الاثنين، 25 نوفمبر 2013

محمود هيكل يقدم لكم اروع زكريات انتصارات جيش مصر العظيم والنصر علي اعداء الامة

الجيش المصرى .. تاريخ حافل بالبطولات

القوات المسلحة المصرية
القوات المسلحة المصرية
اعداد: سميحة عبد الحليممراجعة: عبد الرحمن عثمان
لا شك ان حماية الأوطان والحفاظ على سيادتها واستقلالها ومقدراتها والحفاظ على سلامة أراضيها وأجوائها ومياهها الإقليمية مهمة لا يحملها الا العظماء الذين وهبوا أنفسهم من اجل هذا الواجب المقدس دينياً ووطنياً ودستورياً.
ومن يقرأ السجل التاريخي المجيد للقوات المسلحة يجده حافلاً بالمآثر البطولية والمواقف النضالية التي من خلالها اثبتت هذه المؤسسة الوطنية الكبرى ولاءها المطلق لله وللوطن وللثورة.
ويحظى الجيش المصرى على مر الأزمان والعصور بمكانة عظيمة واحترام شعبى ودولى كبيرين لتاريخه العريق ودوره الوطنى داخليا واقليميا بل وعالميا.
فعلى مدار التاريخ المصرى لم يكن الجيش مجرد أداة للحروب بل كانت المؤسسة العسكرية نواة للتنمية الشاملة وقاطرة التحديث بالمجتمع والبوتقة التى تنصهر بها كل الخلافات الفكرية والدينية والجغرافية محققا الاندماج الوطنى واليد المصرية القوية المتحدة التى حوت امتدادات اقليمية وقومية وعربية.
وقد لعب الجيش دورا لا يمكن تجاهله على مر التاريخ لتطهير الوطن من خونة الشعب سياسيا أو اجتماعيا وكان حريصا على خدمة الشعب والأمة وليس الحكومة السلطوية أو الفساد والطغيان بل كان دوما وسيلة وطنية للتخلص من جرائمهم.
وصدق الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام حيث قال : (إذا فتح الله عليكم مصر فإتخذوا فيها جنداً كثيفا فإنهم خير أجناد الأرض و هم في رباط إلى يوم الدين) لذلك كان من الضرورى لنا إلقاء الضوء على لمحات من تاريخ هذا الجهاز العظيم وانعكاسات هذا الدور وتلك المكانة على سياسته الحالية.


تاريخ العسكرية في مصر ..
أقدم الجيوش النظامية في العالم .. يعد الجيش المصرى من أقدم الجيوش النظامية في العالم حيث تأسس قبل اكثرمن 5200 عام ،وقد كان ذلك بعد توحيد الملك نارمر لمصر حوالي عام 3200 ق.م. فقبل ذلك العام كان لكل إقليم من الأقاليم المصرية جيش خاص به يحميه، ولكن بعد حرب التوحيد المصرية أصبح لمصر جيش موحد تحت إمرة ملك مصر.
و كان الجيش المصري من أقوى الجيوش وبفضله أنشأ المصريون أول إمبراطورية في العالم وهي الإمبراطورية المصرية الممتدة من تركيا شمالاً إلى الصومال جنوباً ومن العراق شرقاً إلى ليبيا غرباً، وكان المصريون هم دائماً العنصر الأساسي في الجيش المصري.
ومازالت بعض الخطط الحربية المصرية القديمة تُدَرَّس في أكاديميات العالم ومصر العسكرية.

قيادات ومعارك على مرالعصور ..
وقد قدمت العسكرية المصرية القديمة العديد من القواد العظماء وكان أنبغ هذه العقول العسكرية هو الإمبراطور (تحتمس الثالث) أول إمبراطور في التاريخ وهو الذي أنشأ الإمبراطورية المصرية وفي رصيده العديد من المعارك والحروب, أشهرها معركة "مجدو"والتي ما زالت تُدرَّس حتى اليوم.
والقائد أحمس قاهر الهكسوس و قد شارك الجيش المصري في تحرير مدينة القدس من أيدى الصليبيين في واحدة من المعارك التاريخية على مر العصور ، وكان قائد المعركة البطل صلاح الدين الأيوبي وكان الجزء الأكبر من جنوده من المصريين .
وبالإضافة إلى ذلك قادت القوات المصرية دورا كبيرا في هزيمة المغول الذين دمروا الدولة الإسلامية العباسية بقيادة القائد قطز.
اقسام الجيش قديما ..وقد كان الجيش المصري قديما يتكون من الجيش البري (المشاة والعربات التي تجرها الخيول والرماحين وجنود الحراب والفروع الأخرى) والأسطول الذي كان يحمي سواحل مصر البحرية كلها إضافة إلى نهر النيل . لتحمي مياهنا الاقليمية وتدعم توسع
الامبراطورية.
خير اجناد الارض ..
ومنذ مجىء عمرو بن العاص فاتحا مصر ناشرا لديانة الاسلامية - مجدت مصر- بالقرآن والسنة أخذ المسلمون بحديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الذى قال فيه: «إذا فتح الله عليكم مصر، فاتخذوا فيها جندا كثيفا فإنهم خير أجناد الأرض وهم فى رباط الى يوم الدين».
ومنذ ذلك الحين قادت مصر العالم الاسلامى نحو الفتوحات سواء غربا حتى المغرب العربى أو شرقا وشمالا وفى حروب مواجهة الصليبيين والتتار وغيرهم.
فقد كانت مصر دوما هى درع الأمة بجيشها العظيم وهم من حملوا على عاتقهم مواجهة
العدوان الاوروبى الذى سعى لنهب واحتلال الأراضى العربية فقام رجال نجم الدين
أيوب وشجرة الدر بالقضاء على حملة لويس التاسع على مصر والتى اجتمع عليها قادة
أوروبا لاحتلال الشرق العربى فدحرهم الجيش المصرى

و قد كان الجيش المصري العماد الأساسي في معركة تحرير مدينة القدس من أيدى الصليبيين في واحدة من المعارك التاريخية على مر العصور ، وكان قائد المعركة البطل صلاح الدين الأيوبي.
ولا ينسى التاريخ إنتصار الجيش المصري العظيم بقيادة القائد سيف الدين قطز في معركة "عين جالوت و"هزيمة المغول الذين دمروا الدولة الإسلامية العباسية.
الجيش المصري الحديث ..
وفى العصر الحديث وبتولى محمد على مقاليد الحكم ، عمل على بناء جيش مصري قوي فاستقدم الخبير الفرنسي "سليمان باشا الفرنسي " لتنظيم وبناء جيش قوي حديث يمكنه خوض الحروب والدفاع عن الأراضي المصرية وتحقيق رغبته فى بناء امبراطورية مصرية اعتمد بشكل أساسى على الجندى المصرى لينطلق بقيادة ابراهيم باشا لتأمين حدود مصر الاستراتيجية من تركيا شمالا إلى الصومال جنوبا ومن جزيرة رودس اليونانية الى بلاد الحجاز نحو اليمن وهى الحملة التى قادها ابنه الثانى طوسون فاجتمعت الدول الأوروبية والقوى العالمية كلها ضد مصر وأنقذوا الدولة العثمانية من الهزيمة على يد الجيش المصري ودمروا الأسطول المصري وكان هدفهم الاساسى تدمير قوة الجيش المصرى رمز القوة والوطنية المصرية.
و عندما حاول الخديوى اسماعيل النهوض بمصر وجيشها كانت دول أوروبا له بالمرصاد خاصة بعد ما اتجه بجيشه نحو حدود مصر الاستراتيجية افريقيا وهى الصومال فأقصوه وأغرقوه وخليفته محمد توفيق فى الديون والرقابة الثنائية والدولية .
وقاموا بتغيير هيكل الجيش المصري وخفض عدد قواته وإدخال عناصر أجنبية كقيادات في الجيش.
ثورة عرابى..و لم يغفل الجيش المصرى يوما عن دوره الوطنى، فبعدما رأى عرابى ورفاقه حالة المهانة التى تعيشها مصر ورغبة دول أوروبا قهر النزعة الوطنية المصرية وبالطبع لم تكن الثورة نتاجا حصريا لسياسات عهد الخديوى توفيق.
فمع تضخم الأزمة المالية فى عهد الخديوى اسماعيل تدخلت الدول الكبرى فى شئون مصر عبر انشاء «لجنة صندوق الدين» فى مايو 1876وبعده جاء نظام «المراقبة الثنائية» فى نوفمبر من نفس العام ثم لجنة التحقيق الأوروبية فى يناير1878 التى طالبت بتنازل الخديوى عن أطيانه وأطيان عائلته كرهن لسداد الديون بالإضافة لاحداث تغيير فى الحكم وأن يتنازل عن سلطاته المطلقة فاستجاب لهم اسماعيل وأصدر فى 28أغسطس 1878 قراره الشهير بانشاء مجلس النظار وتخويله مسئولية الحكم وعهد لنوبار باشا بتلك الوزارة التى كانت بداية لوجود وزيرين انجليزى وفرنسى مما أدى لاستياء عام استغله الخديوى اسماعيل فأقال نوبار وعين شريف باشا رئيسا للوزراء واختار جميع اعضائها من المصريين مما أثار جميع دول أوروبا التى احتشدت وأقنعت السلطان العثمانى بعزله وتعيين ابنه توفيق فى 26 يونيو 1879م.
وبمجئ توفيق الذى استسلم لإملاءات فرنسا وانجلترا ورفض دستور شريف باشا طمعا لعودة الحكم المطلق فاستاء الرأى العام والذى زاده سخطا حكومة رياض باشا التى أساءت معاملة الوطنيين وضيقت عليهم الخناق عبر اعادة لجنة المراقبة الثنائية ثم لجنة التصفية ووجود ناظر حربى متعصب للاتراك والشراكسة هو عثمان رفقي الشركسى.
وبدأت ثورة عرابى عندما قدم عريضة فى 15 يناير 1881 ومعه عبدالعال حلمى وعلى فهمى يطلبون عزل وزير الحربية عثمان رفقى فقبض عليهم رياض فثار الجيش المصرى وحرر عرابى وزملاؤه وتحركوا جميعا نحو سراى عابدين مطالبين بإقالة وزير الحربية فاستجاب توفيق وعين محمود سامى البارودى بدلا منه فقد كانت الثورة عسكرية أول الأمر.
ومع المطالب الشعبية برفع الظلم عن الشعب أمر عرابى بحشد الآليات إلى ميدان عابدين صباح 9 سبتمبر 1881 لتقديم مطالب الجيش والأمة بإسقاط كل وزارة رياض وتشكيل مجلس نواب على النسق الأوروبى وزيادة عدد الجيش إلى 18 ألف جندي فإستجاب لهم توفيق وتم
تشكيل وزارة شريف باشا الثانية.
بعد ذلك جاءت استقالة شريف الثانية إثر تدخل إنجلترا وفرنسا لمنع مجلس النواب من مناقشة الميزانية فشكلت وزارة جديدة برئاسة محمود سامى البارودى كان فيها أحمد عرابى وزيرا للحربية وهو أول وزير حربية مصرى منذ إنشاء محمد على الجيش المصرى الحديث.
ولأنه وطنى ومن جيش وطنى سعى عرابى للدفع بنشر التعليم الاجبارى وإصلاح المحاكم الأهلية وسعى محمود سامى بدوره لانشاء مجلس أعلى للإدارة والتشريع لكن بريطانيا لم تكن تريد لمصر نهوضا فعقدت مؤتمر الاستانة فى يونيو 1882 لتستغل قيام عرابى بدعم تحصينات قلاع الاسكندرية فطالبوه بوقف هذه التحصينات ، وعندما رفض عرابى إنذارا بتسليم الإسكندرية لقائد البحرية البريطاني هاجمت قوات الأميرال سيمور الاسكندرية واحتمى به الخديوى توفيق الذي أصدر قرار بعزل عرابى فرفض الجيش والشعب ذلك.
وظل عرابي يحارب قوات الغزو البريطاني فى كفر الدوار ثم التل الكبير ولولا خيانة الخديوى توفيق و ديليسبس وخنفس باشا قائد حاميه القاهرة والبدو وشعراوى باشا لكان التاريخ قد تغير.
فبعد صد الانجليز عن كفر الدوار هزموا الجيش المصرى فى التل الكبير يوم 9 سبتمبر 1882 بسبب خيانة البدو ثم سمح الفرنسي "فرديناند ديليسبس للاسطول البريطاني باستخدام قناة السويس مخالفا لاتفاقه مع عرابي ولاتفاقية القسطنطينية التي لاتسمح لقوات الغزو الأجنبي باستخدام القناة.
ودخلوا القاهرة فى 14 سبتمبر ليتم بعدها محاكمة عرابى وصحبه لينفى الى جزيرة سيلان (سريلانكا) وتحتل بريطانيا مصر ويبقى الاحتلال جاثما على صدر مصر 74 عاما كاملة.
ورغم سنوات القهر والقمع الاحتلالى كان الجيش المصرى الذى استخدم فى الحربين العالميتين الاولى والثانية لصالح إنجلترا أملا فى وعود منح الاستقلال يغلى سنوات طويلة وهو يرى المهانة فى عزل خديو وتولية سلطان أو ملك وتقسيم الوطن العربى فى معاهدات مثل سايكس بيكو ومنح فلسطين لليهود فى وعد بلفور وهى أمور وغيرها الكثير جعلت الجيش المصري العظيم كالبركان الثائر يغلى تحت الرماد إنتظارا للحظة الحرية من قيده الذى كبله به الحكم الفاسد والحياة السياسية مطاطأة الرأس للملك والاحتلال.
وفي عام 1942 قام عدد من ضباط الجيش بقيادة "جمال عبد الناصر بتكوين تنظيم سري يجهز لتخليص البلاد من الحكم الفاسد والاحتلال البريطاني .
وبعد دخول مصر لحرب فلسطين إثر إعلان قيام دولة إسرائيل على أراضي فلسطين ، حانت فرصة الانطلاق دفاعا عن العروبة وفلسطين ومصر ضد الوجود الاسرائيلى الذى زرعته قوى الاحتلال خاصة بريطانيا ودعمته أمريكا فى المنطقة لمنع إتحادها ولتظل دوما فى حروب مدمرة.
وكانت الخيانة الداخلية - ممثلة في صفقة الأسلحة الفاسدة - والدولية - الممثلة في خرق الهدنة وتسليح اليهود أثنائها- وهي الأمور التى سببت هزيمة الجيش فى حرب 1948.
ولم تتحول غضبة الضباط الأحرار إلى إحباط واستسلام بل كانت حافزا للضباط لأخذ دورهم الوطنى وإصلاح ما أفسده الاحتلال والحكم الضعيف.
ثورة 23 يوليو ..
وفى ليلة 23 يوليو 1952 تحرك جيش مصر العظيم لتطهير نفسه أولا فقد كان البيان الأول الذى أعلن فيه عن تولى محمد نجيب قائدا للقوات المسلحة لا يتعرض للملك بل تحدث عن الرشوة والفساد وعدم استقرار الحكم وهزيمة فلسطين والخيانة وأهداف الجيش وطمأنة الأجانب، ومع الالتفاف الشعبى حوله ونجاح السيطرة على مفاصل البلاد تحولت الحركة العسكرية إلى ثورة شعبية يقودها الجيش متبنيا المطالب الشعبية العامة وهى المطالب التى كانت معدة مسبقا لكن الجيش لم يرد إطلاقها أول الأمر حتى تتضح الرؤى أمامه.
وفى 26 يوليو توجه الجيش بإنذار للملك والذى يقضى بتنازله عن العرش لابنه ومغادرة مصر وقبل فاروق بمطالب الجيش حقنا للدماء وتنازل عن عرشه لإبنه الرضيع "أحمد فؤاد" ورحل عن مصر في مساء نفس اليوم على متن "المحروسة " التي حملت جده إسماعيل وقت عزله قبل 75 عاما.
وفي فترة رئاسة جمال عبد الناصر بدأ توجه مصر إلى القوى الشرقية لاستيراد الأسلحة التي رفضت عدة دول غربية إمداد جيش مصر بها.
وبالفعل تم استيراد الأسلحة المطلوبة عن طريق جمهورية تشيكوسلوفاكيا السابقة وكان الجيش في مستوي جيد نسبيا .
العدوان الثلاثى ..
وعلى إثر رفض أمريكا والبنك الدولي تمويل بناء السد العالي في اسوان ، قام الزعيم الخالد "جمال عبد الناصر "بتأميم قناة السويس وتحويلها إلى شركة مساهمة مصرية للاستفادة من عوائدها " 35 مليون جنيه سنويا" في تمويل بناء السد العالي الذي كانت مصر تبني عليه أمالا كبيرة في التنمية الصناعية والزراعية وتوليد الكهرباء .
لكن القوى الغربية وعلى رأسها بريطانيا وفرنسا إغتاظت من أن تصبح القناة تحت السيادة المصرية ، فتحالفت مع العدو الإسرائيلي وتآمرت لإحتلال منطقة القناة وقامت بما سمي بالعدوان الثلاثي عام 1956. وخاض الجيش المصري حربا غير متكافئة ضد ثلاث قوى عسكرية في نفس الوقت لكنه نجح بالتعاون مع المقاومة الشعبية في دحر العدوان الثلاثي وحصر قواته في الضفة الشرقية لقناة السويس ومدينة بورسعيد. ولم تتمكن قوى العدوان من الزحف خارج هذه المنطقة .
وتم وقف القتال وانسحبت قوى العدوان من كافة الأراضي المصرية على مرحلتين في ديسمبر 1956 ومارص 1957. وانتصرت إرادة الأمة المصرية ظلت قناة السويس تحت السادة المصرية للأبد.
حرب 67 ..
لم يكن الجيش المصرى فى ثورة يوليو طامعا لسلطة أو قادة حالمين بكراسى الحكم بل قادة رأوا إحتياجا للبلاد أن يكفلوا بأنفسهم تحقيق آمال الشعب ورغم الأخطاء التى حدثت فقد قاد الجيش المصرى حركة نهوض وطنى في جميع المجالات وكان ملجأ كل الثوار والطامحين للحرية والاستقلال وكان جيش مصر لهم السند والمعين.
ولم تكن حروب 1956 و1967 فى المضمون العام حروبا احتلالية بقدر ما كانت حروبا تدميرية للصحوة المصرية المدعومة بالجيش الوطنى الذى دعم ليبيا واليمن والجزائر وتونس والمغرب وكل الاقطار العربية.
فكان لابد من القضاء عليه والقضاء على عبدالناصر أملا أن تعود مصر بعدهما للركوع للمحتل والسطوة الغربية وسياسات الأحلاف السائدة آنذاك.
لكن مصر وثورتها لم يرضيا بالتبعية بل بالوحدة العربية والقوة العربية فأقيمت وحدة إندماجية مع سوريا عام 1958 بإسم الجمهورية العربية المتحدة ثم كانت إتفاقية الوحدة مع العراق وسوريا عام 1964 لكن وفاة الرئيس العراقى عبدالسلام عارف عام 1966 ثم حرب 1967 حالا دون اتمامها.
نصر أكتوبر 1973 ..
ونتيجه لإخطاء سياسية وتغليب ذوى الولاء على ذوى الكفاءة حكم على الجيش المصرى بالهزيمة فى معركة1967 التي جاءت تنفيذا لمؤامرة دولية ثانية على مصر شعبا وجيشا وبناءا وتنمية ومشروع نهضة صناعية وزراعية بدأ يؤتي ثماره فكان لابد من وأده. ورغم توتر الأوضاع قبل الحرب ، إلتزمت مصر بتعهدها لأمريكا والإتحاد السوفيتي والمجتمع الدولي بألا تكون البادئة بالعدوان .
وللأسف قامت إسرائيل بالعدوان على مصر واحتلت شبه جزيرة سيناء وأعلن الزعيم "عبد الناصر " تحمله للمسئولية كقائد يحترم شعبه الذي أحبه.
وتنحى عبد الناصر كافة مسئولياته الرئاسية. لكن شعب مصر العظيم كان واثقا من قائده وقدرته على تحويل الهزيمة إلى نصر وخرج شعب مصر عن بكرة ابيه يومي 9 و10 يونيو رافضا لقرار عبد الناصر بالتنحي ومطالبا إياه بالاستمرار في قيادة البلاد حتى إعادة تحرير الأرض. وبالفعل عاد عبد الناصر وبدأ في إعادة بناء الجيش عسكريا ونفسيا وأعاد الثقة لضباطه وجنوده فورا .
وتسابق الآلاف للانضمام للجيش لتقديم ضريبة الدم والشرف كما يسعى الجندى المصرى دوما إما للنصر أو الشهادة دفاعا عن تراب الوطن وكرامته ومستقبله.

وبدأت حرب غير منتظمة ضد قوات الاحتلال في سيناءقضت مضاجعهم ولم تجعلهم يهنأون يوما بإحتلال سيناء. تكبدت إسرائيل خلال حرب الاستنزاف خسائر كبيرة في العتاد والأرواح .
وكانت حرب الاستنزاف خير إعداد لجنود مصر البواسل للحظة الحاسمة ... لحظة تحرير الأرض.
وتوفي الزعيم الخالد جمال عبد الناصر في سبتمبر 1970 وتسلم القيادة رفيقه في السلاح الرئيس " أنور السادات" واستكمل بناء منظومة تسليح الجيش وإعداده لمعركة التحرير .
وفى ظهر السادس من اكتوبر 1973 إنطلق الجيش المصرى يرفع عن مصر عار الهزيمة فى معركة حقيقية اظهرت معدن الجندى المصرى. واستطاع جنود مصر إيقاع أول هزيمة عسكرية بجيش العدو الإسرائيلي الذي كان يدعي أنه لا يقهر.
لكن جيش مصر قهره وهزمه وقطع ذراعه التي كان يتفاخر بطولها وانتصرت إرادة الشعب والجيش المصري وتحررت الأرض السليبة ، ورفع كل مصري وعربي رأسه فخرا بجيش مصر العظيم وانتصاره الكبير.

وشارك جيش مصر بعد ذلك في حرب تحرير الكويت من الغزو العراقي وحقق انتصارات بهرت القادة الأجانب للجيوش الأخرى المشاركة في المعركة.
وكان أول جيش يدخل مدينة الكويت المحتلة لتحريرها ويرفع علم مصر فوق سفارتها هناك.

دور الجيش في ثورة 25 يناير .
مع تفجر ثورة 25 يناير أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة وقوفه إلى المطالب المشروعة للشعب المصري بكافة طوائفه وانتمائاته وهو الأمر الذي أعطى دفعة كبيرة للشعب المصري المنتفض وحين حدث الفراغ الامنى وطلب الرئيس الأسبق "مبارك" من الجيش النزول إلى الشوارع نزلت قوات الجيش للشوارع لإنقاذ مصر من الدمار وكان لهذا النزول عدة مكاسب نذكر منها :
- أنه كان حماية للثورة من البلطجية وأعدائها وهى الحماية التى حفظت لهم الإستقرار والبقاء الآمن .
- أوجدت تلك الحماية لدى الشعب إحساسا بالثقة جعلتهم يطالبون بالمزيد من المطالب .
- كفل نزول الجيش السيطرة على عمليات التدمير التى قام بها عملاء النظام السابق وإيقاف هروب السجناء وحفظ الأمن العام وإيقاف مسلسل القتل وحماية المنشآت العامة والخاصة والارواح والممتلكات.
- حفظ الجيش مصر من إحداث الفتن نتيجة إحتمال إستغلال بعض القوى الخارجية للفراغ الأمنى لتنفيذ خطط عدائية كإستهداف الكنائس وتصويرها للعالم بأن المسلمين بدأوا فى قتل المسيحيين وهو ما وقف الشعب المصرى كله لمنعه.
- حمى الجيش الشعب وعناصر الحكم على حدٍ سواء من حمامات الدم التى كان يمكن أن تراق .
- أسقط الجيش كل محاولات التحريض ضد الثورة والشعب والتى صدرت علنا من بعض المسئولين ليؤكد إنه جزء من هذا الشعب وأنه أبدا لن يكون وسيلة لقتله وقهره.
وأيد الكثير من المحللين قرار الجيش النهائى بأن الشرعية الشعبية الثورية هى الاصلح والباقية فأعاد نشر قواته فى القاهرة والمحافظات وتكثيفها قرب المواقع الحيوية كالقصور الرئاسية والهيئات الكبرى ومبنى الإذاعة والتليفزيون والوزارات إعلانا بأن الأمور تتجه نحو إستلامه السلطة لنقلها للشعب مدنيا كما تعهد بعد ذلك.
ثم جاء بيان الجيش الذى أعقب تنحي الرئيس الأسبق مبارك ليطمئن الشعب على أمنه وأمانه ومستقبله بتعهده لحماية الثورة وادارة المرحلة الانتقالية نحو الديمقراطية ومؤكدا أن المجلس الذى فوضه الرئيس الأسبق لادارة شئون البلاد ليس بديلا للشرعية التى يرتضيها الشعب.
ودوليا كانت لحركة الجيش التى تمت بقرار من الرئيس الأسبق لتأمين البلاد ردود فعل إقليمية وعالمية لا يمكن تجاهلها منها على سبيل المثال لا الحصر إدراك القوى الاقليمية خاصة المعادية أن مصر لم تقبل حالة الاستسلام السياسى التى عاشتها لعقود طويلة التى جعلت الكثير من الأقزام يتطاولون عليها ويسعون لنيل مكانتها ليس خطأ منهم بل لان الدور المصرى المتراجع إقليميا ودوليا هو ما سمح لهم بذلك.
لقد ساعد الدور العظيم الذى قام به الجيش فى تأمين وحماية مطالب الشعب والتعهد برعاية الوصول اليها نقلة تاريخية لمسار الحياة المصرية .
وحقق الجيش المصرى العظيم ماتعهد به لثوار وشباب 25 يناير وشعب مصر .وكانت التحية العسكرية التى قدمها لأرواح الشهداء اعترافا وتقديرا من المؤسسة العسكرية بمكانة وأهمية ما قدموه لصالح ومستقبل مصر وهو ما يؤكد أن الجيش والشعب سيخطوان معا نحو مستقبل مشرق جديد يتدارك أخطاء الماضى للتعلم والتصحيح حتى تصل مصر للوضع والمكانة التى تستحقها.
وأشرف الجيش على المرحلة الانتقالية بكل أمانة ونفذ تعهده بتنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية وتسليم السلطة لحكومة منتخبة ورئيس منتخب .
وعلى مدى العام الأول من التجربة الديموقراطية كان الجيش المصري داعما للشرعية الدستورية ، مراقبا محايدا للأوضاع رغم ظهور الدلائل الكثيرة على فشل الرئيس والحكومة في إدارة البلاد سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا .
وتزايد حالة الاستقطاب الديني والانعزال عن الشعب وتدهور الأوضاع الاقتصادية حتى أصبحت البلاد على وشك الانهيار الاقتصادي والاجتماعي .
وإزدادت حالة التململ من حكم الرئيس السابق وجماعته حتى تفجرت الأوضاع مما لم يترك مجالا لجيش شعب مصر أن يتحرك لحفظ السلام الاجتماعي ويمنع شبح الحرب الأهلية .

ثورة 30 يونيو ..
وهاهو الجيش المصرى العظيم يعود مرة اخرى لنصرة الشعب الذى انتفض عن بكرة ابيه فى 30 يونيو مطالبا باسقاط الرئيس السابق محمد مرسى وحكم الاخوان الذى ثبت فشله سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .
ولبى الجيش المصرى رغبات 33 مليون مصري الذين احتشدوا فى الشوارع مطالبين بخلع الرئيس السابق محمد مرسى .
وأعلنت القوات المسلحة وقوفها إلى جانب رغبات الشعب المصري والذى يمثل الشرعية الحقيقية. وأمهلت جميع الأطراف 48 ساعة للاستجابة لمطالب الشعب . ولم يستمع الدكتور مرسي وجماعته لصوت الشعب وأصر على عناده .فماكان من القوات المسلحة إلا أن تحركت لإيقاف المهزلة السياسية
والانحياز للشعب المصري قلبا وقالبا.

واعلنت خارطة طريق تحدد مستقبل مصر وتشمل خلع الرئيس مرسى وتعطيل العمل بالدستور مؤقتا وتولى رئيس المحكمة الدستورية المستشار عدلى منصور رئاسة مصر مؤقتا لحين تعديل الدستور و
اجراء مصالحة وطنية وانتخابات برلمانية ورئاسية حرة نزيهة .

دور القوات المسلحة ..فى الحرب والسلم
وللقوات المسلحة دورا وقت الحرب يتمثل فى حماية حدود الدولة فضلا عن حماية الشرعية الدستورية.ودورا آخر وقت السلم يتمثل فى الحفاظ علي الاستعداد القتالي.
والكفاءة القتالية.كذلك المشاركة في رفع المستوى الاقتصادي، وتأمين حدود مصر مع دول الجوار.والتصدي لما يهدد الأمن القومي.
وتصنف القوات المسلحة المصرية على أنها الأقوى والأكبر عربيا وافريقيا فهي عاشر أكبر قوة عسكرية في العالم.
اقسام الجيش المصرى ..
وتنقسم القوات المسلحة إلى أربع أفرع رئيسية: هي قيادة الدفاع الجوي المصري، القوات الجوية المصرية، القوات البحرية المصرية، والقوات البرية المصرية كما يوجد قوات الحرس الجمهوري المصري ولكنها تحت سيطرة رئيس الجمهورية ووزارة الدفاع هي القيادة العليا للقوات المسلحة .
وتندرج تحتها الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة مثل القوات الجوية والقوات البحرية وقوات الدفاع الجوى، وكذلك الأسلحة المتنوعة للقوات البرية مثل المشاة والمدرعات والمهندسين العسكريين والمدفعية وحرس الحدود.
17/07/2013

تعليقات القراء

الاسم : محمد الحفناوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا ، فذلك الجند خير أجناد الأرض . فقال له أبو بكر : ولم ذلك يا رسول الله ؟ قال : لأنهم في رباط إلى يوم القيامة ) ((منقول))
الاسم : مصطفى الالمانى
يا سيسي يا عمهم ياحارق دموهم
الاسم : salwa
انابحب مصرجداويارب دايما تحميها
الاسم : tarek silem
أحسن جيوش فى الأمم جيوشنا
الاسم : اسراء خالد
شكررررررررررررررررررررررررا ججججججججدا
الاسم : السيد ابوهلال
الي اعظم جيش الي اعظم قائد السيسي انا فخور بيكم الله يحميكو
الاسم : الكيلانى
كل ما تمسح هكتب تانى عا يز مصر تنهض تانى
الاسم : عماد أبو السعيد
الله يحميك ياجيش بلادى
الاسم : شاديةاحمدمحمودالطبشى
انابشعر بالامان عشان الى بيحمينى هو الجيش المصرى والله بحب كل فرد فيه كانه اخويه
الاسم : عصام محمد
وفى العصر الحديث وبتولى محمد على مقاليد الحكم ، عمل على بناء جيش مصري قوي فاستقدم الخبير الفرنسي "سليمان باشا الفرنسي " لتنظيم وبناء جيش قوي حديث يمكنه خوض الحروب والدفاع عن الأراضي المصرية وتحقيق رغبته فى بناء امبراطورية مصرية اعتمد بشكل أساسى على الجندى المصرى لينطلق بقيادة ابراهيم باشا لتأمين حدود مصر الاستراتيجية من تركيا شمالا إلى الصومال جنوبا ومن جزيرة رودس اليونانية الى بلاد الحجاز نحو اليمن وهى الحملة التى قادها ابنه الثانى طوسون فاجتمعت الدول الأوروبية والقوى العالمية كلها ضد مصر وأنقذوا الدولة العثمانية من الهزيمة على يد الجيش المصري ودمروا الأسطول المصري وكان هدفهم الاساسى تدمير
الاسم : محسن م
الله يحمى جيش مصر العظيم والله يبارك فى الجيش المصرى الجيش طول عمرةمع مصر والوطن العربى
الاسم : عمرو الديب
مصر حره
الاسم : سَيْـفُ نَـوْرَ
مصر التي في خاطري وفي فمي أحبها من كل روحي ودمي ياليت كل مؤمن بعزها يحبهاحبي لها بني الحمى والوطن من منكم يحبها مثلي أنا نحبها من روحنا ونفتديها بالعزيز الأكرم من عمرنا وجهدنا
الاسم : حامد مناع
تسلم الايادى
الاسم : القنصل ابو مناع
عاشت ام الدنيا
الاسم : عاشق لمصر حنان
بحبک یا مصر
الاسم : هبة احمد
احلى موقع شفته فى حياتى
الاسم : سامح محمد زكريا كفورى
تحية شكر وتقدير لجيش مصر العظيم وما حققة من بطولا ت وعلى راسهم الزعيم جمال عبدالناصر وحفيدة الفريق عبد الفتاح السيسى اللة يحمية ويحمى مصر وشعبها العظيم
الاسم : سمير جمعة
انا عندى 26 سنة ومستعد البى ندا بلدى واى اشارة من اصغر صباع فى ايد الفريق اول السيسى الى خلانى افتخر انى من محافة المنوفية بلد الشهامة والمرجلة
الاسم : حسام
الايراجع نفسه اي شخص ياتي بتعليق ضد الجيش او عن المظلوميه الذي عاش وجماعته يروجو لها سنوات الا يجد في نفسه ضمن كل المحبين للجيش العظيم انه يغرد وحده خارج السرب حفظ الله مصر حفظ الله الجيش
الاسم : ابراهيم سعد
الجيش المصر خيرجنؤدالرض كماقل رسول الله
الاسم : الاسم محمد عزت
حسبى الله ونعم الوكيل فى اى شخص يريد اسقاط الجيش المصرى العظيم وهم خير جنود الارض اللهم احفظ مصر واهلها وجيشها من كل سوء
الاسم : احمد الناظر ... السوهاجي
بحبا يا سيسي .. انت رفعت هامت مصر عالية في السماء
الاسم : احمد الناظر ... السوهاجي
بحبك يا سيسي ... انت رفعت هامت مصر عالية في السماء
الاسم : احمد الناظر ... السوهاجي
بحبك يا سيسي يالي رفعت هامت مصر عالية في السماء
الاسم : عاشق الحريه
الله يحميك يا جيش مصر ويحفظك ويرعاك
الاسم : محمد بن عبدالله
جيش مصر خير الجيوش وأفضلها عندالله سبحانه وسيظل كذلك إنشاء الله وكل من تسول له نفسه توجيه كلمة نابية إلى جيشتا العظيم يعتبر خائنا وغير مصرى ومعتوه زى المعزول بتاعه الذى خان مصر وشعبها وجيشها لصالح أمه أمريكا وخالته قطر وأخته تركيا وبنت عمه إسرائيل وسلم لى ع الشرعية والجزيرة
الاسم : دمحمدعريف
الشئون المعنوية أكبر مخرج مع خالد يوسف
الاسم : احمد
اللة اكبر
الاسم : علي
اللة اكبر
الاسم : منة
الله ورسول الله مع مصر فكيف نكر ده فحديث الشريف والله يحمى جيشهاوشعبهاوالشرطة انا مصرية وافتخر بالجيش جدا انه جيش عظيما وسوف يبقاطول العمر عظيما وتحية للفريق السيسى
الاسم : صبري صا لح بنها
تسلم ياجيش بلادي أنتم خير أجنادالأرض وهذا بشهادةأفضل خلق الله سيدنامحمد لهم لا بشهادةالجهلة والحاقدين والحاسدين والارهابيين الملتحين اللذين شوهواالدين وربنايحفظ السيسى ورجاله(خيرأجنادالارض)
الاسم : شيرين عمر
احلى حاجه فيك يامصر روح ولادك اللى بترفعها فانتى يا مصر شجره طيبه تؤتى ثمارهها كل حين من قاده عظام وابناء جيش وشرطه وشعب مخلصين لله ولوطنهم الغالى مصر عاشت مصر وستعيش بفضل الله أولا وبفضل ثمار الشجره الطيبه ابناء مصر الاحرار
الاسم : محسن عوض البريش
بنحبك ياسيسي
الاسم : اسماء ابو بكر
زى مقال السيسى مصر ام الدنيا وهتبقى اد الدنيا
الاسم : مصرية عاشقة خير جنود الارض وترابها
الله هو حافظ مصر من السماء وخير جنوده يحفظونها على ارضها عاش خير جنود الارض رغم حقد الحاقدين وحمى الله مصر وجيشها وشعبها الى يوم الدين حبيبة الله وانبيائه اجمعين امين يارب العالمين
الاسم : محمد مطاوع
توجد بعض المغالطات في هذا التقرير القيم التي أود تصحيحها، ولكني سأكتفي بمعلومة واحدة، عند الحديث عن حرب 48 قال التقرير ان سبب الهزيمة الأسلحة الفاسدة، وهذا ما نروجه نحن، ولكن الحقيقة التي لا تدعو للعار من ذكرها أن تسليح الدول العربية كان سيئاً فلا يعقل أن تأتي حيوش عربية على ظهور الإبل والخيول والحرب ببنادق مورس التي تستخدم فقط في التدريب، ثم كان تسليح اليهود بأسلحة الدول الغربية في الحرب العالمية الثانية وهي الأحدث على الإطلاق، وهل يعلم كاتب المقال ان تعداد الجيوش العربية مجتمعة كان أقل من 42 ألف جندي وضابط، وعدد الصهاينة أكثر من 102 ألف جندي، وفي المقابل طائرتين للعرب في الأردن التي قادت الح
الاسم : مهئدس سعيد علىؤه محمد اسماعى
ان الله لا يغير مابقوم حتي يغيروامابانفسهم
الاسم : محمود عبده
مصر هتفضل ام الدنيا
الاسم : احمد شاكر
الجندية شرف ورجوله
الاسم : مواطن مصرى
الله يحمى مصر
الاسم : احمد الجمل
يا رب يهدي المصرين
الاسم : هيما
الله يحمى مصر
الاسم : محمود ابو صلاح ابنوب
الله واكبر علي الجيش
الاسم : محمود ابو صلاح ابنوب
الله عليك يا جيشنا
الاسم : صإبر.حمإد.إلعيسوي
حقإ.خير.إحنإد.إلإر ض
الاسم : ماهر احمد
الجيش العظيم الذي لم يطلق رصاصة واحدة منذ 40 سنة وعندما بدأ يطلق الرصاص صوبة نحو أهل بلده. يسقط يسقط يسسقط حكم العسكر.
الاسم : محسن محسن
افدى هزا الجيش بروحى
الاسم : احمد ص
السيسي البطل القومى لليهود - وهم من قالوا ذلك
الاسم : بسمه اشرف
بجد مقال رائع اللهم احفظ مصر وجيشها وشعبها
الاسم : كامل جعفر
انافخور كونى مصرى وعندى جيش مثل الجيش المصرى لانه يمثلى الحمايه والامان تحيا مصر
الاسم : عبدالله فهمي
الحديث المذكور(إذا فتح الله عليكم مصر فإتخذوا فيها جنداً كثيفا فإنهم خير أجناد الأرض و هم في رباط إلى يوم الدين)حديث باطل لا يصح وقد تم التنويه كثيرا علي ذلك ويجب الإمتناع عن ترديده حتي لا يكون كذبا علي رسول الله صلي الله عليه وسلم
الاسم : عبد المسيح لوندى
تحية تقدير الى القوات المسلحة وتحية للقائد البطل/الفريق عبد الفتاح السيسى ربنا معاك ويحفظك ويسدد خطاك
الاسم : جيل النصر القادم
واهم من ظن ان الجنود التي قتلت المصلين وايدت المفسدين هم خير اجناد الارض ولكن خير اجناده من وقف لاعلاء راية الاسلام في ميادين العز والفخار في رابعة والنهضة وميادين مصر كلها
الاسم : إيمان الشافعي عرفة
الجنود المصريين دايماً رجالة وقيادتهم أوفياء لمصر هما ضهرنا وسندنا طبعاً مش ربنا قال عنهم هم خير أجناد الأرض و هذا لم يأت من فراغ ربنا يحمي جيشنا العظيم .. تعظيم سلام للقوات المسلحة المصرية
الاسم : إيمان الشافعي عرفة
تسلم الأيادي تسلم يا جيش بلادي
الاسم : وليد العبادى
خير اجناد الارض ربنا معاكم
الاسم : شوقي المصري
تحيا مصر وتحيا القوات المسلحة
الاسم : شوقي المصري
تحية لجيش مصر حامي الثورة وحامي البلاد من هؤلاء الخونة وتحية للفريق السيسي علي هذا البيان الجرئ الذي انتظرتة من المشير طنطاوي . فأنااحب جيش مصر وانا كنت واحد منهم في يوم من الايام انهم اناس شرفاء يحبون وطنهم حمى الله مصر وشعبها وجيشها من كل سوء
الاسم : Skina
Love you lots Egyptian army, God will be with you.
الاسم : ابوعلى
تسلم يا اسد مصر
الاسم : حسن ابوعلى
انا افتخر باننى مصرى وبجيش مصر وربنا ينصر مصر على اعدائنا فى الداخل من المرتزقةالمؤجورون الذين يضحكون على عامة الشعب باسم الدين واعدائنا فى الخارج امثال امريكا والغرب احنا معاك يااسد مصر ياسيسى
الاسم : والله غالب على امره
بداية اقول للصائمين المحتسبين الراكعين لله كل عام وانتم الى الله اقرب وعلى طاعته ادوم. اما كفانا يا شعب مصر تمجيدا وتعظيما لأى شىء لو نظرتم ايها العقلاء منذ بداية التاريخ لوجدتم ان التعظيم والتمجيد للأشخاص نهايتة وخيمة وعلى سبيل المثال ماذا حدث لفرعون ....ماذا حدث لمحمد على واسرتة .... ماذا حدث للجيش في 67 الم يهزم الجيش بسبب التعطيم والتفخيم الزائد عن الحد بلا لقد انهزهم الجيش فلماذا اذا المغالاه في كل شىء واصبح المصريون متحزبين متفرقين "كل حزب بما لديهم فرحون"الم تسمعوا قول النبى المصطفى صلى الله عليه وسلم"دعوها فانها منتنة"افيقوا يا شعب مصر ان الخطر الحقيقى هو الفرقة والتحزب والسلام عليكم.
الاسم : شوقى الحرامى
لن اقول اكثر من فول رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن لكم منى تحية اعزاز وتقدير حفظكم الله من كل مكروه وسوءوحعلكم الله دائما عند حسن ظن الشعب المصرى العظيم
الاسم : محمود محمد ابوالليل
هذا فخرلنا وللامه العربيه اجمع
الاسم : فريد البسيونى
هؤلاء خير اجناد الارض
الاسم : فتحي
انا بحب الجيش المصري
الاسم : محمد الفيومي
حسبنا الله ونعم الوكيل
الاسم : هشام زعرب
مصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر اننى فداء لك فى اى وقت
الاسم : هشام زعرب
اننى فخور بااننى مصرى وابن مصر ان جنود مصر خير اجناد الأرض واننى افتخر بذلك ان مصر تواجد اسمها كثير المرات فى القران الكريم" لقد شرفها الله عزوجل فى كتبها الكريم واننى احب مصر وشعبها اكثر مما احب نفسى واكثر مما احب امى وابى اننى فداء لمصر ولجيشها العظيم مهما عبرت عن مشاعرى نحو مصر وجيشها وشعبها ان مصر اكبر من اى تعبير او اى تشابيه وان ليس كلمه فقط لكنه معناها كبيره وعظيمه جدا فى الارض ومع عليها كفاء ان ذكره الله عزوجل فى كتبه الكريم حفظ الله مصر ارضا وجيشا وشعبا
الاسم : محمود زعفيان
جيش مصر اعظم جيوش العالم وخير أجناد الارض رغم انف الحاقدين ربنا يحفظ. جيش مصر
الاسم : محسن حنفي
حفظ الله الجيش الجيش جيش دوله ليس لى فصيل
الاسم : البدوي
اللي يقتل مصري ليس وطني
الاسم : محمد
تحيا مصر هم دول المصرين بجد
الاسم : الالمانى
ادعو من اللة ان يحمى مصر من كل خاين وربنا يحرص كل جنود مصر من الاعداء وتحيا الى الفريق اول عبد الفتاح السيسى ورحم اللة الشهداء وحسبى اللة ونعم الوكيل فى ى كل من يروع المواطنين وحمى اللة شعب مصر ويجعلها احسن شعوب العالم وتحيا صاحبة القلم الشريف
الاسم : سيد جابر
صدق رسول اللة خير اجناد الارض مصر المحروسة وكل عام وانتم بخير والعالم كله يئخذ منكم العبر والموا عظ عاشة مصر القوية بجيوشها وشعبها ورجالها عاشة مصر الحرة القوية
الاسم : اسا مة
اللة يحميكو يارجالة مصر ربنا معاكو
الاسم : ابراهيم ابوعريضه
اللهم احفظ مصر جيشا وشعبا
الاسم : العاصي
عاش. الجيش المصري. وعاش البطل السيسي
الاسم : حسام سليم
تحية اجلال وفخر واعتزاز بالجيش المصري العظيم غصب عن اتخن تخين فيك يا دنيا
الاسم : محمود كيلانى مصرى
رمضاااااااااااااااااااان كريم على الجيش المصرى والشعب العربى اجمعين
الاسم : احمدفؤاد
ربنا ينصركم على من يعاديكم
الاسم : احمدفؤاد
ابدا ودائماً الجيش المصري يكتب التاريخ
الاسم : احمس نجم
احسن جيش
الاسم : احمد المصرى ابوعقيل
الجيش المصرى اعظم جيش فى العالم وفخور بجيش بلادى جيش قوى عظيم رجالة شعارجيشنا الشهادة اوالنصر
الاسم : عبده سليم
انا من اوصى بهم رسول الله هم خيرجنود الارض ان جيش مصر هو جيش المسلمين الله ام انصر جيش مصر
الاسم : عبده سليم
الله انر بصيرة المسلمين وانصر الجيش المصرى على من يعادى الاسلام ويخلط الحق بل باطل
الاسم : ابو هشام
بحبك♥ ♥يا♥ ♥مصر♥
الاسم : محمد المسلمى
والله تسلم ياجيش بلادى
الاسم : محمد أبوالنصر
تحدثتم عن أمجاد وبطولات الجيش المصري في العغصر الحديث والمتتبع لهذا الأمر لا يرى سوى الانتكاسات والهزائم بداية من 56 ثم 67 ناهيك عن هزائم الجيش المصري في اليمن أما 73 فكانت عبور لمانع مائي وترابي ليس إلا بدليل أن سيناء ظلت في يد إسرائيل بعد 73 حتى تم التخلي عن آخر جزء فيها(طابا)سنة 81 بناء على اتفاقية كامب ديفيد المخزية.. الحقيقة نحن نحتاج لمخلصين للنهوض بالجيش المصري وتنويع السلاح وصناعته
الاسم : أمين شعثان
الله ينصر الاخوان
الاسم : سامر
ربنا يحميك يا جيش مصر
الاسم : محمد حسين عيد
ربنا ينصر جيشانا وربنا مع البطل السيسي ال نقذ الامة الاسلامية كلها لة كل الحب والتقدير للبطل انا كنت خايف اوى ان مصر ميبقاش فيها ابطال زى الفريق السيسي بس الحمدللة طول عمرها ولادة بابطال يشيلوا اسمها ويرفعوا رايتها 000 كل عام وانتم بخير يا اجمل شعب في الدنيا يا شعب مصر
الاسم : رمزي
انا خدمت في الجيش المصري وخلصت الخدمه من اكتر 14 سنه ولحد النهارده حاسس اني انا من الجيش المصري ونفسي الناس الي بتشتم في الجيش كانو دخلو الجيش ويقفوا خدمه ولولو مره واحده بس يكون في الاماكن البعيده الظلمه عشان يعرفوا الناس دي بتعمل ايه غشان خاطر البلد دي
الاسم : ابو اليسر
انا فخور ان دة جيش بلادي وانتي انتمي لخير اجناد الارض بنحب يا سيسي
الاسم : جوالدمياطى\
مصرام الدنيا واد الدنيا
الاسم : جو
ارفع راسك انتا مصرى
الاسم : بيسو
حقا خير اجناد الارض جند مصر
الاسم : احمد
ممكن نعدد أمجاد الجيش المغوار خلال الأربعين سنة الفائتة. بدءاً بمذبحة المنصة والحرس الجمهوري ونهاية بمهزلة ٧٣. بتضحكوا على نفسيكوا ولّا عايشين في كوكب تاني!
الاسم : اشرف سمير
تحيا مصر ويحيا جيشها العظيم
الاسم : هشام رمضان
مصر ام الدنيا بشعبها وجيشها العظيم وهذا فخر لنا لكل مصرى اصيل مش اخوانى
الاسم : ه. الخياط
الله يحميكم ويبارك فيكم يا أبناء وجنود الجيش المصرى أنا فخورة جدا بيكم وبأنى مصريه
الاسم : محمود المصري
اللهم احفظ جيش العرب
الاسم : علاء خلوصى
يا رب انصرمرسى
الاسم : hesham
الجيش المصرى احسن حيش فى العالم
الاسم : عمر مصطفى العادلي
انا نفسي اكون واحد من القوات المسلحه ادعولي اتقبل وانجح في الاختبارات
الاسم : عاشق تراب مصر
اللهم احفظ مصر من الفتن ما ظهر منها وما بطن الجيش تلمصرى ربنا يحرسه من الفتن وربنا معاه
الاسم : shanshory
خير اجناد الارض
الاسم : محمد شعبان
انا بحب الجيش المصرى وفخور بية اللة يحميهم يارب ويجعلهم ديما فى رباط الى يوم الدين
الاسم : عاشق تراب مصر
التعليق هو سؤال.هل الارهبيون حديث اليوم ؟وما هى اسباب عدماتخاذاى اجرائات من قبل
الاسم : سيدعيدحسن
كل عام وانتم بخير والجيش المصرى بخير اتمنا انى اكون من جانب صفوص الجيش المصرى
الاسم : محمد احمد الفاروق
أنا عارف أن التعليق مش هايتنشر الم تكن خيانه خنفس باشا لعر أبى عسكريه أم تكن خيانه الضباط الأحرار للملك خيانه للقسم والعرف العسكري يستوجب الإعدام بالنيران الم تكن خيانه عبد الناصر لمحمد نجيب واعتقاله خيانه وهو من اقسم له يمين الولاء الم يكن اغتيال المشير عامر خيانه من الجيش وكذلك تسميم الملك فاروق في إيطاليا خيانه بعدما وصلت للمخابرات بقيادة البغدادي أن الغرب قد يفرض على مصر رجوع الملك الم يغتال الجيش المشير احمد بدوى وكذلك تدبير الإطاحة بالمشير أبو غزاله خيانه أليست في القاموس العسكري خيانه السيسى لمرسي
الاسم : ملك
واللة حرام اللى بيحصل دة شباب بيروح من غير ذنب دة كلة لمصلحة مين مين اللى عايز مصر تخرب نفسى افهم
الاسم : محمد رفاعى
الجيش المصرى سيستمر درع واقى و حائط صد ضد كل من يحاول ان يعبث بمصر و انا كمصرى افتخر بهذا الجيش العظيم عاشت مصر و عاش جيشها
الاسم : محمد عبد الرحمن (كفر الدوار)
10000000 مليون تحية لبطل الابطال وكبير الدار وسيد القوم وعزيزهم الجيش المصرى العظيم تحية تكتب بدماء الابطال وبرائحة الموت الذكية تحيــــــا جمـــهـوريــة مـــــصـــر الـــعربيــة
الاسم : احمد
شكرا للجيش بس مننساش الاخوان اخوتنا :؟
الاسم : حكيم
إعمل ما شئت وقل ما شئت فغدا ستجد في قبرك كل شىء (لعن الله قوما ضاع الحق بينهم) إن الله يملس للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته. فهل سيفلت أحد منا من الحساب. أعدوا للسؤال جواب. ولا تنافقوا ووالله لتسألن عن كل كلمة خرجت من أفواهكم وكل ظلم صدر من أى واحد منا فإن الله حرم قتل الهرة ويا أسفاه على شعب مصر أصبح يجد حلول ويخترع فتاوي ليستحل دماء أبرياء عزل . لعن الله قوما يضيع الحق بينهم
الاسم : هانم المصريه
عاش السيسي وعاشو شباب مصر والجيش المصري العظيم. تحيا مصر
الاسم : اسلام شعبان ياسين
الاخوان اعظم ناس
الاسم : من المغر ب العربي
الجيش المصري اكبر خائن الا مة العربية . اي انتصا ر تتكلمون عليه . الشعب المصر الشريف هو المنتصر بصبره و تضحيته . الله ينصر الشعب المصر المسلم و المؤمن بالله . انشاء الله النصر قريب
الاسم : محمد هلال
تسلم الايادى تسلم يا جيش بلادى
الاسم : محروس
فعلا الجيش والشعب ايد واحدة
الاسم : ayman
الجيش المصري العظيم اوجة رسالة من قلبي الجيش المصري انتا الي بتحمينا انتا وبسببك انتصرنا علي العدو وبتحمينا علي الحدود وانت الي نقظت مصر من الاخوان الله يرحمك يا جمال وياالسادات اجة وراقم السيس ونشكركم علي حبكم علي مصر ومن بعدة سيخاف العالم كلة من الجيش المصري الله يرحماك يجمال يالي بنيت السد العالي ويا السادات انتصرنا في حرب اكتوبر ويا السيسى نقظت مصر من الاخوان تحية مصر وجيشك العظيم وكل سنة وانتم طيبين بشهر رمضان الوي انتصرتم في من العاشر من رمضان
الاسم : خالد عطيه
ان الله ناصر عبده ومعز جنده وهو الحافظ والمعين ولا حول ولاقوة الا بالله والحمد لله ان الجيش المصرى منا ونحن منه فلافرقه ولا يقدر أى بشر أيا كان أن يفرق بين الشعب ونفسه ونفسه هوالجبش المصرى العريق شكرا لله على هديته لمصر ( الجيش المصرى الأصيل )
الاسم : مصطفى عبد الحميد عبود
اللهم بارك لنا فى الجيش العظيم والقائد الباسل المغوار الهمام
الاسم : مصطفى عبد الحميد عبود
اللهم بارك لنا فى الجيش العظيم والقائد الباسل المغوار الهمام
الاسم : شريف الشويكي
الجيش المصري جزء لا يتجزء من الشعب المصري وافتخر اني مصري وجندي في الجيش المصري وربنا اعلم بما في القلوب
الاسم : رضوان حامد عوض ابوراس
مصر بعنى الجبش المصرى
الاسم : رضوان حامد عوض ابوراس
الي ملهوش كبير يشتري كبير ونحن المصرين كبيرنا الجيش المصرى
الاسم : اسلام السيد الاكشر
ربنا يحميكم ياخير جنودالأرض انتم افعال وليس اقوال ونحن كشعب نبني ونعمر وانتم كجيش يخاف علي كشف عرضة وتعريض بلدة الي الاستيلأ والنهب نحن لا ننسي بحمايتكم لنا ولاانفوسنا جميعا
الاسم : عزت محمد
ربنا يحفظ جيشناالعظيم
الاسم : فاطمة
رسمنا علي القلب وجه الوطن...نخيلا و نيلا و شعبا اصيلا.
الاسم : محمد
الجيش المصرى افضل جيش فى العالم كله علشان كده امريكا تحاربه بالاخوان اقصد الارهاب
الاسم : ماريو مايكل
يحيا الجيش المصرى اعظم جيوش العالم
الاسم : سيد عوض
تحيا مصر بشعبها
الاسم : رضا الغندور
هذا مجهود رائع منكم لكني أري ان ما كتب أقل بكثير من مكانة وقيمة وتاريخ الجيش المصري لذا أطلب منكم ان تكتبوا باستفاضة اكتر ليعرف الجميع مكانة جيشنا العظيم
الاسم : ارت
ربنا هو نصير الجيش المصري ، عشان كده لازم حينتصر ، وكل انسان معمى ومستغفل زى الاخ الاخوانجى اللى مش عاجباه بطولات جيش مصر ، بيكون انسان واقف امام جند الله ، خير اجناد الارض هم جند الله ، وجند الله هم الغالبون باذن الله .
الاسم : سالم لافي
اللهم أحفظ مصر وشعبها
الاسم : هاشم رجب
حب مصر فى حب ألله
الاسم : سامح.نصر
ان.فحؤران.مصر
الاسم : هاني خلاف
عاشت مصر وعاش الجيش المصري في رباط الي يوم الدين
الاسم : احمد فوزى
شعب+جيش+شرطه=مصر
الاسم : مصرى فى قطر
تحية حب واحترام وتقدير الى جيش مصر العظيم بدايه من القائد العظيم عبدالفتاح السيسى مرورا بضباط صف وجنود كم انتى عظيمه يامصر يامن انجبتى هذا الجيش العظيم وهذا الشعب البطل الابى .... عاااشت مصر لكل المصريين
الاسم : محمود البدرى
انا مش خايف عاى مصر على شان جيشنا العظيم
الاسم : مش عارف
حسبي الله ونعمه الوكيل
الاسم : فاعل خير
ومن يتقي الله يجعل لة مخرجا
الاسم : السيد الشعيني
مصرهتفضل غلية علي
الاسم : محمد عبدالكريم
ادعم جيشنا العظيم لمواجه الارهاب والارهابيين والحفاظ على امن مصر القومى
الاسم : حازم سيد الاقصر
كل عام وانتم بخير............مصر دايما فى امان بدليل كلام الله عز وجل ..ادخلوا مصر ان شاء الله امنين.. صدق الله العظيم...........انما مصر وتاريخها وتاريخ جيشها مش محتاجين حد يحكى عنهم.....اللهم احفظ مصرنا
الاسم : صبحى السمبلوى
صرق الرسول خير اجنار الارض جفت الاقلام و طويت الصحف
الاسم : احمد حسن الانصارى
ربانا يخلى الشعب والجيش المصر وربنا معاهم اليوم
الاسم : متابع
اذا بقيى السيس رئيس يامر وينهي على شعب مصر العظيم فبئس الرئيس والمرؤس
الاسم : متابع
حافل بالانقلابات
الاسم : محمد جمال (هندسه بنها)
دعوه الي الجيش العظيم ارجو عدم اللجو الي الكلاب الصهينه (امريكا واسرائيل )والاعتمدا علي الدوله المصريه التي اعزها الله تعالي وارجو التعامل مع روسيا افضل لكي تنفزع امريكا حتي نترك ايران لكي تعيشها جوا من الرعب حمي الله مصر وجيشها العريق
الاسم : حسنى جابر
الله ينصركم دايمن ياجيش مصر ياحصن الامان والثقة والفخر لكل مصرى حفظكم الله ياخير اجناد الارض
الاسم : مجمد علي
الجيش سوف يثور علي السيسي اذا كان هناك عدد كبير من القتلي من المدنين. اخلاق الجيش المصري لا تسمح بدبح شعب مصر.
الاسم : ابو ملك
خير اجناد الارض في رباط الي يوم الدين حماكم الله يا اسود العالم
الاسم : محمد جمال (هندسه بنها)
اولا لايضر السماء نباح الكلاب وهل تستطيع الطحالب العملاقه مهما كبرت ان توقف سير البواخر العملاقه (اللهم احفظ الجيش المصري واجعله في رباط الي يوم الدين وابعد عنه كل فتنه وشر ياارحم الراحمين يالله وافديه بروحي وبدمي واللهم اكتب لي الشهاده عند دخولي فيه)
الاسم : ميخائيل يوسف عوض من القاهرة شبرا
ربنا معاكم يا رجالة الآن أقول انا مصري وتحيا مصر وتحيا الراجل المعجزة عم كل المصريين والعالم كله وهو الفريق السيسي أكثر واحد فرح شعب مصر تحيا مصر ورجالها المسلمين والمسيحيين انا اتمني أكون في مصر بحتفل معاكم انا خارج مصر من 25 سنة عمري ما فكرت انزل مصر الآن بقول نفسي انزل مصر
الاسم : عبدالله ابوسته
دوله الظلم لان تتدوم النصر من عند الله فقد الله اكبر والعزه للاسلام
الاسم : ابراهيم مرسى
القوات المسلحة المصرية صرح هائل صعب جدا اختراقة او التشكيك فى ولائة
الاسم : خالدجمال سعد كامل
ربنا يحفظكم
الاسم : أحمد الشرقاوى
انا بحب الجش المصرى تحيى الى الشعب المصرى
الاسم : محمد مجدي
عظيم ياجيش مصر
الاسم : حمدى
صدق حبيبى ونور عينى محمد صلى الله عليه وسلم خير اجناد اﻻرض ، وقال عايزينا نصدق شوية دﻻديل بدقون انهم مرتزقه حسبى الله ونعمه الوكيل فى كل من يتطاول على خير اجناد اﻻرض
الاسم : سيد بزوكاارض اللواء
الله عليك ياسيسي ياوحش ربنايحميك انت وجيش مصرالعظيم وانت كمان يأغلي وزيردخليه الله ينصرك علي الاخوان الارهابيين وانت والسيسي العظيم ربنامعاكم وينصركم علي الارهاب
الاسم : صالح
ربنا ينصركم علي الاخوان
الاسم : احمد السعيد عيد ابراهيم
دايماااااا رافعين رؤسنا ربنا معاكوا تحيا مصر
الاسم : علي عبد الحفيظ ( ليبي )
هذا الجيش فخرا لنا جميعا بوجوده تصان الارض والعرض
الاسم : أشرف السيد بيومى
تحيا مصر ويحيا جيش مصر العظيم
الاسم : أشرف السيد بيومى
تحيا مصر ويحيا جيشها العظيم
الاسم : محمد الشباسى
ان الجيش المصرى يعد من افضل الجيوش فى العالم العربى فى الوقت الحاضر وهو الجيش الوحيد الذى يقف فى وجه الغرب ولعل الفتره الحاليه توكد هذا القول ان اسرائيل وامريكا هدفها اسقاط الجيش المصرى وعمل وقيعه بين الجيش والشعب ولان جيشنا قوى ولان قائد الجيش قوى وشجاع اكتشف هذا المخطط وقام بالانحياز للشعب حفظ الله جيش مصر للمصريين وحفظ الله شعب مصر وحفظ الله مصر ورحم الله شهداء مصر حسبى الله ونعم الوكيل فى كل من يخرب فى مصر ويرهب شعب مصر حسبى الله من يقف وراء الارهاب الاسود ومن باع شعبه من اجل السلطه وكل عام وانتم بخير محمد الشباسى
الاسم : ماجد مرجان
رسالة السما+ *لا تعليق*
الاسم : م ف
ثورة 30 يونيو .. تعليقا على هذه النقطة اتمنى من الله فى هذا الشهر العظيم ان يرفع الله عن مصر هذا العنف وهذه المسارات المتداخلة من التيارات المتصارعة بتوحيد صفوفها وجمع شملها و نصر وطنها بالخروج من المأزق الحالى بتشكيل حكومة تكنوقراط تشمل كل اطياف العلم والفكر المصرى الخالص ويرأسها من ترقى به مصر وتزدهر مصر به وعلى يدية ، ... وكل عام وانتم بخير ،ورمضان كريم
الاسم : مصري
هذا الجيش المفخره سوف احكى بطولاته لاحفادى كبطولته عند الحرس الجمهورى وكيف سحق الاعداء الساجدين اعداء الوطن وكيف حمى البلطجية الاحرار وكبطولته فى ميدان النهضه وكيف كانت مهارة قناصيه فى قتل الصائمين المسلمين وحمى سادته فى تل ابيب ولا ننسى القائد العظيم الفاتح السيسي كيف اعاد المناضل البرادعى وكيف وحد كلمة العرب بعد افتراقهم . لن ننسى هذه التضحيه لهذا الجيش المغوار. سأحكى واروى لاحفادى اليس جيش يستحق الفخر.اتحدى ديموقراطيتكم ان تنشروا هذا التعليق .والله اكبر والعزة لله.وتحيا مصر والموت للخائنين
الاسم : شرنوبي
ربنا يحمي ويحفظ جيشنا من كل سوء ويعزة وينصره في كل الازمات اللي بيتعرض اليها
الاسم : علي الدراجي _ العراق
ابدا ودائماً الجيش المصري يكتب التاريخ
الاسم : محمد يوسف
عاش الجيش المصرى
الاسم : عبدالله احمد
انا اريد مرسى
الاسم : عبد الر حمن السيد
يارب احفظ مصر
الاسم : مروان ابراهيم
لا
الاسم : محمد عبد الرازق
يارب احمى جيشنا من الفتنة
الاسم : ابويوسف من ليبيا
الله يحفظ جيش مصر
الاسم : mido
الله عليك يا جشنا
الاسم : ججي
انا أفتخر بجيشى المصرى العظيم خير جنود الإرض
الاسم : محخسن سالم
انهم حير اجناد الارض كما ذكرها الرسول الكريم
الاسم : مصرى
عاش الجيش المصرى
الاسم : نرمين صلاخ الدين
شكرا علي المعلومات الممتازة وانا دايما فخورة ببلدي وبجيش بلدي الوطني العظيم اللي رافع راسنا واحب اقولهم كلنا كل الشعب المصري معاك وبياييدك ولن نسمح لاهد بتشويهه ربنا معاكوا وينصركوا ويحفظكوا يا خير اجناد الارض رغم انفهم
الاسم : نصير عالم
طول ماعندنا إيمان بالله هنكون دايما منصورين
الاسم : ايمن رمضان دسوقى
الشعب والجيش والشرطة ايد واحدةضداى من كان داخلى او خارجى
الاسم : محمد رمضان دسوقى
عينان لاتمسهماالنارعين بكيت من خشيةاللةوعين باتت تحرس فى سبيل اللةبحب الجيش المصرى والشرطة بفكر
الاسم : عماد رمضان دسوقى
صدق اللى سماكى نصرام الدنيا
الاسم : سامح رمضان دسوقى
فعلا مافيكيش حاجة مش حلوة
الاسم : طارق رمضان محمد دسوقى
شكرا للجيش العظيم جيش مصروياريت تشيل مسوءلية العدالةلشعبك وشكراللشرطةالمحترمةفقط
الاسم : احمد مححمود محمد سلام
اتنى من الله ان اكون واحدا من الجيش وافدى نفسى وروحى فداه......الهم ماامين
الاسم : احمد محمود محمد سلام
اللهم ما احمى جيشنا العظيم ذوالبطولات العظيمه على مر العصور
الاسم : محمد احمد
يارباحفظ مصر وجشها الجيش المصري اكبر جيش في العالم كله لانه يمتلك اقوي سلاح وهو الصبر
الاسم : رحاب احمد
يحميكم الله ياخير جنود الوطن
الاسم : محمد الهوارى
كل عام وانتم بخير لكل شعب مصر العظيم التحية الى الفريق الاول /عبدالفتاح السيسى وجيش مصر العظيم وانا فخور انى انا ودفعة 4 من جنود القوات المسلحة والجيش المصرى خط احمر
الاسم : ماجد امين الشجيع
احمد الله لوجود هذا الجيش العظيم لدينا اللذى لايعرفه الا من ادى الخدمه العسكريه به ولكم ان تسألوا الدول العربيه التى تقوم بارسال قادتها العسكريين لأخذ فرق وتدريب على المهام القتاليه من الجيش المصرى ويكفى ان تقوم امريكا بارسال قواتها سنويا لعمل مناورات مع الجيش المصرى لتطلع على اخر ما وصلت اليه القوات المصريه من مهارات قتاليه والدليل على ذلك لماذا دفعت امريكا القوات المصريه فىمقدمه القوات المشتركه فى حرب تحرير الكويت تحيه اعذاذ وتقدير الى جيش مصر العظيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق