدّمت هيئة مكتب الحزب الوطني الحاكم في مصر باستقالتها للرئيس مبارك رئيس الحزب الذي قبل الاستقالة، وقرر تعيين حسام بدراوي أمينا عاما للحزب وأمينا للسياسات، بدلاً من صفوت الشريف وجمال مبارك، ونفت قناة (العربية) الإخبارية في الوقت نفسه نبأ استقالة الرئيس مبارك من رئاسة الحزب.- عقد الرئيس المصري حسني مبارك اجتماعا وزاريا مصغرا أمس مع المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة، في حضور الدكتور أحمد شفيق رئيس الوزراء، وكل من الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي المصري، ووزراء البترول والتضامن الاجتماعي والمالية والتجارة والصناعة, ويُعد هذا هو الاجتماع الأول للرئيس مبارك مع وزراء في الحكومة الجديدة منذ تشكيلها قبل أيام, وكان الاجتماع قد تناول الإجراءات التي تعتزم الحكومة اتخاذها في مواجهة الخسائر الفادحة التي تعرض لها الاقتصاد المصري جراء الأزمة الأخيرة، والاستعدادات لاستئناف عمل البنوك في مصر اليوم وسط توقعات بسحب كبير للودائع من البنوك.- نفى مصدر أمني مصري رفيع أمس تقريرا أوردته وسائل إعلام أمريكية أفاد بأنه كانت هناك محاولة اغتيال فاشلة للسيد عمر سليمان نائب الرئيس المصري أسفرت عن مقتل اثنين من حراسه، وذلك خلال الأيام القليلة الماضية, حيث أكد أن هذا الخبر عارٍ تمامًا من الصحة كما قام بتوجيه الاتهامات لجماعة الإخوان بأنها هي التي أطلقت هذه الشائعات.- أكد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري أن هذه تصريحات مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي عن التطورات الداخلية في مصر قد لاقت سخطا كبيرا من الجانب المصري، حيث كشفت عن مكنون ما يعتمل في صدر النظام الإيراني من أحقاد تجاه مصر ومواقفها السياسية، وأنه لم يفاجأ بما تضمنته من تطاول, حيث إنها تستحق الإدانة لأنها تخطت كافة الخطوط الحمراء في تناول الشأن المصري من منظور عدائي وحاقد، وأساءت إلى القيادة المصرية والقوات المسلحة.وجاءت افتتاحيات الصحف ومواد الرأي للتناول:طبيعة الثورة في مصر وثمارهاأشاد الكاتب أحمد علي في مقال له بصحيفة الوطن القطرية بالشباب المصري الذي نهض وثار ليقل كلمته.. ولعل ما يميز هذا الجيل الثائر وعيه السياسي الكبير، وحسه الوطني المتدفق في شرايينه، مثل تدفق مياه «النيل», لقد تفوق هذا الجيل «الشاب» على القيادات «المحنطة» في الأحزاب المصرية، التي تمارس دورا «ديكوريا» على الساحة السياسية، وكأنهم من «الكومبارس» الذين يشاركون في مسرحية «الزعيم»، لعدم قدرتهم على تحريك الشارع، بعد أن ثبت بالدليل القاطع أنهم لا يستطيعون سوى تحريك «حواجبهم» من فرط الدهشة!.. كما أثبت جيل مصر الجديد أنه أصلب من الحديد، وأنهم أكثر جرأة من قيادات الأحزاب الفاشلة، وأكثر فهما منهم في تشخيص الأمراض المزمنة التي يُعاني منها «نظام مبارك».. وما أكثرها.. فيما ترى صحيفة الجزيرة السعودية في افتتاحيتها أن المصريين أصحاب الشأن والعرب المنصهرين مصيرا ومصلحة يرون أن ما جرى من تحرك للشباب خلق واقعا إيجابيا جديدا، ليس في مصر فحسب، بل في العالم العربي أجمع، وهو تحريك وتسريع عمليات الإصلاح التي لا أحد يستطيع الآن اعتراضها، إلا أنه وبعد أن تم توصيل الرسائل والبدء في تنفيذ المطالب المشروعة للشباب؛ فإنه يجب التجاوب وبإيجابية مع جهود وتحركات الحكماء في مصر؛ فما طرحوه من آراء وأفكار على الشباب في مصر وعلى الرئيس حسني مبارك ونائبه عمر سليمان وعلى الأحزاب المصرية حلول تتيح للجميع أن يحققوا ما يصبون إليه دون فرض الآراء بالقوة ودون إهانة استخفاف بشخصيات لها بصمتها وحضورها التاريخي.. فيما أكد الكاتب حامد الحمود في حيفة القبس الكويتية أنه انتابنا مشاعر متناقضة من القلق والبهجة ومن الخوف والأمل ونحن نشاهد النساء والرجال، الكبار والصغار، المتعلمين والبسطاء في شوارع القاهرة ومدن مصرية أخرى، هاتفين للتغيير, فالفرح يغمرنا لأن مصر تلد من جديد بعد سنوات عجاف، لكن مخاض الولادة مؤلم، والأم تنسى آلامها بمشاهدة طفلها, لكنه على مصر أن تصبر وتتحمل لسنوات لترى وليدها الجديد, فالتغيير صعب وقد يسبب معاناة في مراحله الأوّلية، لكن لا حياة كريمة من دون تغيير لمزيد من الحريات.. ومن جانبه أكد الكاتب جابر حبيب جابر بصحيفة الشرق الأوسط أن ما يحصل اليوم في مصر هو تفاوض حول التغيير, فالثورات والتحركات الشعبية التي تطغى عليها اللغة العاطفية والحماس والمطالب الكبرى، لها مظهر آخر هو الذي يفرض منطقه في النهاية، وهو قدرتها على التعبير عن تلك المطالب وتحويلها إلى اللغة المؤسساتية عبر خارطة طريق حول شكل النظام الجديد, ولاشك أن ما تشهده مصر اليوم هو بداية انطلاق عصر جديد في عموم المنطقة اقترانا بالمكانة المركزية التي تتمتع بها مصر، لكن من جانب آخر، فإن التأثير النهائي للحركة الشعبية الراهنة، وما ارتبط بها من أحداث يعتمد على الكيفية التي سيتبلور بها التغيير مؤسساتيا ودستوريا، والمدى الذي سيصل إليه وهنا، فإننا نشهد عملية تفاوض بطرفيها الرئيسيين؛ الطرف الأول هو النظام، والثاني هو الحركة الاحتجاجية وقوى المعارضة، وأن الطرفين إذ يدركان أنهما لا يستطيعان الحصول على كل شيء، فإن عملية تفاوض ضمنية تجري بينهما في الوقت نفسه الذي يتواصل فيه صراع الإرادات بينهما. وفي انتقادٍ للفوضى وأعمال العنف والبلطجة التي شهدتها الثورة.. أوضح الكاتب خلف الحبتور بصحيفة البيان الإماراتية أن هناك خيطا رفيعا بين الحرّية والفوضى، وبصراحة تشير الصور التي تبثّها شاشات التلفزيون، إلى أن الفوضى هي التي تعمّ البلاد, حيث تسود شريعة الغاب في مصر, يُحرق «البلطجية» المباني التاريخية والمؤسسات التجارية ومراكز التسوّق, ويسرح اللصوص ويمرحون، مما يُرغِم العائلات المصرية على التمترس داخل منازلها.. ويغادر الأجانب البلاد بأعداد كبيرة, والمصريون الذين كانوا مسالمين يتعاركون حتى الموت، والاقتصاد يتهاوى أكثر فأكثر, فهذه ليست مصر التي أعرف وأحبّ, والمؤسف أنه ربما كان ينتظرها ما هو أسوأ بكثير.استقالة أعضاء هيئة المكتب السياسي للحزب الوطني
أشادت افتتاحية صحيفة الراية القطرية بالخطوة التي أعلن عنها رسميا يوم أمس في القاهرة والقاضية باستقالة أعضاء هيئة المكتب السياسي للحزب الوطني الحاكم، الذي يُشكل الهيئة التنفيذية للحزب واصفا إياها بالخطوة الإيجابية، وتأتي في إطار الاستجابة لمطالب الشعب المصري، ومطالب المتظاهرين في ميدان التحرير الذين ينادون بالتغيير, كما أن هذه الاستقالة يُمكن اعتبارها في إطار التنازلات التي قدّمها النظام الحاكم في مصر سعيا للتوصل إلى حلول للأزمة السياسية الخطيرة التي تواجه البلاد.موقف الجيش المصري في الأزمة
أوضح الكاتب وحيد هاشم في صحيفة الجزيرة أن المظاهرات المدنية في مصر متواصلة ولا زالت مستمرة، حيث إن سقف مطالب المتظاهرين من مجموعة 6 أبريل وخالد سعيد لازالت عالية تطالب برحيل النظام السياسي المصري، وكل رموزه السياسية والقيادية, هذا بالإضافة إلى أن مصر قد دفعت ثمنا غاليا في الأحداث الماضية، التي يُقال إنها تفجرت في سبيل وقف الظلم والفساد والاضطهاد, كما أكد أن الحقيقة الأكثر وضوحا حتى الآن هي أن الجيش المصري (القوات المسلحة) لم يقف على الحياد، بل ما زال باقيا على ولائه للسلطة السياسية الحالية، فنزوله إلى الشوارع في المدن الرئيسة التي أصابها طوفان الفوضى وحفظه للأمن ودفاعه عن أجهزة الأمن وعناصرها مؤشر واضح على دعمه للسلطة السياسية الحالية.القيادة المصرية وتعاملها مع الأزمة أشاد الكاتب تركي عبد الله السديري بصحيفة الرياض بالوعي القيادي المصري الذي احتوى ما حدث، وقدّم الرئيس مبارك قبل أي آخر حلوله الموضوعية، وفي نفس الوقت كان نائب الرئيس الجديد ورئيس الوزراء الجديد في واجهة الحضور الواعي والمنطقي، ولعل أهم المكاسب محاصرة محاولات التدخلات وإخماد مهمة الوصول إلى صراع فئات مفتعلة بعزل كل فئة؛ خصوصا وأن بداية الإضراب تمثلت بطلبة جامعيين وثانويين محدودي العدد ثم كانت الإضافات التي رفعت العدد.
انتقادات للتعامل مع الأزمةأكد الكاتب راشد فهد الراشد بصحيفة الرياض أننا لا نملك بالفعل إلا التعاطف مع المسحوقين، العاطلين، البائسين في ميدان التحرير التعاطف مع هؤلاء مشروع، وواجب تفرضه الإنسانية، ولا نجد حرجا في أن نشير بالأصبع وبوضوح إلى آثام، وأخطاء الإدارة السياسية في مصر، ولا نجد سببا واحدا يجعلنا نبحث عن مسوغات، أو مبررات لنهجها الاستعلائي، وطرق تعاملها مع هذه الجموع الصابرة دائما، غير أن هذا كله لا يبرر على وجه الإطلاق أسلوب الهجوم البذيء جدا، والخارج عن أدب الحوار، ولغة التخاطب بين الناس على مختلف شرائحهم، وأطيافهم، مما نشاهده ونسمعه على بعض القنوات الفضائية من المتعاطفين والمؤيدين لحركة الشباب في مصر، وبالذات من بعض الجهات الأصولية، فقد شاهدت بعض الخطابات لتجمعات إسلامية سلفية في طرابلس وبيروت، تفيض قيئا، وتمتلئ بمفردات السباب، ولغة الشتيمة الهابطة لرموز النظام في مصر، مما يجعل الإنسان يصرخ ويحتج من امتهان اللغة، والانحدار بقاموسها للعالم السفلي, ولا نعفي جماعة "الإخوان المسلمين" في مصر من انتهاج هذا الأسلوب، وتلك اللغة الهابطة.. ومن جانبه أوضح الكاتب داوود الشريان بصحيفة الحياة الدولية أنه لاشك في أن الزمن ليس في مصلحة الحكومة المصرية, فكل يوم يمضي يزيد من خسائرها المادية والمعنوية، ويكرس ضرورة رحيلها، ناهيك عن أن هذه الانتفاضة فضحت نخبا إعلامية وثقافية وسياسية مصرية, يخرج صحافي، أو مثقف مشهور ويدّعي أن ملايين الشباب تحركهم إيران وحركة «حماس»، ويخوِّن شعبا بأكمله، وهو بهذا التجاوز الفج يظن أنه يساعد النظام، ويحمي البلد، رغم أن هذا الاتهام المفزع، يعني أن النظام كان غائبا، فكيف تستطيع حركة سياسية في بلدٍ محتلٍ أن تحرك ملايين المواطنين، وتفعل كل هذا في غفلة من النظام, فضلا عن أن هذا الاتهام سبب كاف لرحيل النظام.تشكيل لجنة حكماء في مصرفي ضوء الحديث عن تشكيل لجنة حكماء في مصر أشارت افتتاحية صحيفة المدينة السعودية إلى أنه عندما تواترت الأنباء عن تشكيل لجنة حكماء في مصر للتوصل إلى حلول متوازنة ترضي كافة الأطراف عبر المقترحات المستنيرة التي قدمتها، والتي تمنع أي قوى سياسية من سرقة منجزات شباب مصر، سادت موجة من التفاؤل لدى جموع الشعب المصري، لا سيما بعد أن حاولت بعض الجهات المدسوسة استغلال حركة الشباب تلك لتُمارس (البلطجة) في الشوارع الخلفية، وتشيع أجواء الفوضى في البلاد من سلب ونهب وترويع للأهالي، وتعدٍّ على الممتلكات العامة والخاصة، لاسيما في ظل الجدل المتصاعد بين معارضين ومؤيدين للرئيس مبارك، بما أوجد الحاجة إلى الإسراع في التوافق على حل نهائي حتى لا ينقسم الشعب المصري إلى معسكرين، وبالتالي تنزلق البلاد إلى ما لا يُحمد عقباه.الإخوان المُسلمون ودورهم في الأزمة في زاوية له بصحيفة القبس الكويتية, أكد الكاتب مبارك فهد الدويلة أن النظام المصري لمنتهية صلاحيته لم يجد حجة يحتج بها غير الادّعاء أن وراء هذه التظاهرات جماعة الإخوان المسلمين، بينما هو يعلم أن «الإخوان» ليسوا سوى جزء من هذا الحشد الكبير، ولم يكونوا شرارته الأولى، وهذا ليس تباطؤا من أكبر تنظيم شعبي في مصر بل لأن سياستهم كانت تقتضي تأخرهم بعض الشيء حتى لا يتسببوا بقمع هذه الانتفاضة وهي في مهدها؛ لأنهم يدركون أن الغرب وإسرائيل لن يسمحا لهذه الانتفاضة أن تستمر ما دام «الإخوان» شرارتها الأولى, ولقد أحسن «الإخوان» عندما أعلنوا منذ البداية أنهم لا يرغبون في المناصب، ولن يترشحوا للرئاسة فقط كي يطمئن الخصوم ويتركوا الانتفاضة تستمر.مخاطر تنحي مبارك في الوقت الحاليلفت الكاتب فهبد البصير بصحيفة الرأي الكويتية إلى خطورة أن يتنحى الرئيس حسني مبارك حيث إنه ومن الممكن أن تجرف رياح التغيير مصر أمامها، وحينئذٍ ستكون العملية مؤلمة، ولن تكون سهلة أبدا كما يظن المتظاهرون أو محبو التغيير، فالعملية تكتنفها المخاطر وتنتظرها الأخطاء، وهذه هي طبيعة كل بداية مهما حاولنا إنجاحها من أول مرة.. فيما أوضح الكاتب نبيل الفضل في صحيفة الوطن الإلكترونية الكويتية أن مطالبات المتظاهرين تقلصت بعدما نفذ الرئيس مبارك أغلبها ووعد بإكمال بقيتها، ولم يبق عند المتظاهرين من مطلب سوى رحيل الرئيس مبارك, بل لقد بلغ الهبل والنشوة بالبعض من مدعي السياسة كالبرادعي والإخوان المسلمين أن أعلنوا أنه لا حوار ولا مفاوضات قبل رحيل الرئيس مبارك!!.. وهذا المطلب يوحي وربما يؤكد تخوفات الرئيس حسني وغيره من انفلات الأمر وانطلاق شرارة الصراع الدموي على السلطة لحظة قبوله بالتنحي.. خاصة وأن الإخوان المسلمين قد حددوا مسبقا أن رحيل الرئيس مبارك سيعني حتما رحيل نائبه عمر سليمان وإلغاء مجلسي الشعب والشورى!!.انتقاد سياسة مبارك الداخلية أوضح الكاتب عبد الوهاب العيس بصحيفة الوطن الإلكترونية الكويتية أن مصر كانت في عهد الرئيس محمد حسني مبارك لاعبا رئيسيا في المنطقة والعالم، حافظ فيها مبارك طوال الأعوام الثلاثين على هيبتها ومكانتها وعززها بسلام، فيحسب للرئيس الكثير في قيادتها بأجلك الظروف, ولكن مبارك خارجيا شيء وداخليا شيء آخر.. فعلى الرغم من كل تلك الإيجابيات الخارجية لمصر مبارك إلا أن سلبيات الداخل لا تُعد ولا تُحصى؛ فمصر مبارك هي مصر الفساد، مصر الرشوة، مصر السرقات والتزوير، مصر التخويف والتخوين والترهيب والقمع، مصر الدكتاتورية بلباس الحرية والديموقراطية.ما بعد الأزمة أكد الكاتب وليد الهلال بصحيفة اليوم السعودية أن تَسارُع وتيرة الأحداث السياسية في الشارع المصري استحوذ على اهتمام ومتابعة وتعاطف الشارع العربي من المحيط حتى الخليج كما يُقال, وسواء تنحى الرئيس حسني مبارك عن مقعد الرئاسة المصرية في الأيام المقبلة أو بعد انتهاء فترة رئاسته خلال الأشهر القليلة المقبلة، فإن المشهدين السياسي والاجتماعي المصريين التاليين لهذه الحقبة سيحملان تغيرات عميقة تحمل في طياتها قواعد سياسية جديدة لآلية عمل وإدارة المشهد السياسي المصري.الجزيرة وتناولها الإعلامي انتقدت الدكتورة حسناء عبد العزيز القنيعير في صحيفة الرياض موقف قناة الجزيرة في تناولها الإعلامي للحدث المصري، فقد بادرت في إشعال الفتنة باستغلال خروج بعض شباب الإنترنت للاحتجاج السلمي على السلطة، فدعت إلى مظاهرة مليونية يوم الأحد، وكانت تدعي عبر مصادرها أن هناك مجموعات زحفت للقصر الجمهوري، فقد جعلت نفسها طرفا في المشكلة لا وسيلة إعلامية يجب أن تقف على الحياد، لتنقل الصوت، والصوت الآخر، كما ظلت دوما تدّعي! ولذا استمرت في إشعال نار الفتنة في الداخل المصري بالتجييش والتحريض وبث الأكاذيب، بدليل إصرارها على نشر صور قديمة ليستمر تجييش الشارع بأن المعارك مستمرة والمتظاهرون باقون، في حين كانت القنوات الأخرى تبث صورا جديدة على مدار الساعة، وكانت تتحاور مع طرف واحد من أطراف الأزمة، وتعتم على الأصوات المعتدلة التي تنادي بالتهدئة وتدعو إلى الحوار والثقة بما تنادي به القيادات المصرية، من الاحتكام إلى صوت العقل على أسس دستورية وتشريعية.. كما يبثون صورا مزورة من مناطق يدّعون أنها من الأقاليم في حين يكذب مراسلو قنوات أخرى ليست مصرية ادعاءات الجزيرة! والمثير للعجب أنهم يعطون الفرصة لبعض المتحمسين ليتلفظ بألفاظ بذيئة؛ فلا يسكتونه، مما يؤكد أن معظم المتصلين قد اتُّفق معهم على ما يجب أن يقولوه.ومن جانبها انتقدت صحيفة الشرق القطرية في افتتاحيتها الهجوم المُوجه إلى قناة الجزيرة والتنديد به.. واصفة بأنه حدث مؤلم ومُحزن أن تتصاعد الهجمات الشرسة على قناة الجزيرة في القاهرة، حيث بدأت بخطوة فاجأت العالم بأسرة وهي إغلاق مكاتب الشبكة ووقف بثها عبر القمر الصناعي نايل سات ثم تطور الأمر إلى سحب بطاقات أعضاء فريق العمل ثم التشويش المتعمد على بث الشبكة عبر الأقمار الأخرى ثم توج باعتقال مدير المكتب وبتدمير المكتب.. وهذه الهجمة الشرسة على القناة في القاهرة بدت وكأنها تستهدف إسكات هذا المنبر الإعلامي ومنع وصوله إلى المشاهد العربي عموما والمصري خصوصا عبر إجراءات غير مسبوقة في قمع وسائل الإعلام على مستوى المنطقة؛ مما يدل على أن الموقف يتجاوز حدود الممنوع والمسموح الذي تمارسه بعض الدول في التغطيات الإعلامية إلى مستوى الموقف السياسي السلبي للسلطة المصرية من شبكة الجزيرة باعتبار أن الدول في الأزمات تنشغل في تلبية مطالبة شعبها وليس بُممارسة أسوأ انواع القمع للحريات الإعلامية والحقوق الانسانية.تصريحات مرشد الثورة الإيرانية أكد الكاتب يوسف المحيميد بصحيفة الجزيرة السعودية أن ما يصيب بالريبة والقلق، من عودة أحلام تصدير الثورة، والأطماع في المنطقة، هو خطبة علي خامنئي التي تزامنت مع "جمعة الرحيل" في مصر، وإصراره على أن ما يحدث في تونس ومصر هو استلهام للثورة الإيرانية، رغم أن ثورة الشباب المصري هي ثورة ملهمة لا مستلهمة، ثورة نزيهة وشريفة، أول أحلامها وأبرزها تطبيق الديمقراطية وتداول السلطة، وهما أبعد ما يكون عن النموذج الإيراني الذي قمع أصوات المعارضة، والاحتجاجات على نتائج الانتخابات السابقة، بعد أن ضاق الشعب الإيراني بنظام الفقيه، فهؤلاء الشباب لا يريدون قمع صوت الإعلام والقنوات الفضائية والتضييق عليها كما فعل النظام الإيراني، هؤلاء الشباب لا يريدون أن تعيش بلادهم عزلة مقيتة كإيران.. وكان الكاتب جاسر عبد العزيز الحاسر بالصحيفة سالفة الذكر قد أشار إلى أن الأحداث الأخيرة في مصر قد كشفت انتهازية القوى الإقليمية والدولية التي تتصارع لغرض نفوذها في منطقة الشرق الأوسط، ففي الوقت الذي ساندت فيه إيران الخمينية الاضطرابات بأمل أن يصل حلفاؤها «الإخوان المسلمين» للسلطة، فيتحقق ركن آخر من «الشرق الأوسط الإسلامي» الذي يقوده ولي الفقية من إيران والعراق ولبنان ومصر، ومن ثم تسقط باقي الدول العربية في أتون هذا التحول.. هذا المطمع والحلم الذي يحمل له الخمينيون يسعون له منذ وقت طويل، إذ إن وجود نظام قوي في مصر يضعف نفوذهم ونفوذ دول إقليمية أخرى تسعى أن تقضم جزءا من الكعكة العربية، فظهرت تصريحات من زعمائها تطالب مبارك بالتنحي.موقف أمريكا من الأزمة إلقاءً للضوء على الموقف الأمريكي من الأزمة في مصر، رأت افتتاحية صحيفة اليوم السعودية أن الأزمة في مصر جاءت لتضع العالم العربي على محك الاعتراف بالأزمات، حيث اتضح ذلك من خلال تصريحات السيدة كلينتون وزيرة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية بأن هناك عواصف كثيرة تنتظر الشرق الأوسط، وهو تصريح يجيء في سياق الأحداث المصرية الملتهبة ويفتح الباب أمام دولة مثل أمريكا لتزيد من تدخلاتها في شئون الدول العربية.. فيما يرى الكاتب طارق الحميد في مقال له بصحيفة الشرق الأوسط أن ما لا يريد الأمريكيون إدراكه، أو تصديقه، هو أن مَنْ أحدث الحركة التصحيحية بمصر هم أبناء الكنانة أنفسهم، فبدلا من أن يأتي "رجال الآباء المؤسسين"- وهو تعبير يستخدم في أمريكا لجيل المؤسسين للدولة الأمريكية من جورج واشنطن وتوماس جيفرسون وغيرهما- لقيادة الحركة الإصلاحية في مصر؛ فإن من قام بتلك الحركة هم «الأولاد» المؤسسون، أي شباب مصر, لذلك فإن أفضل شيء من الممكن أن يفعله الأمريكيون هو أن يتركوا مصر ودول المنطقة العربية بصفة عامة تختار طريقها، وما يُناسبها من أنظمة حكم وطنية وواعية، وشرعية، والقصة ليست احتجاجا على الديمقراطية، بالعكس، بل المطلوب ألا تفرض ديمقراطية مفصلة على كل دول المنطقة، المهم أن يكون هناك اتفاق على أُطر عامة، مثل ما هو موجود في كل العالم المتحضر.. ومن جانبه أكد الكاتب بلال الحسن في صحيفة الشرق الأوسط أن الأحداث الأخيرة في مصر أطلقت اهتماما كبيرا في عواصم العالم، أبرزه كان في الولايات المتحدة، حيث الاهتمام الغير عادي في الصحافة، واهتمام غير عادي في المواقف الرسمية, وذلك لأن النظام المصري حليف قوي للولايات المتحدة، وسقوطه أو تغييره يعني خسارة للنفوذ في ذلك البلد، وهي بالضرورة خسارة إستراتيجية، لما لمصر من مكانة إستراتيجية في كامل المنطقة العربية، بل وفي كامل المنطقة الجغرافية حولها، ولذلك اتخذ التعامل الأمريكي مع الوضع منهجا غريبا في الظاهر، وطبيعيا في الجوهر.. ففي الظاهر، بادرت السياسة الأمريكية إلى الضغط على النظام المصري بدلاً من دعمه.. وهي فعلت ذلك بطريقة فجة ومكشوفة، إذ بدت وكأنها توجه له الأوامر ليفعل كذا أو كذا، وليفعل بسرعة أيضا, وفي الظاهر بدت السياسة الأمريكية وكأنها تتعاطف مع مطالب الشارع المصري.. أما في الجوهر فقد كانت هذه الأوامر الأمريكية تعبر عن قلقٍ كبيرٍ، قلق من سقوط النظام المصري، وقلق من انحسار النفوذ الأمريكي بالتالي في مصر.. وقد أوضح الكاتب عبد الله اسكندر في صحيفة الحياة الدولية, أن الولايات المتحدة تبدو اليوم، مع انفجار حركة الاحتجاج في مصر، عاجزة عن الإبقاء على طبيعة المصلحة المتبادلة في علاقتها مع مصر, ويظهر التباس الموقف الأمريكي في هاجس استمرار التزام معاهدة السلام مع إسرائيل، وما يعنيه ذلك من استمرار للنظام في القاهرة وقدرته على الوفاء بالتزامات المعاهدة، وفي الوقت نفسه الطلب منه استجابة مطالب المحتجين، بما قد ينطوي عليه ذلك من إضعاف لبنية النظام وإمكان تعرضه لاختراقات قد تفرض إعادة النظر بطبيعة العلاقة المصرية - الإسرئيلية الباردة أصلاً. تقوم السلطات المصرية بالتضييق على إخواننا المتظاهرين المصريين، للقادمين من منطقة الدقي لميدان التحرير15:30 عن ناشط: المنشية مليانه أمن مركزي من دمنهور ومطروح وأكتر من 70 مخبر..الوضع هنا مأساوي جدا،والناشطين بيحاولوا يجمعوا نفسهم 15:27 الدستور اصلي: البرادعي منتقدا كلينتون:عن أي استقرار تتحدث؟النظام المصري يعيش بفضل حالة لطوارئ15:25 شبكة رصد: رسالة إلى كل من هم خارج مصر | توجه شبكة "رصد" عناية متابعيها ، إلى أنها بدأت خطتها لبديلة في التغطية وتهيب بالجميع أننا مستمرون في التغطية عن طريق الخطط البديلة ، وترجو من الجميع نشر جميع الأخبار التي نوردها إليكم في جميع وسائل الإعلام والمحيطات الاجتماعية | "رصد" لتبقى الحقيقة ناصعة15:24 شبكة رصد: خبر غير صحيح بالمرة / أشاع بعض التويتريون نزول الجيش ف المنصورة وهذا غير صحيح طلقا15:23 شوارع عثمان بن عفان و صلاح الدين و روكسى و ميدان الجامع خاليين تماما من تعزيزات الامن15:20 شبكة رصد | بدء إجراءات إغلاق الفيس بوك في مصر .. حيث تم حجب الموقع من مزود شركة اتصالات وجاري العمل علي اغلاقه من مزود TEDATA و Link15:18 عاجل | الشروق الاتحاد الاوروبي يعلن دعمه للشعب المصري ويحث الحكومة على الاستماع لمطالب بالتغيير15:17 مطار القاهرة / مؤكد / نفت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة اليوم الأربعاء، ما تردد عن سفر شخصيات مصرية مهمة إلى خارج البلاد أو استعداد طائرات خاصة للإقلاع بعدد من المسئولين، وقالت المصادر إن "حركة الطائرات والسفر طبيعية في المطار، ولم تتأثر طوال 24 ساعة الماضية،15:16 شبكة رصد: عاجل | مؤكد اعتقال عشرات الشباب بمدينة شبين الكوم مسقط رأس الرئيس حسني مبارك والتعدي بالسباب والضرب المبرح على الفتيات المشاركات في التظاهرات15:11 الجزيرة توك عن أحد المتواجدين في محافظة 6 أكتوبر : أمن الدولة فض مظاهرة الحصري بأكتوبر وهناك جرحى15:09 مراسل الجزيرة توك في دمياط : التظاهرات تتواصل فى دمياط منذ الساعة الواحدة بعد الظهر حتى الآن و اعتقال سبعة نشطاء15:08 عن ناشطة على الأرض: تجمعات صغيرة لمتظاهرين أمام نقابتي المحامين والصحفيين، لا يتجاوز عدد كل منهما المائة شخص.15:06 شبكة رصد: حجب الفيس بوك في مصر15:04 عن صفحة كلنا خالد سعيد: كلنا كنا بمهاجم الإسرائيليين عشان يستخدموا أسلحة محرمة دوليا في غزة ضد الفلسطينيين زي الرصاص المطاطي .. بس هل حد مننا فكر ولو للحظات إننا هنسمع إن في مصر الشرطة تستخدم الرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين في مظاهرة سلمية كان الناس كلها فيها عزل ومعاهمش أي أسلحة؟15:02 الدستور الأصلي: تم الإفراج عن عضو مجلس نقابة الصحفيين يحيى فلاش بعدما أقتدوة من داخل النقابة15:00 ورود أنباء من ناشطين عن نزول الجيش في المنصورة14:56 بعض تعليمات السلامة التي ترد: دق مسامير فى قطع خشب ووضعها إمام العرات يوقف ركتها14:55 بعض تعليمات السلامة التي ترد: الرجاء النشر ريعا لمنع الصواعق الكهربائية البسو اكياس بلاستك في ارجلكم مربوطه بلزق سوليتب مااااااااااااانع للكهرباء وتم التجربه.14:54 عاجل | غير مؤكد | شبكة رصد: أنباء عن القبض علي متظاهرين أمام مبني محافظة الغربية في طنطة14:52 عاجل | شباب 6ابريل: وفاة أحد المصابين المعتقلين بمعسكر السلام بطريق القاهرة الإسماعيلية14:51 عاجل | جريدة الرياض: البرلمان الكويتي يقر رف أربعة مليارات دولار للمواطنين: اقر البرلمان الكويتي الأربعاء صرف منحة14:49 شبكة رصد | عاجل | مؤكد | المصري اليوم: أهالي قتلى مظاهرات السويس يتظاهرون أمام المشرحة لإثبات الإصابات قبل دفن الجثث14:48 عاجل | شبكة رصد: اغلاق جسر النيل تحسبا لامتداد الاحتجاجات14:46 أحد أمثلة التنسيق عن طريق الشبكات الاجتماعية. الناشطة إسراء عبد الفتاح تذيع عبر تويتر : سلمی عقل فی میدان الساعه فی مدینه نصر ومش لاقیه مظاهرات فی حد عنده معلومات14:44 نداء عاجل من صفحة كلنا خالد سعيد: إلى كل محامي تنبض في دمه الوطنية ويرغب في مساعدة كل إخواته المصريين المعتقلين .. أرجوكم دوركم دلوقتي نضالي وبطولي .. أرجو من كل محامي مصري أن يتحرك وبسرعة إلى 1 شارع التوفيقية في القاهرة إلى مركز هشام مبارك للقانون والتطوع للدفاع عن كل المعتقلين في مظاهرات امبارح14:43 عاجل من أحد الناشطين: "الناشط أحمد السيد سعيد (ليو) اتقبض عليه في طنطا، ولم يتم التعرف على مكانه إلى الآن". ويذكر أنه تم السؤال عن هذا الناشط من قبل العديدين فهو مختف منذ أكثر من أربع وعشرين ساعة.14:42 شبكة رصد: عااجل : الصحفيون ينتفضون ويخلصون يحيي قلاش من بين يدي الأمن بعد اعتقاله14:40 شبكة رصد: عاجل | مؤكد عشرات فى ميدان الحصرى بأكتوبر ينتظرون اشاره البدء والامن ينتشر فى كل مكان14:39 عاجل: الأمير تركي الفيصل: من الصعب التكهن بمستقبل مبارك.14:37 المصريون وخاصة الناشطون منهم يطمأنون عن أحوال بعضهم باستخدام تويتر.14:36 ناشطة تدعو المصريين إلى مشاهدة نوارة نجم على الجزيرة لتقول لهم ما يجب أن يفعلوه بالضبط14:35 الجهات المنظمه لشبكة رصد | تدعوا كل الناس الى الخروج من الأحياء الشعبيه من داخل الشوارع الداخليه ولا تخرج من الميادين ... هناك الاف فى ميدان التحرير فى العمارات ينتظرون ، والامن يقوم باعتقال كل من يشتبه فيه وننصحكم بأن تتجمعوا من داخل الشوراع الضيقه لينضم اليكم الاهالى ومن ثم تنطلقوا الى الميادين .14:34 الاسكندرية / غرفة عمليات مركز الشهاب لحقوق الإنسان / 64 معتقلا حصاد مظاهرات أمس..والنشطاء يعلنون عن مظاهرة اليوم بميدان المنشية14:33 شبكة رصد: المنصورة : مؤكد | اعتقال اكثر من 10 اشخاص بالجلاء منهم .. احمد عبد المطلب ، عبد الرحمن مسعود ، احمد فوزى14:32 عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي بن إليعازر: "لا خوف على استقرار النظام المصرى، لأنه نظام قوى ويحكم سيطرته بقوة على البلاد"14:31 عاجل | الدستور الأصلي: اعتقال ثلاثة من محرري الدستور الأصلي14:27 حسب الجزيره منذ قليل : عشرات فى ميدان الحصرى باكتوبر ينتظرون اشاره البدء والامن ينتشر فى كل مكان .. ويختطف كل من يشتبه فيه14:25 أنباء غير مؤكدة عن اعتقال عشرات المتظاهرين فى أسيوط من أمام ميدان المجذوب وسمع صراخ بنات من سياره الترحيلات ..الصدر شبكة راصد| أسيوط14:23 شبكة رصد: عاجل | مؤكد بدء مظاهرات الغضب في محافظة السويس14:21 كلنا خالد سعيد: ضروري جدا عشان لو الفيسبوك اتقفل في مصر: احنا هنعمل مظاهرات حاشدة تطلع من كل المساجد في مصر بعد صلاة الجمعة لكل الميادين العامة ونعتصم فيها لحد ما ناخد حقوقنا .. انقل الرسالة دي لكل المصريين اللي تعرفهم14:20 عاجل | شبكة رصد: مؤكد شوارع مدينة نصر و مصر الجديدة خالية تماما من التعزيزات الامنية14:19 الجزيرة توك: إطلاق سراح محمد شاكر مراسل الجزيرة توك في مصر14:18 وزير خارجية ألمانيا: على مصر أن تحترم حقوق الإنسان وحرية الصحافة14:17 شبكة رصد: صحيفة "كوريرا ديلاسيرا" الإيطالية واسعة الانتشار الشرق الأوسط في خطر !14:14 شبكة رصد|المنوفية: مؤكد | بمجرد بداية الشباب وقفتهم تهجم عليهم رجال الأمن بالضرب والعنف الزائد واختطف منهم 14 فرد وهم: مصطفى سليمان، وباسم علام، وعبد العزيز علام، ومحمد سليمان، ويحيى الزناتي، عبد المجيد عاطف، وأحمد إسماعيل عبد الشافي، وأحمد محمد عبد الله، وعبد الرحمن محمد رمضان، وعبد الرحمن عبد الله، وفتحي مصطفى بدر، وأحمد جمال... عثمان صالح، ومحمد حمدي كامل، وعلاء الدين محمد أحمد.14:12 شبكة رصد: جهات منظمة : مؤكد | الدعوة لمظاهرات "عامة" تشمل كل الجمهوريــة يوم "الجمعة" القادم ، بعد الصلاة في كل الميادين العامة ، ومطالبات بالإعتصام بها إلى حين تحقيق مطالب المتظاهريـن،نقلا عن "كلنا خالد سعيد" بتَصَرُفْ14:08 شبكة رصد | القاهرة / مؤكد / اعتقالات عشوائية بميدان التحرير وأمام دار القضاء العالي ونقابة الصحفيين14:06 عاجل | الشروق طلبة المدارس في الدقي يبدءون مظاهرة ضمن فعاليات اليوم الثاني لمظاهرات يوم الغضب14:03 مراسلة الجزيرة توك : الأمن يبدأ في الإعتداء على المتظاهرين في مدينة نصر14:02 شبكة رصد| مؤكد: مخبرين يتعرضون للشباب فى مدينه نصر ويحاولون اعتقالهم مره أخرى بعد تنظيم نفسهم .. وهم موجودين الان فى ميدان الساعه بالتحديد خلف ميدان الساعه .. الجدير بالذكر انه كانت هناك اعتقالات فى مدينه نصر تصل الى العشرين 13:59 دعوة من الناشطة إسراء عبد الفتاح: نرجو من كل الناس اللى فى مدينه نصر تنزل دلوقت13:59 أحد الناشطين: كردونات أمنية على كوبرى قصر النيل13:58 عاجل | حالات اغماء وجريح فى سن العشرين بأكتوبر فى ميدان الحصرى الجريح اسمه : أحمد محمد جمال 13:57 شبكة رصد: تواجد أمني بزي سكري13:56 إحدى الناشطات على الارض تبلغ عن: اشتباكات في مدينة نصر بين المتظاهرين ورجال الأمن والأهالي يساعدون المتظاهرين.13:55 على لسان أحد الناشطين: مصادر من داخل معسكر السلام للأمن المركزي تؤكد اقتراب الافراج عن قرابة 500 متظاهر بشرط استمرار حبس شباب الاحزاب والقوي السياسي13:53 شبكة رصد: الداخلية تعلن أنها لن تتسامح مع المتظاهرين وسوف تقوم باعتقالات عشوائية13:50 شبكة رصد| راصد المنوفية : القبض على 12 من النشطاء المشاركين في فعاليات ثورة الغضب13:49 شبكة رصد | المنصورة | مؤكد: الأمن يفض بداية التجمعات بالعنف بالبلطجية ، و اعتقال عشرة هناك ، وتم ضرب مراسلنا والإعتداء علي13:47 شبكة راصد| البيت الأبيض:على الحكومة المصرية أن تتجاوب مع الشعب13:46 شبكة رصد: المنصورة: مؤكد | الأمن يفض بداية التجمعات بالعنف بالبلطجية ، و اعتقال عشرة هناك ، وتم ضرب مراسلنا والإعتداء عليه13:45 شبكة رصد: خطف 2 من طلبه كلية طب فى ميدان التحرير : أحمد زاهر - عمرو البخاري . بدون أي أسباب .13:45 أبو العز الحريري : تجمعات للمتظاهرين أمام دار القضاء العالي بوسط القاهرة13:44 الدستور الاصلي: الأمن كان يعتقل المصابين بالمستشفيات على لسان أحد مصابي مظاهرات يوم الغضب13:42 مصدر موثوق من ناشطين: اى مصاب ميتوجهش لاى مستشفى حكومية ويتصل بينا على الرقم داه 012275995713:41 شبكة رصد: سحل المتظاهرين فى مدينه نصر ، والاهالى ينزلون من بيوتهم لمسانده الشباب ، والامن يعتقل أكثر من 20 متظاهر بميدان الساعه فى مدينه نصر .. حسب أحد الراصدين هناك13:40 نداء من أحد لناشطين: عاجل| جبهة الدفاع تتوجه بالنداء إلي الأطباء لإسعاف المتظاهرين المصابين13:39 الدستور الاصلي: ترقب أمني لمظاهرة بميدان المنشية بالإسكندرية الساعة 2.. وحشود أمنية ضخمة تحيط بالمكان13:37 شبكة رصد| المنوفية: تواجد امني مكثف إمام عمر أفندي و عدد المتاظهرين في ازدياد13:36 هدوء نسبي وانتشار مكثف للأمن امام نادي المنصورة والجمعية الشرعية والنيابة العسكرية بالمنصورة و تكدس عسكري إمام بوابات جامعة المنصورة13:32 عن رصد: صحيفة "لاستامبا" الإيطالية ما حدث بالأمس في مصر يثبت خطأ كل من كان يعتقد بأن الرياح التونسية، لن تصل أبدا إلى 13:31 شبكة رصد: الاعتداء علي صحفي بـ(الشروق) في مظاهرات يوم الغضب أمس الثلاثاء13:30 الدستور الاصلي: النيابة تبدأ التحقيق في البلاغات التي قدمت عن اعتقال المواطنين الذين شاركوا بالمظاهرات13:27 الدستور الاصلي: الحملة الشعبية لدعم البرادعي تختار بالرحمن يوسف منسقا مؤقتا بعد القبض على النجار13:25 إحدى الناشطات تعترف أنها لم تفكر للحظة واحدة أن المظاهرات سوف تكون بهذه العظمة13:25 شبكة رصد: الجالية المصريه تتضامن مع الشعب المصرى وتتظاهر امام السفا ره المصريه فى الساعه الرابعة بتوقيت القاهرة13:22 شبكة رصد | عاجل ومؤكد: "انطلاق تظاهرة ضخمة بمدينة شبين الكوم مسقط رأس الرئيس مبارك." ويذكر أنه كان يتم الإعداد لهذه المظاهرة منذ صباح اليوم13:22 فريق شبكة "رصد" خارج مصر يبدأ مهامه الفعليه طبقا لخطة الطوارئ التي أعدتها "الإدارة" تحسبا لأي محاولات أمنية لتعطيل الفريق المصري ، و تستمر "رصد" لتبقى الحقيقة ناصعة13:20 تأهب أمنى بدمياط والفيوم ، وحالات خطف مواطنين بدمياط فى شارع ابو الوفا بعد الاعلان عن مظاهره احتجاجيه فى الساعه الواحده ظهرا بنفس الشارع ، وانتشار امنى مكثف بدمياط فى ميدان الحواتم13:20 من ناشطة: هناك ضجيج يسمع من شارع النيل13:18 شبكة رصد: مؤكد| الداخليه غيرت من التكنيك لمحاربة المتظاهرين .. قسم مصر القديمة يحارب المتظاهرين بمخبرين لابسين بدل .. وشبكه رصد رصدت 2 سياره ميكروباص خارجه من قسم مصر القديمة لابسين بدل للاشتباك مع المتظاهرين 13:01 شبكة رصد: مؤكد || جهات منظمة تعلن عن مظاهرات في الأماكن التالية القاهرة | مظاهره فى محافظه السادس من أكتوبر فى الساعه الثانيه ظهرا بميدان الحصرى المنصورة | أمام بوابة الجلاء الساعة 1 ظهرا اسيوط | امام عمارة ساو يرس بميدان المجذوب الساعة 1:30 الإسكندرية | بعد الظهر عند القائد ابراهيم والساعه "الثانية" بالمنشي ...طنطا | أمام مبنى المحافظة الساعة الثانية بعد الظهر13:00 المانشيت الرئيسي لجريدة الأهرام المصرية الحكومية مظاهرات واحتجاجات واسعة ......... في لبنان12:59 سيارة امن مركزى و6 سيارات مصفحه عند أول كوبرى الجلاء12:57 شبكة رصد تعلن: عدد مراسلينا المصابين 6 و عدد المعتقلين واحد ، وتستمر مسيرة الحقيقة12:56 مركز النديم: شهيد رابع في السويس توفى متاثرا بطلق ناري والأمن يضغط على مدير المستشفى لتزوير التقرير الطبي ومدير المستشفى يرفض12:55 عن شبكة رصد: فورين بوليسي | يوم الغضب علامة فارقة في تاريخ مصر السياسي12:54 شبكة رصد: عاجل | حركة شباب 6أبريل التجمع فى طنطا امام مبنى المحافظة الساعه 2 ظ موعد خروج الطلبة والموظفين يرجى النشر إمبارح كنا 3 الاَف النهاردة عاوزين نكون 10 الاَف12:53 تعلن شبكة رصد: الأمن يرغم شركة "إتصالات" على إغلاق الخطوط الساخنة التي لدينا ، مع العلم أننا تعرضنا بالأمس لمحاولات تتبع وتم كشفها ، ستستمر "رصد" وستكتمل الحقيقة ، ولن تكمموا أفواهنا12:52 الدستور الاصلي: الشرطة تطارد المتظاهرين فى عبد المنعم رياض ومحاصرة مسيرة الوايلى عند كوبرى غمرة ومسيرة أخرى تتجه من رمسيس12:52 شبكة رصد: لأول مره : مظاهره فى محافظه السادس من أكتوبر فى الساعه الثانيه ظهرا بميدان الحصرى وتأهب أمنى واسع12:49 طلب مساعدة طبية من المسعفين: نحتاج بشكل عاجل الي:رباط ضغط طويل للساق 2علبة قفازات طبية 10سن مشرط طبي 2علبة مضاد للحموضه قابل للزوبان اكياس قطن,يتبع12:48 تنبيه: اختلاف طفيف بأسماء شهداء السويس بين الدستور الأصلي وشبكة رصد. سوف يتم ذكر أسمائهم بالتفصيل حال التأكيد12:43 شبكة رصد الإخبارية | يمكنكم الإتصال بنا لنقل الأحداث عبر الخطوط الساخنة : 0110217678 - 0152549316112:41 شبكة رصد: السويس / غير مؤكد :4 شهــــــــــــداء يوم الغضب بالسويس. وتتحفظ مدونة حسين غرير على ذكر الأسماء إلى حيث تأكيد الخبر12:38 عــاجل : الإسكندرية، مؤكد/ جهات منظمة تعلن عن مظاهرات بعد الظهر عند القائد ابراهيم والساعه "الثانية" بالمنشية12:35 استعداد أمنى فى دمياط والمنصوره والأسكندريه ، والمتظاهرين يعلنون عن أماكن تجمعهم12:34 الشرطة تطارد المتظاهرين فى عبد المنعم رياض ومحاصرة مسيرة الوايلى عند كوبرى غمرة ومسيرة أخرى تتجه من رمسيس12:34 شبكة رصد: الآن : ألف متظاهر فى شارع مصدق والدقي12:33 الدستور الاصلي: القبض على 8 نشطاء من أمام مكتب النائب العام..و4 آخرين من على سلم نقابة الصحفيين12:31 شبكة رصد: رتبت مظاهرات الطلاب في فترة بعد الظهر في جامعات عين شمس والقاهرة والإسكندرية وأسيوط وطنطة12:29 عن شبكة رصد: التلفزيون المصرى | "الداخلية" لن تسمح بالإنفلات مره أخرى ولن تسمح لمثيري "الشغب" من التخريب ف البلد وانها تعرف ان وراء هذه الاعمال جماعه "الاخوان" المحظوره "وحركه كفايه" و "6 ابريل"12:27 الدستور الأصلي | عاجل : الامن وبلطجية يلقون القبض علي ٤ نشطاء من امام نقابة الصحفيين منهم محمد عبدالعزيز وبينهم فتاتان احداهما سمر سلامة12:26 الدستور الاصلي: انباء عن محاولات لتجميع صفوف الشباب للخروج في مظاهرات حاشده في وسط القاهره .. الوضع الان مستقر تماما في ميدان التحرير12:22 ناشطة مصرية تؤكد: مظاهرة في مدينة نصر اليوم الأربعاء الساعة 12 الضهر في ميدان الساعة أول عباس العقاد..12:21 شبكة رصد: حصيلة تظاهرات أمس أربعة شهداء.12:19 الجزيرة | السويس قد تشهد سخونه فى الأحداث الليله بعد مقتل 4 من أبناء السويس أمس ، والشباب ينظمون أنفسهم من جديد فى القاهرة .. ومتابعي الأخبار اعتمدوا على الفيس بوك فى أخبارهم بعد اغلاق مواقع الإخبار المستقله12:14 عاجل | الدستور الأصلي: ممثلو القوي السياسية يجتمعون الان بنقابة الصحفيين ويعقدون مؤتمرا صحفيا بعد انتهاء مداولاتهم12:13 تكرار التحذيرات من ذهاب المصابين إلى المشافي: أللي يروح مستشفيات! يسلموهم للأمن!-اى مصاب ابعتوه على المركز لمصرى- او مركز هشام مبارك12:12 بيان جبهة علماء الأزهر بخصوص الثورة المصرية - أخرجوا حتى تدخلوا عليهم الباب12:08 للإستفسار عن مظاهرة أسيوط الاتصال بالرقم 011778482512:07 الدستور الأصلي عاجل : القوي السياسية تشارك في تقديم البلاغ للنائب العام وعلي رأسهم حمدي قنديل و عبدالجليل مصطفي و نور الهدي زكي ويحيي حسين وكريمة الحفناوي12:05 رصد: القاهرة : مؤكد | عدد 6 عربات أمن مركزي أما جامعة المطرية12:04 عن رصد: مراسل الجزيرة توك الشَعب يُريد إسقاطْ النِظام ... الهتاف الموحد الذى يرج الآن شارع رمسيس والشباب يتوجهون مرة أخرى12:03 أسيوط || مظاهرة في اسيوط الساعة واحدة ونص امام عمارة ساو يرس بميدان لمجذوب11:57 توصيات من مصريين للبقاء على تواصل: في ريقة ممكن تشغل الشبكة للناس المعتصمة في التحرير و الفكرة هيا ... الحكومة قفلت كل الشبكات الاتصالات بس لو الناس دخلت علي تظبيط الشبكة من الاعدادات و بعدين تختار نوع الشبكة و تخليها جي اس ام بس و اختيار الشبكة تخليه يدوي مش اتوماتيك و ترجع تختار الشبكة و تقفل الموبيل و تفتحو تاني هيشتغل و هيلقط ..... باريت الكل ينشر الفكرة دي عشان توصل للمعتصمين ف التحرير 11:52 شبكة رصد: القاهرة تتحول إلى ثكنة عسكرية ، ومكاتب القيادات تنتقل للشارع على شكل كرفانات ، القاهرة ملوثة بالدخان الأسود ، وبالزي الأسود للأمن11:49 الدستور الأصلي: محامون وحقوقيون يتقدمون ببلاغ للنائب العام للافراج الفوري عن 220 معتقلا في احداث الانتفاضة الشعبية امس11:48 حملة اعتقالات عشوائية: الأمن يلقي القبض على سائح وعسكري شرطة ونحو 200 متظاهر11:43 اليوم المصري | الخارجية: الإفراج عن 13 مصرياً حاولوا التسلل لسوريا11:43 سي ان ان تنفي هروب جمال مبارك إلى لندن11:40 شبكة رصد: ألقى رجال الأمن المصري القبض على مراسل حريتنا "محمد السيد محمد" الشهير بمحمد العربي، وذلك صباح اليوم الأربعاء في محطة مترو الأنفاق بوسط القاهرة.11:35 الجزيرة|عاجل: الحكومة المصرية لن تسمح بمظاهرات جديدة11:32 الدستور منظمات حقوقية: أكثر من 300 معتقل على خلفية مظاهرات يوم أمس11:27 عن تويتر: الشرطة يوم عيدها تواجه التظاهر السلمي بالرصاص الحي وترتكب مجزرة في السويس11:21 رصد: جامعة الزقازيق تغلق أبوابها.. والأمن يحاصر الطلاب لمنع المظاهرات11:20 مراسلو " رصد | مظاهرات للطلبة ظهرا في جامعة عين شمس والقاهرة والإسكندرية وأسيوط وطنطا11:19 دعوات تنظيمية: إخوتنا في مصر: التركيز حاليّا على اتساع وانتشار التظاهرات في اغلب الأقاليم لتشتيت النظام11:18 عن شبكة رصد: مدير مكتب المصري اليوم بالإسكندرية يذكر معلومات أمنية حول اعتقال 400 أكثرهم من الإخوان لمسلمين11:17 الداخلية المصرية تطالب بعدم إغفال "عواقب الاحتجاجات" وتحذر من أنها لن تسمح بأي تحرك آثاري أو تجمع احتجاجي أو تنظيم مسيرات أو تظاهرات11:14 بعد أن قالت كلينتون أن النظام في مصر مستقر وطالبت (جميع)الأطرف بضبط النفس، بدأت تتغير لهجة واشنطن في هذه الساعات. واشنطن:نساند حق المصريين في التعبير عن رأيهم وندعو للتعامل مع المظاهرات سلمي11:13 طلب معونة طبية: محتاجين زيلوكين 2% بدون ادرينالين- سرنجات انسولين- جوانتيات فحص لاتكس- محتاجين الحاجات دى فى هشتم مبارك روري11:8 حالة وفاة ثالثة بالسويس لمواطن يدعى غريب السيد 44 عامًا إثر إصابته بطلق ناري في البطن11:03 شبكة صد: جبهة الدفاع عن متظاهري مصر تتقدم ببلاغ للنائب العام11:00 مظاهرات في " شبين الكوم " مسقط رأس الرئيس مبارك بميدان عمر أفندي 10:57عن مصر النهاردة: مقتل مواطنيّن وإصابة نائب مدير الأمن و16 شرطياً بالسويس10:57 مراسلوا " رصد " | أنباء عن قيام مظاهرات في أغلب محافظات الجمهورية ظهراً في الميادين العامة10:53 رصد: مجموعة كبيرة من المتظاهرين تتجمع في ميدان رمسيس وتتجه نحو ميدان التحرير للاعتصام مجدد10:52 نصائح يتبادلها المصريون: استخدموا الشال او المناديل المبللة بالخل لتغطية الوجه لحمايتكم من القنابل المسيلة للدموع10:45 دعوى لمظاهرة في مدينة نصر اليوم الأربعاء الساعة 12 الضهر في ميدان الساعة أول عباس العقاد10:45 عدة مصادر تؤكد هرب جمال مبارك وعائلته إلى لندن، لكن لا يوجد إلى الآن مصادر موثوقة أو رسمية تؤكد ذلك10:40 مصادر طبية: إصابة 150 متظاهرا بوسط القاهرة10:40 عاجل من الميدان: محاصرة مجلس الشعب ومحاولة اقتحامه10:35 عاجل | أعلنت الأحزاب السياسية عن أماكن التجمع في المنصوره وسوف تكون :من داخل جامعة المنصوره امام كلية التجارة , ومن خارجها أمام بوابة الجلاء , في تمام الساعه الواحده ظهراً10:33 الواشنطن بوست : النظام المصرى فقد استقرار10:29 منظمو ثورة الغضب | يجب التركيز اليوم على الإضراب والمسيرات العشوائية... في المناطق الشعبية .. مش عايزين نرجع لأمكان التجمعات نفس العدد تاني .. لازم نوصل صوتنا للسلبيين اللي بيتفرجوا .10:28 الجزيرة نت: البرادعي: نظام مبارك يرتعش10:26 شبكة رصد: عاجل | اختطاف اثنين من مجمع التحرير أثناء توزيعهم منشورات تدعوا لاضراب عام اليوم وغدا .. ولم يتسن للشبكه معرفه هويتهم حيث شاههد مراسلنا النشطاء وهم (فتاه - فتى ) يركبن سيارة الترحيلات بعد مشادات حدثت بينهم وبين ظباط الشرطه10:24 شبكة رصد: عاجل تجمعات متفرقة لشباب حول ميدان "التحرير" وإزدياد في أعداد قوات لأمن10:23 عاجل | الجزيرة جحافل رهيبة من قوات الأمن المركزي تطوق ميدان التحرير وعشرات من عناصر الأمن في أزياء مدنية.. وعربات لقوات خاصة في شوارع محمد محمود وباب اللوق وطلعت حرب10:12 فرنسا تدعو إلى إجراءات ديقمراطية في مصر10:12 إلغاء المؤتمر الصحفى للرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبى فى القاهرة10:10 الداخلية المصرية: إصابة 18 ضابطًا و85 شرطيًا ووفاة شرطي10:07 المصري اليوم | في «يوم الغضب»: «فيس بوك» يقود.. و«تويتر» ينشر.. والحكومة «تحجب»10:05 البرادعى: خروج المصريين إلى الشوارع «بداية لعملية تاريخية» .. وثقافة الخوف «تحطمت»10:03 القناة الأولى في التلفزيون المصري تختزل كل الثورة باحتجاجات صغيرة لزيادة الاجور10:00 جبهة شباب من أجل مصر | ندعو جميع الشباب للنزول إلى الشارع والإنضمام إلى المتظاهرين والمشاركة في الإضراب العام يومي الاربعاء والخميس10:00 منظمو ثورة الغضب | إعلان " الإضراب العام " في كل أرجاء البلاد يومي الأربعاء والخميس9:57 شبكة رصد: مؤكد | حصيلة ثورة الغضب في يومها الأول : مقتل 3 أشخاص بمدينة السويس وجندي أمن مركزي بالتحرير وإصابة العشرات في أماكن متفرقة على ستوى الجمهورية واعتقال المئات من المتظاهرين 9:40 مصدر أمني: تدخلنا لفض احتجاجات "التحرير" لتسيير حركة المرور9:35 السلطات المصرية بالتعاون مع أصحاب ركات الانترنت والمحمول يحاولون تضييق الخناق على المتظاهرين المصريين من خلال قطع وسائل الاتصالات وعزلهم عن بعضهم وعن العالم9:29 إحدى الناشطات: الان مر من إمامي بجوار ألمحافظه عربة الترحيلات محملة بالنشطاء يهتفون بداخلها .. لا اعلم وجهته9:18 عاااااجل : كل من يتوجه للمستشفيات للعلاج من الإصابه .. يتم القاء القبض عليه فوراً 9:12 التواجد الامني عند المحافظه: ٣ عربات امن مركزي و٢ مطافي و١ مدرعه فقط8:55 حملة من هاكرز عالميين مجهولين على المواقع الحكومة المصرية8:30 عاجل | حركة شباب 6 أبريلعلي الجميع التوجه لميدان التحرير مره اخري المتظاهرين نجحوا في السيطرة عليه مره اخري | الشعب يريد اسقاط النظام
5:00 أعياني التعب أشقائي المصريين بعد متابعة استمرت أكثر من 12 ساعة متواصلة وأنا أحاول جمع الأخبار ونقلها في محاولة مني لتغطية جزء يسير من عجز وسائل الإعلام التقليدية.
لكم من سوريا أجمل وردة تزينون بها رؤوسكم عندما تعلنون النصر على القهر والظلم4:26 عاجل: تم حصار شباب 6 ابريل والشباب في شبرا من قبل الامن وضربو قنابل غاز وتم القبض علي الكثير من الشباب4:15 الناشطة إسراء عبد الفتاح تعلن أنها سوف تعود للنزول إلى الشارع بعد سعتين فلا راحة إلا بعد النصر وسقوط النظام4:10 آلا لاف الشباب على الموقع الاجتماعي فيسبوك يعلنون نزولهم غدا ميدان التحرير للمشاركة في فعاليات اليوم الثاني4:03 الدستور الأصلي: نشطاء 25 يناير يدعون الي اضراب عام يوم الاربعاء والانضمام الي صفوف المتظاهرين والمعتصمين في القاهرة والمحافظات4:02 الدستور الاصلي: المعتقلين في المظاهرات مازالوا محتجزين في عربات الترحيلات في موقف العاشر في أقصي شرق القاهر3:58 شهادات المتظاهرين: اللي يتصاب ميروحش المستشفى يا شباب , مستشفى المنيرة سلمت 6 مصابين للأمن لغاية دلوقتي3:49 الأمن المصري يستقوي على الجرحى ويلقي القبض عليهم في المستشفيات3:47 مواجهات بين المتظاهرين والأمن المركزي والأمن يفر هارباً أمامهم 3:43 شبكة رصد: عاااجل : القبض على الناشط الحقوقي أحمد صلاح من ميدان شبرا و11 إلف متظاهر الآن أمام ماسبير3:42 شهادات من متظاهرين: لو إسرائيل مكنتش عملت فينا لحصلنا في ميدان التحرير3:42 شهادات من متظاهرين: أول مرة أحس أنى بطلع فى الروح النهاردة..50قنبلة بتت رمى عليك وانت واقف قدامه3:35 شبكة رصد: شباب 6 ابريل بداو حرب الشوارع في منظفه شبرا ومنطقه بولاق والامن فقد السيطرة عليه3:33 انتشار تعليمات وقائية ضد بطشن القوى الأمنية: زجاجة إسبراي أسود بسبعه جنيه ونص.. كوفيه نضارة بحر وسدادات أنف أداة دفاع عن النفس جهز نفسك للإشتباكات3:27 القوى الوطنيه تعلن عن بدء الإضراب عن العمل من الغد لأجل غير مسمى3:25 طلب مساعدة: أحمد مدحت في مستشفى الدمرداش مصاب ، المستشفى بلغت قسم الويلي ومحتجزينه عشان يسلمه للامن ومفيش محامي معه.3:25 تونسيون يقدمون خبرتهم في التعامل مع القوات الأمنية: من تونس الشقيق:الى كل اخواننا الثوار في مصراستخدمو الاسبراي الاسود أو البويا لتغطية زجاج السيارات المصفحة لتشلو حركته3:20 شبكة رصد: شهادات المتظاهرين | القاهرة قيادات أمنية قالت لنا ''ربنا معاكم كان نفسنا نكون معاكم لكن البدلة منعانا3:18 سمير عمر مراسل الجزيره : الامن أدرك فى اللحظه الاخيره انهم قد لا يكونو قادرين على فض المظاهره إلا لم يفضوها اليوم .. ونحن نتحدث عن مشهد جديد فى تاريخ مصر .- 100 معتقل أثناء فض الاعتصام فى التحرير3:11 غير مؤكد: حول المتظاهرون الذين كانوا متجهين نحو التلفزيون مسارهم نتيجة أنباء بأن قوات الجيش تحمي وزارة الخارجية والتلفزيون3:07 الدستور الأصلي: المتظاهرين مازالوا بالآلاف فى شوارع القاهرة3:03 المصريون يزدادون إصراراً: أعداد هائلة تتجه من التحرير إلى شبرا رجاء من الجميع انشروا الكلمة لتساعدونا على التجمع مرة أخرى3:00 اخبار من المحلة الكبرى : مجموعة شباب قرروا مهاجمة منازل ظباط امن الدولة2:42 شبكة رصد: عاجل: قوات الأمن المركزي تنسحب من أمام المتحف المصري بجوار ميدان عبد المنعم رياض لمساندة القوات التي تحاصر المتظاهرين2:40 العقيد عمر العفيفي: وصلني من مصادري في الداخلية أن الجنود منهارين تماماً وليس لديهم قوات بديلة2:38 شبكة رصد: القاهرة الآن : جيـــش مسلح في مواجهة شعب أعزل ، نساء تركض في كل مكان ، وأطفال تجهش بالبكاء ، و أسلحة "تفتك" بلا هوادة ، هذه هي "الصورة" باختصار : قوة "الرصاص" في مواجهة قوة "الإرادة ........ هل ترى الصورة من نفس الزاوية ؟؟؟؟2:33 المتظاهرون يغلقون كوبرى أكتوبر وشارع ماسبيرو .. الآن2:33 شبكة رصد: المتظاهرون بالإسكندرية يحرقون صورة الرئيس مبارك .. ويهتفون الشعب يريد إسقاط الرئيس لمشاهدة الفيديو من هنا2:31 المظاهرات تتجه باتجاه التلفزيون2:30 نداء من مسیره فی شوارع بولاق: المتظاهرین تعبوا جدا یاریت اللی یقدر ینزل یضم علیه2:22 المتظاهرون يجوبون شوارع السبتية وشبرا ويقظون الناس ويدعوهم للتظاهر ضد استبداد النظام 2:20 إعتداء أمني واستخدام مفرط للقوة ضد المتظاهرين العزل وتصميم من المتظاهرين على اسقاط النظام2: 18 إعتداء أمني واستخدام مفرط للقوة ضد المتظاهرين العزل وتصميم من المتظاهرين على اسقاط النظام2:13 المتظاهرون يهفتون بإصرار: هتطلعونا من التحرير هنروح رمسيس هتطلعونا هنروح غمره ..مش مراوحين ارض مصر كلها بتعتنا2:08 مناشدات من المتظاهرين للمواطنين في الأماكن القريبة من ميدان التحرير ورمسيس بالنزول لحصار قوات الأمن التى تحاول فض الإعتصام بوحشية شديدة وأنباء عن قتلى و100 مصاب حتى الآن2:00 الأمن يحترجز 5000 آلاف متظاهر الآن عند نفق أحمد حلمي ويمنعهم من الوصول إلى رمسيس وأنباء عن تجمعات أخرى على الكورنيش2:00 اعتقال مجموعة من الصحفيين من بينهم مراسل الجزيرة مباشر ومراسل الجزيرة توك1:55 الأمن يطارد المتظاهرين بالسيارات المدرعة واطلاق الرصاص الحى والمطاطى على المتظاهرين واشتباكات عنيف1:55 اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن المصرية والمتظاهرين المعتصمين في ميدان التحرير وهناك سيارات محترقة1:35 تزامن هجوم قوات الأمن في ساحة التحرير مع الهجوم على المتظاهرين في المنصورة1:35 مسيرة في شوارع القاهرة بعد تفريق المتظاهرين من ميدان التحرير باستخدام العنف المفرط1:30 شبكة رصد: من 9 إلى 12 جريح في ميدان التحرير والأمن يطلق الرصاص الحي على المواطنين والجرحى يسقطون في شوارع وسط البلد1:28 آلاف من متظاهري التحرير في مسيرة تتحرك الان من ميدان محمد فريد في وسط البل1:26 حالات اختناق بين المتظاهرين بسبب الغاز المسيل للدموع. ورجال الأمن يسحلون المواطنين بالعصي الكهربائي1:24 المصريون المتظاهرون في ميدان التحرير يناشدون إخوانهم المصريين لمساندتهم في وجه العنف المفرط الذي يتعرضون له من قبل رجال الأمن1:16 قام مدون سوري بتصميم سكريب لقراءة صفحة شبكة رصد الاخبارية على الفيس وذلك في حال تم حجب الفيس بوك في مصري. للدخول من هنا1:12 هجوم شرس على المتظاهرين في ميدان التحرير استخدمت فيه كل وسائل العنف من هراوات وصواعق كهربائي وقنابل مسيلة للدمعوع واعتقالات شوائية.1:07 شبكة رصد: القنابل المسيله للدموع فى كل مكان .. المتظاهرين يتفرقون فى الشوارع الجانبيه .. ضرب بالهروات1:07 الجزيرة توك: دخول قوات الأمن بسيارات مدرعة وضرب قنابل مسيلة للدموع بين الجمهور .. واستخدام صواعق كهربائية ضد المتظاهري1:00 حملات اعتقالات واسعة في شوارع القاهرة المؤدية لميدان التحرير00:56 إستخدام كثيف للقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في ميدان التحرير. بدأت عملية التفريق التي أمر بها وزير الداخلية المصري00:50 بدأ رجال الأمن باستخدام العنف ضد المتظاهرين وإطلاق القنابل المسيلة للدموع في ميدان التحرير.00:38 ذكرت شبكة رصد أنه يمكن لزوارها فتح الصفحة من على متصفح اوبرا في حالة الحجب باستخدام خاصية "تيربوا" المتوفرة به حيث يمكنها فتح اى موقع يتم حجبه فى اى منطقه فى العالم00:28 أعلنت شبكة رصد أنها أعدت خطة تغطية متكاملة للغد في حالة "حجب" الفيس بوك في مصر .. هناك فريق بديل ، سيعمل على نشر الأخبار..00:10 أبناء عن عدم وجود أي إطلاق للنار في ميدان التحرير. لم يتم التأكد من الخبر من مصادر أخرى بعد00:07 خبر غير مؤكد| عمال مصرييين يعملون فى مطار هيثرو بلندن يبلغون ان هناك طائرة مسيرة نزلت منها سوزان مبارك .. وفورين بوليسى تؤكد الخبر00:00 تم تأكيد حجب موقع تويتر في مصر بهدف عزل المصريين عن العالم الخارجي بعد تواطؤ وسائل الإعلام الرئيسية في متابعة الأحداث عن كثبدخلنا يوم 26 يناير/كانون الثاني23:57 مصراوي // بدأت الحركات السياسية ، في تكوين لجنة إعاشة ، مسئولة علي توزيع الطعام والشراب والخيم علي المعتصمين ، لدعمهم للصمود حتي صباح الأربعاء.23:52 عادت الاشتباكات إلى المحلة في ميدان الشون الشهير23:48 الجزيرة مصادر في وزارة الاتصالات المصرية أبلغت مراسل الجزيرة توك بأن الحكومة تعمل على حجب موقع فيسبوك في مصر كما حجبت تويترعاجل: أنباء عن محاولات من جانب الحكومة المصرية لعزل مصر إعلاميا وحجب الشبكات الإجتماعية من داخل مصر وعلى رأسها موقع فيس بوك في غضون ساعات23:25 وزير الداخلية المصري يكشف الوجه الحقيق لقانون الطوارئ: شبكة رصد: حبيب العادلي يأمر بإطلاق النار بإتجاه المتظاهرين إذا رفضوا فض الإعتصام بميدان التحرير طبقا لقانون الطوارئ23:30 شبكة السى ان ان الاخباريه : تتحدث عن خروج 750 ألف متظاهر اليوم على مستوى الجمهوريه23:28 خبر مؤكد وعاجل اصدر وزير الداخليه قرار بإطلاق النار على اى تجمعات بعد الساعه 11:1523:25 جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر: اسماء الضحايا من المتظاهرين وأماكن تواجد 77 مصاب بمحافظة السويس23:23 في محافظة السويس: تواجد 32 مصاب في مستشفي التأمين و45 مصاب في مستشفي السويس العام23:20 مظاهرة في ساحة الميلينيوم في شيغاغو الساعة السابعة بالتوقيت المحلي لمناصرة ثورة المصريين23:15 الأمن يعيد اشتباكه بالمتظاهرين في ميدان الشون بالمحلة ويقذف المحتجين بالقنابل المسيلة للدموع.23:10 النظام المصري يسقط سيرفرات موقع ( شبكة رصد ) وجاري حل المشكلة في غضون دقائق ..23:05: اعتقال عدد كبير من المتظاهرين في السجن العسكري في القاهرة22:50: انضمام مظاهرة تضم ما يقارب 4 آلاف شخص قادمة من ميدان الجيزة نحو التحرير حاملة معونات مكونة من الخيام والأطعمة لمساعدة المتظاهرين على استمرار الاعتصام في ميدان التحريرالاسماعيلية: الإعتصام عند إستاد الإسماعيلية التلاتيني بالآلاف .. والأمن يلقي القنابل المسيلة للدموع على المعتصمين22:30: متظاهرون يلقون الحجارة على قوات الأمن فى ميدان الشون بالمحلة، ويسيطرون على الميدان وعلقوا لافتة كبيرة في الميدان مكتوب عليها "ارحل يامبارك" وأطلقوا اسم "ميدان الثورة" على الميدانأنباء عن إغلاق ميترو الأنفاق في القاهرةالآلاف يتوافدون إلى مكتبة الإسكندرية للإعتصام هناكحملة البرادعي | تعلن الإعتصام عند مكتبة الإسكندرية والآلاف يتوافدون هناك الآنالقوى الوطنية تطالب المصريين بإعلان الاضراب العام غدا، والنزول ومشاركة المعتصمين في الميدان العامةمراسل شبكة رصد: الإســـكندريــة : شبه مؤكد | 7000 آلاف متظاهر يعيدون تكتيل أنفسهم ويتوجهون الآن إلى "محطة مصر" كما ورد من مراسلناوفقاً للصور التي وصلت حديثاً فإن قوات الأمن المصرية تلقي بالقنابل المسيلة للدموع على آلاف المعتصمين في ميدان التحريرشبكة رصد "عاجل أسامة سرايا رئيس تحرير جريدة الأهرام الحكومية يصف ثورة الغضب بـ لعبة دنيئة للإخوان المسلمين لزعزعة إستقرار مصر ...برنامج الحياة اليوم| مباشر | قناة الحياة" ويذكر أن الاخوان المسلمين وحزب الوفد لم يشاركوا بالمظاهرة بل فضلوا الجلوس والانتظار.عاجل تأكيد من د.هشام الشناوي ..وكيل وزارة الصحة بالسويس وفاة شابان سليمان صابر علي 31 سنه مصطفي رجب عبد الفتاح 20 سنة...والإصابة حدثت نتيجة لمقذوف وحدثت الوفاة بالمستشفيالسويس | غير مؤكد : انباء عن مقتل 3 مواطنين واستمرار عمليات الاشتباك حتى الآن شبكة رصد: الإسكندرية | مؤكد : فض تجمع من المتظاهرين في الإبراهيمية واعتقال البعض منهم في عربات الأمن المركزيأنباء عن تنظيم مظاهرات غداً من طلاب جامعة القاهرة .. مشاركة في فعاليات ثورة الغضبشبكة رصد: الغربية | المحلة | مؤكد : قدوم مدير أمن الغربية الى مظاهرات المحلة ومهاجمة المتظاهرين له وهروبه في عربة أمن مركزيأخبار غير مؤكدة عن وقوع ضحية أخرى في السويس بالرصاص الحيشبكة رصد: وسائل الإعلام تتناقل خبر تأكيد وفاة أحد جنود الأمن المركزي تحت أقدام زملائه بعدما نشرنا فيديو يوضح جندي مصاب والمتظاهرون ينقلونه بأنفسهم الى الإسعاف .الخارجية تعلن وفاة مجند من قوات الامن المركزي خلال المظاهراتإحدى المتظاهرات: الضرب المكثف فرق الناس وانأ الان احتمي داخل احد البيوت الان فى منطقة الأربعين إطلاق رصاص من الشرطة على المتظاهرين واول ضحايا اليوم هو مصطفى رضا محمود عبد الفتاح (20 سنة) بعد إصابته برصاصة في القلب، واصيب 100 مواطن آخرين في اشتباكات بين الأمن والمتظاهرين في السويس السويس || تبادل الضرب بين المتظاهرين والأمن المركزي في ميدان الأربعين وقام الامن بضرب قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي على المتظاهرين .. ومطاردة المتظاهرين في الحارات واعتقال عشرات المتظاهرينعاجل: سقط الشهيد الأول في السويس القاهرة: مظاهرة شبرا في طريقها إلى ميدان التحرير القاهرة: مظاهرة شبرا في طريقها إلى ميدان التحريرالقاهرة: مظاهرة بولاق تنضم للتحرير الآنعاجل: مصرع مواطن وإصابة 100 في اشتباكات بين الأمن والمواطنين أثناء تفريق مظاهرة بالسويس اسقاط موقع الحزب الوطنى الديمقراطى على الإنترنت والذى كان يبث أخباراً تقلل من أعداد المتظاهرين وتتهمهم بالتخريبالدستور الأصلي: قام المتظاهرون فى سيدى جابر بالإسكندرية بقلب سيارة شرطة وهو ما أدى لإلقاء الأمن قنابل مسيلة للدموع عليهم وكان عددهم 3 آلاف متظاهشبكة رصد:إحصائيات مبدئية | اعتقال 150 متظاهرًا في يوم الغضب قذف المتظاهرين المتجهين الى باب شرق بكميات مكثفه من قنابل الغاز المسيلة للدموعالقاهرة : دار الحكمة - نقابة الأطباء : محاصرة أكثر من مأتي ناشط هناك من الصباح ومنع دخول الطعام إليهمشبكة رصد: نعتذر عن البوست الأخير حصل اختراق لحساب أحد الأدمنز وتوجيه رسائل مضللة وتم التعامل معهشبكه رصد تتخلى عن تغطيتها الاخباريه وتدعوا الشعب المصرى للنزول الى ميدان التحرير والا ستحدث مجزره كبيره جدا الليلهشبكة رصد: عـــاجل من مصادر في الداخلية : أوامر صدرت بفض تجمع التحريــر بحلول الساعة التاسعة ، و الأوامر صارمة بأن يكون الميدان خاليا من المتظاهرين غدابعض نسوة مصر يلقون العبوات الزجاجية وأواني الطبخ من الشرفات على رجال الامنالمعتصمون بميدان التحرير يصرون على المبيت ويحتاجون دعم المصريينرسالة من أحد المتظاهرين: بلغوا كل الناس في التحرير اللي عاوز شبكه موبايل ينزل نفق المترو إنا بكتب من تحت وطالع تاني ارجو الكل ينشر الرسالة ديالدستور: المتظاهرون فى الإسكندرية يحتشدون فى شارع السلطان حسين بعد ضرب الداخلية لهم فى شارع فؤادا لدستور: الأمن يعتدي بعنف علي المتظاهرين في الاسكندرية في شارع فؤاد أحد المتظاهرين: عدينا أمن الدولة و في اتجاه المحافظة شباب بيحاولو يعملوا متاريس ادام المدرعاتشبكة رصد: الإسكندرية| النشطاء يوجهون المتظاهرين للتجمهر عند باب شرق شبكة رصد: إصابة عشرات الصحفيين والمراسلين أثناء تغطية أحداث يوم الغضب بسبب تدخل الأمن ومنعهم من ممارسة نشاطهم.نداء عاجل لكل المصريين المقيمين بجوار الشباب المعتصم في الميادين المختلفة ..مطلوب كمامات وطعام وماء وبطاطين ..ومطلوب من أصحاب شبكات الويرلس إلغاء باسوورد الشبكة لتلافي حجب المعتصمين شبكة رصد: الإسكندرية | سيدي جابر : الأمن يفرق لمتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع ، وعربات المطافئ ، والتوجه الان للبحر .. و إلقاء القنابل على البيوت التي احتمى بها المواطنينالإسكندريــة : مؤكد: المتظاهرون يتجمعون الآن في "مصطفى كامل" والأمن يستخدم القنابل والعنف ، وتأكد إصابة أكثر من 30 متظاهرشبكة رصد: المنصورة // اعتقال ٣٢ حتي الان بالمنصوره.. والمسيرة الآن عند الجمعيه الشرعيهعن شبكة رصد: المصري اليوم / اشتبك نحو 15 ألف متظاهر مع قوات الأمن بالإسكندرية، فيما استخدمت قوات الأمن الرصاص المطاطي في محاولة لتفريقهمشبكة رصد: المصريون يهتفون في ميدان التحرير الآن ..الشعب يريد اسقاط النظامشبكة رصد: نجح متظاهرو المنصوره في تجميع انفسهم مره اخرى في تقاطر شارع حسين بيه وشارع بنك مصرعن شبكة رصد: سي ان ان كخبر عاجل / المتظاهرون يحاصرون الشرطة فى المحلة محطة و تصف المشاركين بعشرات الألافعـــاجل | 13 من النشطاء الذين تم اقتيادهم في البوكسات ، ضربوا الأمن واقتادوا سيارة البوكس لمجمع التحرير من جديدالدستور: الشرطة تطلق القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين والمواطنين العاديين في المنصورة، بعدما حاصر الآلاف مقر الحزب الوطني بالمنصورة ورشقوه بالحجارةالدستور: اشتباكات واسعة بين المتظاهرين وقوات الشرطة في شارع رمسيس بجوار جريدة الجمهورية الدستور: المتظاهرون أمام دار القضاء العالي يفترشون أرض شارع رمسيس ويعلنون الاعتصام المفتوحعاجل: أنباء عن عودة تويتر للعمل في مصرشبكة رصد: مؤكد | بعض ضباط الأمن المركزي يخلعون ملابسهم الميري ويشاركون الجماهير في فعاليات يوم الغضبشبكة رصد الإسكندرية : مؤكد : النشطاء يوجهون الناس إلى التوجه للمحافظة الآن .. كما ورد من مراسلنا بعد تفريق الجموعشبكة رصد: الجماهير تهتف الآن في ميدان التحرير: ارحل ... يا مباركشبكة رصد:المنصورة : مؤكد : الأمن يتخدم الأسلحة والقوة المفرطة والقنابل في تفريق المواطنينعاجل: النشطاء يقتحمون بوابه مجلس الشورىالدستور: الشرطة تزيد من عنفها مع المتظاهرين في الإسكندرية بشارع بورسعيدالدستور: آلاف معتصمون بميدان التحرير يطالبون برحيل مباركرائعين شباب مصر. "دعوة لمن لديه وايرلس في أماكن المظاهرات أن يلغي كلمة السر لمقاومة حجب شبكة المحمول"شبكة رصد: تعلن الحملة الشعبية لدعم البرادعى عن اعتصام فى ميدان التحرير والمبيت فيه وتدعو جميع المصريين الى الانضمام اليها الان فى ميدان لتحريرشبكة رصد: خبر غير مؤكد | مقتل 2 من لمتظاهرين فى الاسكندريه، الخبر ينتشر بين المتظاهرين ولا نعرف مدى دقة صحته وجارى احضار الاسماءشبكة رصد: قطع التيار الكهربائي عن الشرقيةأخبار غير مؤكدة: ميدان التحرير أصبح ساحة حرب!!عاااااجل: عاجل إفراد من الشرطة يرددون هتافات ارحل ارحل يا مباركعن الدستور الإسكندرية عاجل: تعزيزات أمنية عالية وتوافد عدد ضخم من الجنود استعدادا للاشتباك مع المتظارهين، والمظاهرتان انضموا ليشكل المشاركون بهما أكثر من 15 ألف في ميدان سيدي جابر الشيخ مراسل الجزيرة: "توقف شبكة المحمول في ميدان التحرير" يبدو أن هناك محاولات كثيرة لمحاصرة المتظاهرينالدستور: آلاف في دمياط يقررون الاعتصام أمام ميدان الساعة في دمياط، وأمين شباب الحزب الوطني بالزرقا يتضم للمتظاهريالدستور: الامن يقطع الكهرباء عن قري البشوي بالمحلة واستمرار احتجاج المتظاهرين هاتفين برحيل مباركالدستور: الأمن يعتدي علي المتظاهرين في شارع بورسعيد بالإسكندرية بالقنابل المسيلة للدموع والمحتجين بعشرا الآلاف يهتفون لا مبارك أب و ابنخبر من قلب الأحداث: هناك اكتر من 100 ألف يحاولون الوصول لمجلس الشعب، والمحاولات مستمرةعاجل | غير مؤكد : يوجد 20 ألف جندي أمن متمركزون حول قصر الرئاسيالله يحي بعض رجال الأمن يلي أثبتو أنهم مصريين بجد، قبال البقية: الشروق عن شهود: الامن المركزي يرفضون التعدي على المتظاهرين ويتكتفون بالتلويح بالعصي وتبادل التراشق بالحجارة بين قوات الامن والمتظاهرين في ميدان التحريرصور حية للمظاهرات في مصر من هنا الأهالي في سيناء يقطعون الطريق الدولي في رفح، وهذا يعني فصل رفح والشيخ زويد عن باقي الجمهوريةعاجل : اطلاق الذخيره الحية على المتظاهرين في الاسكندريةعاجل المحلة : آلاف يستولون على مقر الحزب الوطنى هناك .. المحلة اشتعلت بالمظاهراتعاجل ومهم جداا لكل المصريين في مصر تم اغلاق تويتر الموقع العالمي عن معظم محافظات مصر بسبب تعليمات امنية من امن.....يمكنكم استخدام hoot suite بديلا عنهعاجل المحلة : آلاف يستولون على مقر الحزب الوطنى هناك .. المحلة اشتعلت بالمظاهراتالغربية| المحله: شعب المحلة يخرج عن السيطره ويزيل كافة صور الرئيس مبارك وابنه جمالشبكة رصد: للتواصل على الخط الساخن 0112017678مظاهرة ضخمة في ميدان التحرير الآنالدستور: الأمن يقوم بتعبئة جنود الأمن المركزي في اتوبيسات النقل العالم وذلك لان سيارات الامن انتهت، المتظاهرون يقومون بتقطيع لافتات الحزب الوطني في التحرير والنشطاء يقتحمون بوابة مجلس الشورى.شبكة رصد: ثلاثون ألف شخص في الاسكندرية بين سيدي جابر إلى نصف شارع بورسعيد والأمن يفقد السيطرة على الوضع ويقوم باختطاف الناس في أطراف المظاهرةقوات الأمن تطلق على المصريين المتظاهرين الرصاص الحي في وسط القاهرة. شاهد الفيديو من هنا قوات الأمن تطلق القنابل المسيلة للدعموع بكثافة على المتظاهرين في القاهرة.شبكة رصد: مظاهرات المنصورة حاشدة ويتعرضون للضغطالمعتمصون في ميدان التحرير بالقاهرة سوف يقضون الليلة هناكالمصريون يهتفون لقوات الأمن: "ياعسكري انت ايه انت مصري و الا ايه"الدستور: المتظاهرون يكتبون على حوائط المبانى بميدان التحرير"يسقط حسنى مبارك"، ويحطمون لافتة كبيرة للحزب الوطنى موجودة بوسط ميدان التحرير ويداسون عليها بأقدامهم تاكيد وجود ثورة حقيقية بالمنصورة العدد تجاوز ٢0 الفتم إيقاف جميع أرقام الطوارئ الخاصة بجبهة الدفاع عن متظاهرى مصر. فيما يلي الأرقام البديلة: 0105274780 - 0103561524شبكة الرصد: 10 اصابات خطيره جدا فى الرأس اثر تبادل الطوب بين المتظاهرين والامنوالامن يقوم بالقاء القنابل المسيله للدموع..القاهرة | مؤكد | إغلاق معظم الكباري المؤديه للتحرير .. وتمشيط النيل بشكل كامل من قبل وحدات المسطحات المايئةالمتظاهرون يحاولون اقتحام مجلس الشعب وقاموا بتكسير السور والأمن يرد بإطلاق قنابل مسيلة للدموع هناك أنباء غير مؤكدة عن أوامر بفتح النار على المتظاهرين بغض النظر عن النتائج
قتلى وجرحى بمظاهرات مصر
"ثورة مصر" تهيمن على مسيرات الأردن
مصر تعتقل قياديا نقابيا أردنيا
فودافون تؤكد قطع الاتصالات بمصر
الأمن المصري يحتجز البرادعي
أربعة قتلى وعشرات المصابين بالسويس
"ثورة مصر" تهيمن على مسيرات الأردن
مظاهرات بالأردن وتونس تأييدا لمصر
اخبار مضحكة:
أوباما يدعو مبارك لإصلاحشامل
هيلاركي كلينتون : تعدو الشعب المصري لضبط النفس والابتعاد عن الشغب والعنف
المستشارة الألمانية : أيضا قلقة للوضع المصري وأيضا وزيرة الخارجية الفرنسية اتمنى لهم الشفاء من القلق وراحة البال!!!
تحية كبيرة لمصر ,, عاشت مصر ,, عاشت الامة العربية
سنتواصل بكل جديد من تطورات الوضع المصري
وذلك بهمتنا جميعا
اتمنى ان اكون قدمت لكم شيئا مفيدا ناجي هييكل رئيس حزب العلم الواحد في الوطن العربي تحت التاسيس اليوم الثلاثاء الموافق 8/2/2011

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق