الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

من اخطر قضايا التجسس في مصر؟؟؟!!!

نص تحقيقات النيابة مع ساويرس في قضية التجسس على مصر لصالح إسرائيل - الجزء الأول والثاني

‏26 أغسطس، 2011‏، الساعة ‏02:33 صباحاً‏

على خلفية قضية التجسس المتهم فيها شخص أردني بالتعاون مع أحد ضباط الموساد في التخابر ضد أمن مصر، ورد بين التحقيقات اتهامات لشركة موبينيل التي يرأسها نجيب ساويرس بالضلوع في عمليات التجسس عن طريق بناء أحد أبراج المحمول في منطقة العوجة الحدودية مع الكيان الصهيوني بما يسمح بمراقبة المكالمات عن طريق الشبكة من داخل "إسرائيل."

وبناء علي ذلك تم استدعاء رئيس الشركة نجيب ساويرس وبعض موظفيه لمواجهتهم بالإتهامات التي تطول شركة المحمول التابعة له، وهذا نص التحقيقات كاملا:

س: اسمك وسنة ووظيفتك وعنوانك؟
ج: اسمي نجيب أنس نجيب ساويرس، سني (57)، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تيلكوم سابقًا، ومقيم 22 شارع محمد المرعشلي – قصر النيل – القاهرة، وأحمل بطاقة رقم قومي رقم 25406152600055
سئل على سبيل الاستدلال:

س: ما هي صلتك بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل"؟
ج: أنا كنت رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" منذ إنشائها حتى سبتمبر 2008م.

س: ما هي طبيعة تلك الشركة؟
ج: هي شركة مساهمة مصرية لتقديم خدمات الهاتف النقال داخل جمهورية مصر العربية.

س: ما هي طبيعة عملك واختصاصك الوظيفي إبان فترة رئاستك لمجلس إدارة تلك الشركة؟
ج: أنا كنت رئيس مجلس إدارتها وأختص بالدعوة لعقد مجلس الإدارة، والجمعيات العمومية، وتمثيل الشركة في تلك الاجتماعات، وتمثيل الشركة أمام جميع الجهات الحكومية. ولا أختص بأي عمل تنفيذي داخل الشركة، وإنما ذلك من اختصاص العضو المنتدب بالشركة.

س: ما هي اختصاصات العضو المنتدب للشركة؟
ج: هو المنوط به إدارة الشركة من الناحية الفنية والتسويقية ومتابعة جميع الأعمال، والإشراف على مديري الإدارات المختلفة بالشركة، والمتعلقة بما تقدمه الشركة من خدمات في مجال الاتصالات.

س: من الذي كان يشغل منصب العضو المنتدب للشركة في نهاية عام 2005؟
ج: اسكندر نجيب شلبي حتى 1/9/2008م، ثم حسان أمين قباني من 1/9/2008م وحتى الآن.

س: متى صدر للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول ترخيص بتقديم خدمة الهاتف المحمول؟
ج: كان في 18/4/1998م.

س: ماهي الالتزامات الواقعة على شركة "موبينيل" بشأن تقديم خدمة الاتصالات بجمهورية مصر العربية؟
ج: هناك التزامات كثيرة من بينها التغطية داخل جمهورية مصر العربية، وعدم تجاوز الحدود الجغرافية، والالتزامات التي يفرضها قانون الاتصالات والرخص الصادرة من الجهات المختصة والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

س: ما هي الحدود الجغرافية المرخص للشركة تقديم الخدمة منها؟
ج: هي داخل جمهورية مصر العربية وألا تتعدى الحدود الجغرافية.

س: ما هي ضوابط ومعايير إقامة المحطات والأبراج الخاصة بالشركة؟
ج: هي سياسة الشركة إقامة الأبراج والمحطات لتقديم الخدمة وتغطية ربوع جمهورية مصر العربية.

س: ما هي التراخيص والموافقات اللازمة قبل البدء في تشغيل المحطات؟
ج: بصفة عامة لابد من استخراج موافقة الجهات المختصة سواء المحليات أو باقي الجهات كوزارة الزراعة مثلًا أو باقي الجهات المختصة، بالإضافة لاستخراج موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ومراعاة الاشتراطات البيئية.

س: ما هي الموافقات والتراخيص الواجب استخراجها من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات؟
ج: هو لابد من موافقة الجهاز على مواصفات المحطة والاشتراطات البيئية.

س: ما هي الاجراءات والتراخيص الواجب استخراجها عند رغبة الشركة في إنشاء أبراج لتقديم خدماتها؟
ج: هناك جهات كثيرة لابد من موافقتها على ذلك كوزارة النقل والقوات المسلحة.

س: ما هي وسائل الشركة لإقامة المحطات الخاصة بها في حالة عدم ملكيتها وإنشائها للأبراج؟
ج: هناك بروتوكول مع الشركة المصرية للاتصالات وغيرها من الجهات المالكة للأبراج بالفعل لاستغلال الأبراج الخاصة بها، وتركيب أجهزة الهوائيات عليها، وده بيكون مقابل مبالغ مالية تقوم شركة "موبينيل" بسدادها لهذه الجهات.

س: ما هي التراخيص التي قامت شركة "موبينيل" باستخراجها لإقامة محطة الشركة بمنطقة العوجة؟
ج: لابد من الرجوع للشركة والاطلاع على المستندات للإجابة على ذلك.

س: ما هو الغرض من إقامة تلك المحطة؟
ج: تغطية تلك المنطقة.

س: ما هي الجهة المالكة للبرج المعدني القائم بمنطقة العوجة والذي يبعد مسافة حوالي 2 كم تقريبًا عند المنفذ؟
ج: لا بد من الرجوع الى الشركة لمعرفة ذلك الأمر.

س: ما قولك فيما قرره مهندسو الشركة من أن هذا البرج خاص بالشركة المصرية للاتصالات؟
ج: معرفش.

س: ما قولك فيما ثبت من الاستعلام من الشركة المصرية للاتصالات تبين عدم ملكيتها لهذا البرج؟
ج: لا بد من الرجوع لمستندات الشركة لتحديد الجهة المالكة للبرج.

س: ما قولك فيما ثبت من التقرير الفني أن هناك بعض الأرقام التي تبين أنها تقوم بعمليات تمرير للمكالمات الدولية بطريق غير مشروع من خلال المحطة الخاصة بشركة "موبينيل" بمنطقة العوجة؟
ج: معرفش.

س: وما قولك فيما ثبت من التقرير الفني ومعاينة محطة شركة "موبينيل" بالعوجة من أن ارتفاع البرج وعدد الهوائيات الموجودة عليه واتجاهاتها لا تتناسب مع طبيعة المنطقة الكائنة بها تلك المحطة وحجم الحركة عليها؟
ج: أنا معنديش تفاصيل عن مواصفات المحطة.

س: وما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني أن هوائيات تلك المحطة موجهة باتجاه الجانب الإسرائيلي ولا تخدم أي مناطق أو منشآت داخل حدود جمهورية مصر العربية مما يؤكد أن هذه الهوائيات موجهة عمدًا تنقل إشارة شركة "موبينيل" بقوة لتخدم منطقة محدودة داخل الحدود الإسرائيلية؟
ج: يجب ألا توجه الهوائيات للجانب الإسرائيلي وإنما فقط داخل الأراضي المصرية.

س: ما قولك فيما ثبت في التقرير الفني أن إشارة هوائيات شركة "موبينيل" تغطي مسافة 10 كم داخل الحدود الإسرائيلية، ويمكن أن تزيد لمسافة 25 كم باستخدام مكبرات الإشارة الكهرومغناطيسية؟
ج: معرفش، وده أمر فني ومعلوماتي أن الأبراج العادية تغطي مسافة 5 كم أما في المناطق الصحراوية فتمتد التغطية لأكثر من ذلك لعدم وجود عوائق.

س: وما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني أن تمرير المكالمات الدولية التي تمت عبر محطة شركة "موبينيل" بالعوجة شكل ضررًا كبيرًا على الأمن القومي المصري نتيجة السماح للجانب الإسرائيلي بالتنصت وتسجيل المكالمات الدولية الواردة لمصر أثناء مرورها بالانترنت الإسرائيلي وأجهزة التمرير؟
ج: هذا الأمر خطير جدًا لو ثبت صحته ويجب على الشركة وجميع العاملين بها أن يتكاتفوا لمعرفة حقيقة هذا الأمر ومن وراءه.

س: وما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني من أن ارتفاع البرج وعدد الهوائيات لا تسمح بالتغطية القوية والمطلوبة داخل الحدود المصرية، مما سمح لشبكات المحمول الإسرائيلية بالتغطية داخل الحدود المصرية والاستحواذ على مكالمات المصريين داخل الحدود المصرية وإمكانية تسجيلها مما شكل ضررًا بالأمن القومي المصري؟
ج: ده أمر خطأ وخطير جدًا وعلى الأقل من الناحية التجارية ولا بد من محاسبة المسئولين.

س: وما قولك فيما قبت من التقرير الفني أن تمرير المكالمات الدولية سبب ضررًا على الاقتصاد القومي لعدم مرور هذه المكالمات على البوابات الدولية للشركات المصرية وحرمانها من العائد المادي حيث بلغ متوسط الخسائر للأرقام المضبوطة خلال الفترة من 1/2/2011م حتى 13/3/2011م مبلغ 210918 جنيهًا مصريًا؟
ج: ظاهرة تمرير المكالمات موجودة بكثرة نتيجة عدم التوازن في السياسة السعرية ولابد من وضع حل لها.

س: وما قولك فيما ثبت من التقرير الفني أن متوسط الخسائر الناتجة عن تمرير المكالمات الدولية التي تمت عبر برج شركة "موبينيل" بالعوجة خلال الفترة من 1/3/2011 حتى 11/3/2011م مبلغ 127181جنيهًا مصريًا؟
ج: ظاهرة التمرير موجودة في مصر ونعمل على مكافحتها.

س: ما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني من طلب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من الشركة اتخاذ جميع إجراءاتها لتأكيد عدم تجاوز التغطية للحدود الجغرافية لجمهورية مصر العربية، والمراقبة الفنية للحركة الواردة على الحدود المصرية للحفاظ على مصالح الأمن القومي المصري، وقيام شركة "موبينيل" بمخاطبة الجهاز والتأكيد على اتخاذها جميع الإجراءات في سبيل ذلك، إلا أن المعاينة الفنية أثبتت عكس ذلك؟
ج: ده خطأ من الشركة، وكان لابد من اتخاذ جميع الإجراءات لعدم تجاوز الإشارة خارج الحدود، وكشف موظفي الشركة المتورطين في هذا الأمر.

س: ما قولك فيما ثبت من التقرير الفني أن إقامة محطة شركة "موبينيل" بمنطقة العوجة مخالف للإلتزام الواقع على الشركة بعدم تجاوز الحدود الجغرافية للبلاد ومخالف للاشتراطات الصحية والبيئية المقررة في هذا الشأن؟
ج: لابد من محاسبة المسئولين عن ذلك إذا كان هناك مخالفة حفاظًا على أمن البلاد القومي، وسوف أقوم بتقصي حقيقة هذا الأمر لمعرفة المسئول عن حدوث ذلك الأمر.

س: ما صلتك الآن بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل"؟
ج: أنا الآن عضو مجلس إدارة الشركة وسأتولى عمل اللازم حتى تقوم الشركة بعمل ما عليها بشأن عندم تجاوز الحدود الجغرافية والحفاظ على الأمن القومي المصري، ومحاسبة المتورطين في هذا الأمر، حيث إن هذه الجريمة خطيرة ولا تغتفر.
س: هل لديك أقوال أخرى؟
ج: لا.
تمت أقواله وتوقيع منه وأقفل المحضر عقب إثبات ما تقدم عليه وقررنا:
أولا: يصرف الحاضر من سراي النيابة.




كما استمعت النيابة الى أقوال إسكندر شلبي – رئيس مجلس إدارة موبينيل – والذي تبين عدم علمه بتفاصيل إقامة برج الشركة في منطقة العوجة.. وفيما يلي نص التحقيق:
-
اسمي: إسكندر شلبي نجيب رزق شلبي، سني 61 سنة، وأعمل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" ومقيم في 27 شارع 254 المعادي حلوان، وأحمل بطاقة رقم قومي 24503140101675، سئل على سبيل الاستدلال:
س: ما صلت بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل"؟
ج: أنا عضو مجلس إدارة الشركة منذ نشأتها في 1998م حتى ديسمبر 2005م ومنذ ديسمبر 2005 حتى سبتمبر 2008م فأنا كنت أشغل وظيفة العضو المنتدب بالشركة، ومنذ سبتمبر 2008م وحتى الآن وأنا رئيس مجلس إدارة الشركة.
س: ما طبيعة عمل واختصاصات العضو المنتدب للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل"؟
ج: هو العضو المنتدب يكون اختصاصه الرئيس همزة الوصل بين مجلس إدارة الشركة وقطاعات وإدارات الشركة المختلفة التي يرأس كل قطاع منها نائب رئيس الشركة، ويتولى العضو المنتدب متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية التي يضعها مجلس إدارة الشركة لتحقيق أهداف الشركة من خلال الإدارات والقطاعات داخل الشركة.

س: ماهي طبيعة عمل واختصاصات رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل"؟
ج: هو من أسس مجلس إدارة الشركة ويرأس الجمعية العمومية في حالة انعقادها، وهو منصب غير تنفيذي.

س: ما الالتزامات الواقعة على شركة "موبينيل" بشأن الترخيص المملوك لها لتقديم خدمة الاتصالات لجمهورية
مصر العربية؟
ج: وفقًا للرخصة الصادرة لشركة موبينيل فهناك التزامات على الشركة من أبرزها التزام الشركة بتقديم خدمة الاتصالات داخل جمهورية مصر العربية بجودة فنية محسنة ومجودة وفقًا للرخصة، وأيضًا التغطية داخل نطاق جمهورية مصر العربية، وفقًا لجدول زمني تم وضعه عند الحصول على الرخصة، وهذه الالتزامات تعد من أبرز الالتزامات التي تقع على عاتق شركة موبينيل.

س: ما الوسائل الفنية التي تقوم بها شركة موبينيل بشأن التزامها بعدم تجاوز الحدود الجغرافية بجمهورية مصر العربية؟
ج: هذا يتم من خلال اختيار الشركة ترددات مختلفة عن الترددات التي تستخدمها شركات المحمول الأخرى في الدول المجاورة بما لا يسمح بحدوث تداخل ما بين إشارة شركة موبينيل وإشارة الشبكات الأخرى في الدول المجاورة، وهذا تم في المحطات الحدودية بالإضافة الى أنه يجب أن تكون هذه المحطات على مسافة معينة من الحدود، لكن أنا غير معلوم لي على وجه اليقين هذه المسافات التي يجب أن تكون عليها المحطات الحدودية.

س: وهل تلك الوسائل تستخدمها شركة موبينيل فيما يتعلق بمحطة العوجة الحدودية؟
ج: غير معلوم لي ما إذا كان هناك استخدام لهذه الوسائل بالنسبة لمحطة الشركة "العوجة" أم لا، وعاوز أوضح أنه يتم إخطار الشركة من خلال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إذا تقدمت الدول المجاورة التي تتضرر من هذا التداخل.

س: وهل تضرر الدول المجاورة لجمهورية مصر العربية شرطًا لاستخدام هذه الوسائل والأساليب الفنية؟
ج: لأ.. لابد من اتخاذ الوسائل الفنية الكفيلة بعدم تجاوز الحدود الجغرافية حتى لو لم تتضرر الدول المجاورة.

س: ما الاجراءات والموافقات اللازم استخراجها لإقامة وإنشاء المحطات الخاصة بشركة موبينيل؟
ج: هناك العديد من الموافقات والتراخيص كموفقات الجهات الإدارية التي تقام المحطات في نطاقها الجغرافي بالإضافة الى موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قبل تشغيل المحطة.

س: ما طبيعة الموافقات الصادرة عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عند إقامة محطات تابعة لشركة موبينيل؟
ج: هي الموافقة الصادرة عن الجهاز قبل تشغيل المحطة التي تفيد بأن المحطة مطابقة للمواصفات واشتراطات بروتوكول تركيب محطات التليفون المحمول وبناء على هذه الشهادة تم تشغيل المحطة.

س: ما مواصفات المحطة الخاصة بشركة موبينيل الكائنة بمنطقة العوجة؟
ج: أنا معنديش أدنى فكرة عن مواصفات هذه المحطة.

س: وما قولك فيما ثبت من التقرير والمعاينة الفنية لبرج شركة موبينيل بالعوجة أن هناك عدد سبع هوائيات خاصة لشركة موبينيل منها عدد خمس هوائيات تم تركيبها على ارتفاع واحد وفي اتجاه الجانب الإسرائيلي؟
ج: هذه أمور فنية غير ملم بها ويسأل عنها فنيو الشركة.

س: ما مدى تغطية إشارة شبكة موبينيل في حالة استخدام هوائيات تعمل في الحقل الترددي 900GSM؟
ج: أنا غير معلوم لي مدى التغطية من الناحية الفنية.

س: وما قولك فيما ثبت من المعاينة الفنية أن ارتفاع البرج واتجاهات الهوائيات لا تتناسب مع طبيعة المنطقة الكائنة بها تلك المحطة أو الكثافة السكانية لعدم وجود أي منشآت أو طرق مقابلة لهذه الهوائيات داخل الحدود المصرية؟
ج: أنا معرفش المنطقة التي فيها المحطة وهذه أيضًا من الأمور الفنية.

س: ما الإجراءات التي قامت بها شركة موبينيل لمكافحة تمرر المكالمات الدولية عبر الحدود الشرقية للبلاد في أعقاب إخطارها من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمسئولية الشركة عن التغطية في المناطق الحدودية؟
ج: هذه الاجراءات تتم بمعرفة العضو المنتدب للشركة حيث تكون الخطابات موجهة إليه من الجهاز القومي للاتصالات ويتولى هو الرد على هذه المخاطبات والإجراءات.

س: وهل تمت احاطتك عملًا بهذه الإجراءات بصفتك رئيس مجلس إدارة الشركة باعتبار هذا الأمر من الأمور الماسة بالأمن القومي؟
ج: لأ.

س: ما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني وسؤال محرره أنه نتيجة لتمرير المكالمات التليفونية الدولية لجمهورية مصر العربية غبر محطة شركة موبينيل بالعوجة شكل ضررًا كبيرًا على الأمن القومي المصر إذ سمح للجانب الإسرائيلي بإمكانية التنصت وتسجيل المكالمات الدولية الواردة للبلاد أثناء مرورها بالانترنت الإسرائيلي وأجهزة التمرير.
ج: هذا أمر غير صحيح وغير مقبول على الاطلاق ويجب مكافحته ومنعه مستقبلًا لعدم الإضرار بالأمن القومي المصري.

س: هل قامت شركة موبينيل بإجراء أي تحقيق إداري مع موظفي ومهندسي الشركة للوقوف على مخالفات محطة شركة موبينيل بالعوجة وتحديد المسئول عنها؟
ج: على حد علمي معرفش.

س: هل لديك أقوال أخرى؟
ج: أيوه أنا فوجئت بما هو منسوب لشركة موبينيل وحزين لهذا الأمر باعتبار أن أمن مصر القومي أمرًا لا يجب الاستهانة به، أو المساس به وحزين لوجود شركة موبينيل وأنها قد تكون طرفًا في هذا الأمر، ويجب العمل على المحافظة على الأمن القومي المصري، واتخاذ جميع السبل لتحقيق ذلك وعدم التهاون في هذا الأمر بغض النظر عن أي اعتبارات اقتصادية أو تنافسية في مجال تقديم الاتصالات.

س: هل لديك مزيد من الأقوال؟
ج: لأ.
تم أقواله وتوقع منه إسكندر شلبي نجيب رزق شلبي وأقفل المحضر عقب إثبات ما تقدم وعليه قررنا أولا صرف الحاضر من سراي النيابة.
وكيل النيابة.


الجزء الثاني

أقوال المهندس محمد مصطفى الذي يعمل بإدارة تصميم الشبكات وإدارة المشاريع بموبينيل
اسمي محمد مصطفى أحمد الخواجة، سني 33 وأعمل مهندسًا بإدارة تصميم الشبكات وإدارة المشاريع بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول موبينيل، ومقيم قطعة رقم 7304 شارع 83 من شارع 9 الهضبة العليا – المقطم، وأحمل بطاقة رقم قومي 27802222102856، سئل على سبيل الاستدلال:

س: ما طبيعة عملك واختصاصك الوظيفي؟
ج: أنا أعمل مهندسًا بإدارة تصميم الشبكات وإدارة المشاريع بشركة موبينيل وأختص بوضع تصميم للمحطات والأبراج الخاصة بشركة موبينيل.

س: منذ متى وأنت تمارس ذلك العمل؟
ج: أنا مهندس في إدارة تصميم الشبكات وإدارة المشاريع بشركة موبينيل، وأختص بوضع تصميم للمحطات والأبراج الخاصة بشركة موبينيل.

س: منذ متى وأنت تمارس ذلك العمل؟
ج: أنا مهندس في إدارة تصميم الشبكات منذ أوائل عمام 2005م وحتى الآن، وكنت من عام 2001 حتى 2005 مهندسًا بإدارة جودة البيئة والقياسات البيئية بالشركة.

س: ما الدور الذي قمت به في إقامة وإنشاء المحطة الخاصة بشركة موبينيل بمنطقة العوجة؟
ج: أنا كلفت من مدير إدارة تصميم الشبكات في ذلك الوقت وهو المهندس مهاب الزواوي بوضع التصميم والتصور لمحطات شركة موبينيل بطريق العريش العوجة المنفذ، وبالفعل بدأت في وضع تصميم هذه المحطة وقمت بزيارة موقع المحطة وعمل مسح للطريق، وكان هناك برج قائم قبل المنفذ بحوالي 3 كيلو متر تقريبًا، وقع اختياري على هذا البرج كترتيب المحطة عليه وأبلغت باقي الإدارات المختصة في الشركة للعمل على تسهيل إنشاء المحطة في هذا البرج، وقمت بوضع تصور مبدئي للمحطة وبعد ذلك تم وضع التصور النهائي للمحطة ووضع الهوائيات فيها ثم تم تشغيل المحطة بمعرفة المحطة والإدارة المختصة وهي إدارة الدعم الفني.

س: متى تم إنشاء هذه المحطة؟
ج: في نهاية ديسمبر 2005م.

س: ما الفترة التي استغرقها تصميم هذه المحطة؟
ج: أنا بدأت في تصميم المحطة دية في شهر سبتمبر عام 2005م.

س: ما الداعي لقامة محطة بتلك المنطقة؟
ج: لتغطية جزء من طريق العريش العوجة وقرية وادي عمرو ومنفذ العوجة التجاري.

س: ما الجهة أو الإدارة التي طلبت تغطية تلك المنطقة؟
ج: هي إدارة التسويق بالشركة خاطبت إدارة تصميم الشبكات لتغطية ذلك الطريق لأن في هذه الفترة كان هناك اتفاقية الكويز.

س: ما مواصفات محطة شركة موبينيل بمنطقة منفذ العوجة عند انشائها؟
ج: هذه المحطة تم تركيبها على برج طوله 90 مترًا تقريبًا يقع على طريق العريش العوجة، ويقع قبل المنفذ بحوالي 3 كيلو مترات تقريبًا، وهذه المحطة تم تقسيمها الى قطاعين الأول يخدم جزءًا من الطريق في اتجاه العريش، والقطاع الأول تم تركيب عدد (1) هوائي على ارتفاع 68 مترًا بزاوية 80 درجة وبزاوية ميل 8 على الطريق، أما القطاع الثاني فمركب على ارتفاع 85 مترًا بزاوية 270 درجة وبزاوية ميل 2 ومركب عليها (1) هوائي.

س: ما سعة تلك المحطة عند انشائها؟
ج: كل قطاع كان سعته 2 تردد TR

س: ما سبب اختيار تلك السعة لكل قطاع عند انشائه؟
ج: سعة الـ2 تردد هي الحد الأدنى من سعة المحطة عند انشائها ولا يمكن أن تقل المحطة عن هذه السعة ولكن من الممكن أن تزيد فيما بعد.

س: ما المقصود بالتردد الواحد؟
ج: هو عبارة عن مجموعة من القنوات والموجات التي تجري من خلالها المكالمات ويمكن للتردد الواحد أن يستوعب عدد من المكالمات تصل الى 14 مكالمة تجري في وقت واحد في الترددين.

س: ما مواصفات البرج الخاص بمحطة شركة موبينيل بمنفذ العوجة؟
ج: برج معدني طوله 90 مترًا تقريبًا.

س: ما الجهة المالكة لهذا البرج؟
ج: أنا معرفش مين هي الجهة المالكة لهذا البرج وأنا لما نزلت وعملت زيارة للمنطقة كان البرج قائمًا بالفعل.

س: ما أعداد ومواصفات الهوائيات التي تم تركيبها عند إقامة تلك المحطة؟
ج: هوه تم تركيب عدد هوائي لكل قطاع وهي هوائيات صناعة ألمانية من الجيل الأول حيز ترددي 900 ميجا.

س: ما مواصفات الهوائي ذو الحيز الترددي 900؟
ج: هو الترددي 900 يتميز بطول الموجة مما يساعد على التغطية لمسافات أطول وذلك بالمقارنة للحيز الترددي 1800.

س: ما هو أقصى مدى للتغطية لأجهزة الهوائيات التي تم تركيبها عند انشاء المحطة؟
ج: لا يمكن لأي شخص أن يعرف التغطية المناسبة إلا عن طريق جهاز تصميم للشبكات أو عمل القياسات بالمنطقة، وجهاز تصميم الشبكات بشركة موبينيل يحتوي فقط على قياسات جمهورية مصر العربية فقط ولايحتوي على أي بيانات أخرى لدول أخرى، وبالتالي لا أستطيع أن أعرف ما القياسات خارج جمهورية مصر العربية.

س: ما أقصى مدى تحققه الهوائيات الأخرى على محطات شركة موبينيل على طريق العريش العوجة؟
ج: تعتمد على طبيعة المكان وهناك قطاعات تخدم حتى 3 كيلو مترات، وأخرى تخدم حتى 10 كيلو مترات، وهي تعتمد على التضاريس وطبيعة المكان والبحر وعدد السكان.

س: ما الوسائل الفنية التي يمكن استخدامها للتحكم في مدى تغطية الهوائيات؟
ج: هناك وسائل التحكم في ارتفاع الهوائي على البرج فكلما زاد وارتفع الهوائي كلما زادت احتمالية التغطية لمدى أطول بناء على مستوى سطح البحر والتضاريس وهناك أيضًا التحكم في زاوية الاتجاه للهوائي وزاوية الميل.

س: وكيف يمكن التحكم في زاوية ميل الهوائي نفسه؟
ج: من خلال التحكم الميكانيكي اليدوي في زاوية ميل الهوائي نفسه.

س: ما العلاقة ما بين التحكم في زاوية ميل الهوائي ومدى التغطية؟
ج: كلما تم التحكم في زاوية الميل لأسفل كلما كان مدى التغطية أقل والعكس، فكلما زاد الميل لأعلى كلما كان المدى أطول مع العلم بأن هناك بعض أجهزة الهوائيات ومن عينتها الهوائيات التي تم تركيبها عند انشائها مزود بزاوية ميل داخلية 6 درجات ومن خلالها يمكن التحكم في زاوية الميل للهوائي.

س: ما طبيعة المنطقة المقابلة لهوائيات شركة موبينيل بزاوية 80 درجة؟
ج: هي عبارة عن جزء من طريق العريش العوجة حتى منفذ العوجة وقرية وادي عمرو.

س: ما طبيعة المنطقة المقابلة لهذه الهوائيات في الجانب الآخر؟
ج: لا أعلم.

س: ما هو ارتفاع البرج عن مستوى سطح البحر؟
ج: 202 متر.

س: ما قولك فيما ثبت من المعاينة الفنية لمحطة شركة موبينيل أن ارتفاع البرج وعدد الهوائيات واتجاهاتها لا تتناسب خع طبيعة المنطقة الكائنة بها تلك المحطة وحجم الحركة عليها لكونها منطقة صحراوية نائية لا تتطلب الارتفاع الكبير للهوائيات أو الكثافة السكانية التي تتطلب ذلك؟
ج: في أواخر عام 2005 عند تصميم المحطة كان هناك هوائي واحد فقط في كل قطاع أي 2 هوائي فقط وارتفاع الهوائي مناسب لأهداف تغطية المحطة وهو الطريق وميناء العوجة وقرية واديا عمرو، وده كان بناء على برنامج تصميم الشبكات البارسيل، وتم عمل قياسات بعد تشغيل المحطة للتأكد من تحقيق الأهداف وتكون بالنسبة لزيادة سعة المحطة فهذه مسئولية قسم الجودة وليست مسئوليتي.

س: ما قولك فيما تبين من المعاينة الفنية أن الهوائيات الموجهة بزاوية 75 درجة يقابلها داخل الحدود المصرية منطقة صحراوية خالية تمامًا لا تشمل منطقة المنفذ مما يدل على أن هذه الهوائيات تم وضعها في هذا الاتجاه لنقل إشارة شبكة موبينيل لمنطقة حمودة داخل الحدود الإسرائيلية؟
ج: عند تصميم المحطة كانت زاوية الهوائي 80 درجة وكانت تلك الزاوية موجهة لتخدم منطقة المعبر والطريق قبل المعبر.
س: هل هناك اختلاف بين زاوية 80 وزاوية 75؟
ج: لأ وحتى 15 زيادة أقل أو أكثر لا يوجد اختلاف.
س: وما قولك فيما ثبت من المعاينة الفنية أن إشارة هوائيات شركة موبينيل تغطي مسافة لا تقل عن عشرة كيلو مترات داخل الجانب الإسرائيلي ومن الممكن أن تزيد الى خمسة وعشرين كيلو مترًا باستخدام مكبرات الإشارة الكهرومغناطيسية؟
ج: موضوع هذا الأمر جائز الحدوث ولكن يمكن أن يكون بمسافة أقل من هذه المسافات.
س: ما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني أنه يتم تمرير عدد من المكالمات الدولية الواردة الى جمهورية مصر العربية باستعمال إشارة شركة موبينيل القوية واستعمال الانترنت الإسرائيلي لنقل مكالمات الفويب بطريقة غير مشروعة؟
ج: أنا معرفش أي حاجة عن الموضوع ده.
س: ما هو ترتيب محطة شركة موبينيل التي تم إنشاؤها في منطقة العوجة بالنسبة لباقي محطات شركة موبينيل الواقعة على طريق العريش العوجة؟
ج: هي محطة العوجة أول محطة تم إنشاؤها على الطريق.
س: كيف تم ربط هذه المحطة بشبكة موبينيل عند إنشائها؟
ج: يسأل في ذلك قسم التراسل المسئول عن هذه الجزئية؟
س: ما مواصفات محطة العوجة 4؟
ج: هي محطة عبارة عن قطاعين أيضًا القطاع الأول به هوائي موجهه 45 درجة بارتفاع 76 مترًا من البرج، هذا القطاع يخدم جزءًا من طريق العريش العوجة. أما القطاع الثاني على زاوية 245 وعلى ارتفاع 78 مترًا فيخدم جزءًا من طريق العريش العوجة في اتجاه العريش.
س: ما المسافعة فيما بين تلك المحطة ومحطة شركة موبينيل بمنفذ العوجة؟
ج: حوالي 9 كيلو ونصف.
س: ما عدد الهوائيات على تلك المحطة؟
ج: عدد 2 هوائي فقط.
س: ما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني أن هذه المحطة تستخدم في تمرير المكالمات الدولية في ذات وقت استخدامها للمحطة الكائنة في منطقة العوجة؟
ج: ده جائز وقد يكون عدد المكالمات الممررة اقل.
س: ما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني أن من قام بتوجيه أغلب هوائيات شركة موبينيل بمنطقة العوجة تجاه الجانب الإسرائيلي وتقوية الإشارة في تلك المنطقة مما سمح بتمرير المكالمات الدولية هو من يعد مسئولًا عن عملية تمرير المكالمات الدولية؟
ج: أنا لا أعلم من المسئول عن تمرير المكالمات ولكن أنا عند تصميم المحطات لم يكن بقصد التمرير.
س: هل لديك أقوال أخرى الآن؟
ج: لا تمت أقواله وتوقع منه محمد مصطفي أحمد خواجة وأقفل المحضر عقب إثبات ما تقدم وعليه وقررنا أولا يصرف الحاضر من سراي النيابة.
أقوال مهاب خالد محمد الزواوي الذي يعمل مديرًا للتخطيط بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول موبينيل
اسمي مهاب خالد محمد الزواوي، سني 41 سنة، وأعمل مديرًا للتخطيط بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول موبينيل سابقًا، وحاليًا مدير أول العلاقات بشركة اتصالات مصر، بطاقة رقم قومي 27005128800119
سئل على سبيل الاستدلال.
س: ما طبيعة عملك واختصاصك الوظيفي؟
ج: أنا أعمل الآن مدير إدارة العلاقات بشركة اتصالات مصر للمحمول، وكنت قبل ذلك مدير عام إدارة تخطيط وتصميم الشبكات بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول حتى نهاية عام 2006م.
س: ما طبيعة عملك واختصاصك الوظيفي أثناء فترة عملك بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول موبينيل؟
ج: أنا كنت أعمل مدير إدارة التخطيط وتصميم الشبكات بالشركة، وأختص بتصميم الشبكات وتصميم المحطات الخاصة بالشركة عند إنشائها واختيار الأماكن التي يتم إقامة المحطات والشبكات بها. وأختص بكل ما يتعلق بتصميم الشبكات والمحطات بالشركة.
س: ما فترة شغلك لهذه الوظيفة بشركة موبينيل؟
ج: منذ عام 2001م حتى ديسمبر 2006م.
س: ما ضوابط ومعايير تخطيط وتصميم المحطات والشبكات بشركة موبينيل؟
ج: ده يختلف إذا كانت التغطية مطلوبة داخل المدن أو تغطية الطرق، وإذا كانت التغطية داخل المدن فيتم الالتزام بالتغطية التي تسمح باستمرار عمل المكالمات أثناء السير على الطريق دون انقطاع بما يتناسب مع طبيعة الطرق.
س: ما هي ضوابط ومعايير إقامة وإنشاء المحطات والشبكات على الطرق؟
ج: في البداية تم زيارة الطريق بمعرفة مهندس إدارة تصميم الشبكات وتم الاختيار المبدئي لأماكن إقامة المحطات والشبكات، وبعد ذلك يتم إدخال البيانات المطلوبة لبرنامج يسمى "البارسيل" والبرنامج يضع التصور بصورة مبدئية بشكل وطبيعة التغطية على الطريق، ويتم دراسة هذا التصور، ويتم تنفيذ الشبكة وفقًا لنتائج هذا البرنامج.
س: ما المساحة المسموح بها بين المحطات على الطريق الواحد؟
ج: ده يتوقف على حسب طبيعة الطريق، ففي حالة وجود مرتفعات أو مناطق جبلية تقل هذه المساحة، وإذا كان الطريق مفتوحًا بلا عوائق يمكن أن تكون المسافة تصل الى 10 كيلو مترات أو أزيد على حسب طبيعة الطريق.
س: ما سعة وقدرة المحطات عند انشائها؟
ج: بالنسبة للمحطات على الطرق تكون سعة المحطة عند انشائها بتردد TRX عند انشائها.
س: ما عدد محطات شركة موبينيل بمنطقة العوجة؟
ج: هناك محطات على طريق العوجة العريش وهناك محطة قبل منفذ العوجة بحوالي 3 كيلو مترات تقريبًا، وأنا مش متذكر عدد المحطات على طول الطريق.
س: ما الداعي لإقامة وإنشاء هذه المحطات؟
ج: ده كان بناء على طلب من إدارة التسويق بالشركة لتغطية الطرق والمنفذ، وعلى ما أتذكر ده كان بسبب تطبيق اتفاقية الكويز مع مصر، وده كان سبب للتغطية على المنفذ.
س: ما مواصفات المحطة الخاصة بشركة موبينيل والتي تم إقامتها قبل منفذ العوجة؟
ج: هي محطة قبل منفذ العوجة بحوالي 3 كيلو متراتوالمحطة دية كان عليها القطاع الأول لتغطية منفذ العوجة، والقطاع الثاني لتغطية طريق العريش –العوجة وكانت سعة كل قطاع 24 تردد وكل قطاع كان فيه هوائي واحد.
س: ما مكان إقامة تلك المحطة تحديدًا؟
ج: هي قبل منفذ العوجة بحوالي 3 كيلو مترات وتقع على الطريق.
س: ما ترتيب إقامة وإنشاء تلك المحطة بالنسبة لباقي المحطات الواقعة على طريق العريش – العوجة؟
ج: على ما أتذكر هذه المحطة كانت أول محطة تم إقامتها على الطريق.
س: وكيف تم ربط هذه المحطة مع باقي الشبكات الخاصة بشركة موبينيل حال كونها أول محطة تم إنشاؤها؟
ج: يسأل في ذلك إدارة التراسل في شركة موبينيل حيث إن ذلك اختصاصها.
س: ما مواصفات البرج الخاص بهذه المحطة؟
ج: أنا مش متذكر مواصفات البرج لكن على ما أتذكر إنه برج مملوك للشركة المصرية للاتصالات.
س: ما ارتفاعات واتجاهات الهوائيات التي تم تركيبها على هذا البرج؟
ج: على ما أتذكر الهوائيات تم تركيبها على ارتفاع 60 مترًا تقريبًا، أما اتجاهات الهوائيات فكان هناك هوائي موجه باتجاه منفذ العوجة، وهوائي آخر في اتجاه الطريق.
س: ما أقصى مدى من التغطية من الممكن أن توفره هذه المحطة؟
ج: نظريًا تصل المسافة الى 10 كيلو مترات، وتقل الإشارة كلما ابتعدت المسافة.
س: هل هناك من الوسائل الفنية للمحافظة على هذا المدى بكفاءة وجودة؟
ج: لأ .
س: ما تاريخ إنشاء تلك المحطة؟
ج: في نهاية 2005م.
س: متى بدأت تلك المحطة في التشغيل؟
ج: في نهاية ديسمبر 2005م.
س: ما مواصفات الهوائيات التي تم تركيبها عند إنشاء تلك المحطة؟
ج: هي الهوائيات ذات حيز تردد 900 ميجا وهو حيز ترددي يصل لمسافة أطول من الحيز الترددي 180، ولها خاصية أن بها زاوية ميل داخل الهوائي نفسه.
س: هل تم التعديل في وضع هوائيات تلك المحطة عقب إنشائها؟
ج: بالنسبة لتعديل الاتجاهات والزوايا فلم يتم ثمة تعديل بمعرفة إدارة تصميم الشبكات لوضع الهوائيات على تلك المحطة، وذلك حتى نهاية عملي بالشركة، ولكن من الممكن أن يتم زيادة سعة المحطة أو زيادة عدد الهوائيات على المحطة.
س: ما الدور الذي قمت به في تصميم تلك المحطة الكائنة بمنطقة العوجة؟
ج: اللي تولى تصميم المحطة دية المهندس محمد الخواجة، وده على ما أتذكر وأنا مش فاكر إذا كان عرض عليه تصميم المحطة ده أم لا، لأن هو كان مسئول عن منطقة شمال سيناء وهوه اللي تولى تصميم المحطة،



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق