الاثنين، 30 ديسمبر 2013

بالأسماء .. ننشر مدارس الإخوان "المجمدة".. ووزير التعليم: سنخفض مصروفاتها ولن نظلم معلميها

صورة ارشيفية
كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم في تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" عن أن وزارة العدل أعلنت قائمة المدارس الخاصة المملوكة لجماعة الإخوان المسلمين، والتي سيتم التحفظ عليها ووضعها تحت الإشراف المالي والإداري للوزارة وذلك عقب إعلان الحكومة أن الجماعة منظمة إرهابية.

وتضمنت القائمة: القاهرة24 مدرسة إخوانية وهى مدارس جنى دان ، ومدرسة الرضوان ، ومدرسة المساعى الحميدة ، ومدرسة آل ياسر، ومدرسة المنارة ، و مدرسة أمجاد الخاصة للغات ، و مدرسة بداية ، و مدرسة الحياة ، ومدرسة منارة الفاروق _مدرسة الأندلس ، ومدرسة عبير الإسلامية ، مدرسة أبو زهرة الإسلامية ، مدارس المقطم للغات ، الواحة ، و العلياء الاسلامية الخاصة ، و الامال الخاصة ، و البشاير
، و الهدى ، و مدرسة المنارة ، و منارة الفاروق ، و القائد ، و الاندلس ، و الصرح ، و نور ، و الخلفاء الراشدين
وفي الجيزة ضمت القائمة 8 مدارس هي : طلائع المستقبل، و الأصدقاء الفضل الحديثة ، و الزهراء الخاص ، والعلا جردين ، وزهراء الأندلس ، ودار حنان "فرعان المدرسة" ، وفضل للغات ، ومنابع العلوم والتربية.
وفي القليوبية ضمت القائمة  مدرسة الفتح

وفي الشرقية ضمت القائمة 4 مدارس هي :فاطمة  الزهراء الخاصة بفاقوس ، و أنوار الحرمين الخاصة ، و ههيا الثانوية الخاصة ، والمصرية الإنجليزية .

وفي الغربية تضمنت القائمة 7 مدارس : 5  مدارس للجيل المسلم ، و مدرسة الفردوس الاسلام ، و مدرسة الجيل المسلم الازهرى

وفي سوهاج ضمت القائمة مدرستين هما : الدعوة الاسلامية بنين وبنات ، و مدرسة الزهور

وفي بنى سويف شملت القائمة 4 مدارس ، هي : "الدعوة بنين وبنات ، و مدرسة الأوائل

وفي أسيوط ضمت القائمة مدرستين هما : دار حراء الإسلامية ، ومدرسة الأندلس الاسلامية.

وفي الإسكندرية ضمت القائمة  مدارس المدنية المنورة للتعليم ، و المدينة المنورة للثانوي ، و زهرة المدائن ، و أجيال ، و الجزيرة .

أما الدقهلية فقد شملت القائمة مدرستين هما : مجمع مدارس الهدى والنور ، و والبشائر الخاصة
 كما شملت المنوفية قائمة ب4 مدارس هي  : الشروق ، و السراية ، و الرياض الصالحين ، و التربية الاسلامية
 وفي كفر الشيخ شملت القائمة مدرسة الاندلس
 وفي البحيرة شملت القائمة 5مدارس و هي : قباء ، و طيبة ، و المستقبل ، و الامين
، و مجمع مدارس الدلنجات
 وفي دمياط شملت القائمة مدرستين هما : الايمان ، و منارة البدر
 وفي الفيوم شملت القائمة مدارس :  الزهراء الاندلس ، و الرواد ، و الرسالة
 وفي بنى سويف شملت القائمة مدرستين هما :  الدعوة ، و الاوائل
 وفي المنيا شملت القائمة 7مدارس هم: الاندلس ، و طيبة ، و النهضة  ، و المنارة
الاندلس ، و مركز تعليمى المنار ، و المنارة
 وفي سوهاج شملت القائمة  مدارس  : دار الارقم واجيال
 ومن جانبه أوضح الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم في تصريحات لـ"صدى البلد" أن أول خطوة ستتم تجاه هذه المدارس في يد وزارة التضامن الاجتماعي، حيث وضعت "التضامن" الجمعيات المالكة لهذه المدارس تحت تحفظها لأن هذه الجمعيات هي التي يوجد بها رءوس أموال تلك المدارس ولابد أن يتم التحفظ عليها، ثم يأتي دور وزارة التربية والتعليم لتضع المدارس نفسها تحت تحفظها ثم تضعها تحت الإشراف المالي والإداري لها، وتصرف عليها من أموال الجمعيات التي تحفظت عليها وزارة التضامن.

وأكد الوزير أنه في حالة ما إذا اكتشفنا ان صاحب أي من تلك المدارس الإخوانية قام بتصفير حساب المدرسة قبل التحفظ عليها سيتم تحويله للنيابة الإدارية فوراً لاسترداد تلك الأموال، حتى لا تصرف الوزارة على مدرسته من ميزانيتها.

وقال الوزير إن التحفظ على مدارس الاخوان ووضعها تحت اشراف الوزارة، سيحرم اصحاب تلك المدارس من نسبة الـ 15% من الارباح التي كانوا يحصلون عليها، مشيرا إلى ان هذه المدارس في وضعها الجديد لن تندرج تحت مسمى المدارس الخاصة الغير تابعة للوزارة، ولكنها ستكون اشبه بالمعاهد القومية التي تعتبر مدارس خاصة وفي نفس الوقت تابعة لوزارة التربية والتعليم.

وأوضح الوزير أن الوزارة ستهتم بتحسين العملية التعليمية بتلك المدارس بعد التحفظ عليها ، كما سيتم تخفيض مصروفاتها .

وعن مجالس إدارات تلك المدارس في وضعها الجديد، قال الوزير: سيتم تشكيلها من "أولياء الأمور ، ومدير المدرسة , و3 موظفين من داخل الوزارة "موظف مالى وإدارى وقانونى", مشيراً الى أنه لاول مرة سيشارك أولياء الأمور فى ادارة المدرسة للاطمئنان على سير العملية التعليمية.

وأخيراً فيما يختص بالمعلمين الموجوين بهذه المدارس قال الوزير إن هذا القرار لا يعني أننا سنتعامل معهم بسوء نية او بانتقام، بل على العكس فنحن سنعاملهم مثل زملائهم وسيحصلون على عدة مميزات منها تطبيق الحد الأدنى للأجور عليهم وتأهيلهم تربوياً وتثبيتهم.                        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق