الاثنين، 30 ديسمبر 2013

https://www.facebook.com/photo.php?v=192798180925920

من يقاتل ضد الجيش والشرطة فهو ليس مسلما بل مرتدا وهذا بإجماع الفقهاء وعلماء النفس والشريعه؟!

ما يحدث ألان خلل في ميزان الفكر والتوجيه والتربيه وكل ما يشاهد الان تهور وحمقا وبغي من جماعة فقدت عقولها

الإسلام بعيد كل البعد عن أعمال الإخوان . وما يحدث تطرف يصحبه مرض نفسي؟!

الوزير أي شخص سيقوم بالخطابة بدون ترخيص سيخضع للمساءلة القانونية، وجميع التراخيص السابقة تعتبر ملغاة؟!

الوسطية مصطلح مستحدث فالإسلام هو الإسلام الذي يتسم بالسماحة لكن المغرضين والمتعنتين تجاذبوا هذا المصطلح؟!

نعم قررنا أن نطبق الحد الأدنى للأجور وبناءا على هذا  أرسلنا مذكرة لوزير المالية  خدمة للدعوة الإسلامية والدعاة ؟!

الوزير: الإخوان كانوا يؤمنون بأن مشروعهم لن يمر فى وجود الأزهر القوى كعادته ؟!

قادة التطرف: مارسوا تضييقا ممنهجا على الأزهر وناصبوه العداء ونالوا من ميزانيته أشد من نظام مبارك ؟!

نعم بالفعل, هناك ما يعادل نصف مساجد مصر كانت تسيطر عليها الجماعات المتطرفة.

خصصت الوزارة مبلغ 300 مليون جنيه لصيانة  تلك المساجد؟!

الوزارة لن تسمح بأن تتحول المساجد فى مصر إلى ما يشق الصف أو ما يبعدها عن رسالتها الدينية الوسطية؟!

لو دفع أموال الزكاة و كل مسلم دفع ما عليه من زكاة لن تجد متسولا في الشارع

حوار مع فضيلة الدكتور وزير الأوقاف

أجراه ناجي هيكل

..سيرة الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعه مبروك وزير الأوقاف وما قام به في خدمة العلم والعلماء والوطن .

من هو الدكتور محمد مختار جمعة،وزير الأوقاف ,هو عضو العديد بالاتحادات المختصة فى الأدب، منها اتحاد كتاب مصر ورابطة الأدب الإسلامي والرابطة العالمية لخريجى الأزهر، وله اهتمامات كبيرة بمجال التنمية البشرية التي حاضر فى كثير من منتدياتها كداعية وأستاذ جامعى متخصص فى العلوم الشرعية والأدبية.

وله العديد من المؤلفات فى الأدب والشعر أبرزها الأدب العربى فى عصره الأول، والفكر النقدي فى المثل السائر لابن الأثير فى ضوء النقد الأدبي الحديث ، والتمرد فى شعر الجواهرى.

شارك فضيلته فى مؤتمر الإسلام فى أفريقيا بالسودان وفى حفل تسلم جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام وله العديد من الإسهامات العلمية والشرعية والأدبية، منها وضع مناهج اللغة العربية وآدابها لكليات التربية بسلطنة عمان وفى تطوير مناهجها.

تقلد أكبر المنابر فى مصر والعالم العربى وعلى رأسها منبر الجامع الأزهر ولمح الدكتور أحمد الطيب فيه بلاغة وعلما وحضورا جعله يصدر قرارا بتعيينه رئيس الإعلام الديني بمشيخة الأزهر وتجهيزه منذ أكثر من عام لمنصب قيادى كان هو وزارة الأوقاف فى أول فرصة حقيقية كممثل للأزهر فى وزارة الأوقاف.

..س1 ما هي نظرة فضيلتكم للتمثيل الأفضل لأموال الزكاة خصوصا هذه الأيام التي يحتاج دعم  لفقراء المجتمع المصري ؟؟

لاشك أن الزكاة إذا وُظِّفت توظيفا صحيحا في مصارفها الشرعية تسد ثغرة كبيرة في احتياجات الفقراء والكادحين والمصالح العامة للوطن ، وإذا سَخَت نفس الأغنياء والقادرين بالصدقات والقيام بواجبهم في باب فروض الكفايات من إطعام الجائع ، وكساء العاري ، ومداواة المريض ، وإعانة المحتاج ، والإسهام الجاد فيما يحتاج إليه الوطن من إصلاح وسلاح وعتاد فإن وجه الحياة لأي وطن سيتغير ، ولن يكون بين أبنائه محتاج ولا متسول ، يقول الإمام على بن أبي طالب (رضي الله عنه) إن الله عز وجل قسم أقوات الفقراء في أموال الأغنياء ، فما جاع فقير إلا بشح غني ، فإن وجدت فقيرًا جائعا فاعلم أن هناك غنيا ظالما لم يُخرج حق الله في ماله ، ولم يف بواجبه تجاه مجتمعه.ونحن نحتاج إلىى من يمد للدولة يد المساعدة لكي تنهض وتتحول إلى بلد ينتعش فيها الاقتصاد بقوة أبنائها, وإذا استثمر الوقف استثمارا صحيحا إلى جانب ذلك كله لصالح الوطن أدى ذلك مجتمعا إلى الإسهام في نهضة حقيقية لوطننا الغالي ، بل ربما فاض الخير إلى دول أكثر فقرا نحن في حاجة أن نمد لها يد العون كبعض دول حوض النيل التي نحتاج إلى التواصل والتعاون العلمي والثقافي والخيري والإنساني معها على المستويين الحكومي والشعبي بمؤسساته المدنية القوية التي يمكن أن تنفذ مشروعات كبيرة أو عملاقة في تلك الدول وغيرها من الدول الإفريقية الفقيرة كبعد استراتيجي وجزء من أمننا القومي ، وهناك نماذج كثيرة مشكورة في هذا المجال لبعض مؤسسات المجتمع المدني.

س 2.ماهو دور الزكاة في الإسلام  من الكتاب والسنة وهل  الزكاة حق أصيل في المال:؟!

نعم أكد الوزير على حقائق  عدة أولها: أن الزكاة حق أصيل في المال ، وركن رئيس من أركان الإسلام كالصلاة والصيام سواء بسواء، وقد قال سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: ثلاث في القرآن الكريم نزلت مقرونة بثلاث لا تقبل واحدة منها دون الأخرى ، وهى قوله تعالى: “وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ” إذ لا تقبل طاعة الله مع معصية رسوله (صلى الله عليه وسلم)، وقوله تعالى: “وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ” فمن ضيّع الزكاة مع وجوبها عليه لم تغن عنه صلاته من الله شيئا ، وقوله تعالى: “أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ” فمن لم يشكر لوالديه جميلهما وصنيعهما لم يشكر الله عز وجل ، ويقول سبحانه في شأن كانزي المال ومانعي الزكاة: “وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ، يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَـذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ”.

الأمر الثاني: أن الإسلام قد دعا إلى الصدقة والإكثار منها يقول سبحانه: “مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ” ويقول (صلى الله عليه وسلم): “ما نقص مال من صدقة” ويقول (صلى الله عليه وسلم): “خير الصدقة أن تصدق وأنت صحيح شحيح ترجو الغنى وتخشى الفقر ، ولا تُمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا وقد كان لفلان وقد كان لفلان” ويقول (صلى الله عليه وسلم): “ما من يوم إلا وينادي ملكان يقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا” ويقول الحق سبحانه: “هَاأَنتُمْ هَؤُلاء تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ”. مكمن الخلل وإصلاحه :

لاشك أن الخلل لا يخرج عن أن يكون من جهة الدافع أو جهة متلقي الزكاة أو من الجهة الوسيطة سواء أكانت شخصا أم جمعية أم مؤسسة.

فالخلل الذي يأتي من جهة الدافع إما أن يكون بعدم الدفع أصلا ، وإما بالتحايل عليه ، وإما بدفعه دون تمحيص أو تدقيق في أمر الجهة التي يدفع لها.

س 3.. فضيلة وزير الأوقاف: هل هناك  خطة لإنقاذ الاقتصاد المصري وهل يمكن ان تبدأ من «أموال الزكاة كما يردد البعض ؟!

 نعم  لو دفع كل مسلم ما عليه من زكاة لن تجد متسولا في الشارع ولو تبنت الدولة هذا المشروع سيدر عليها مليارات من أهل الخير والقادرين من أبناء الوطن وعلى الإعلام أن يتبني وينشر عن هذا المشروع تحت إشراف مجموعة  من رجال الأزهر الشريف وغيرهم ممن يعشقون هذا الوطن الحبيب ومصرنا فيها وبها رجال مخلصين يستطيعون أن يقفوا لنجاح المشروع الكبير إذا قرروا ذلك. وفي هذه الحالة تخضع أموال الزكاة لوزارة الشؤن الاجتماعية كجهة تكون مسؤلة مسؤلية كاملة ليخضع كل أمر من تلك الامور إليها لكي تحافظ علي مساعدة المحتاجين والمرضي وفقراء المسلمين وهذا مشروع يجب أن نضعه في الحسبان .

وطالب فضيلة الدكتور وزير الأوقاف في حواره لمجلة الإذاعة والتليفزيون  بأن تحدد أهداف وأغراض واضحة قد يتظافر فيها الجميع، أو تخصص كل جهة أو جمعية لغرض منها، كإطعام الجائعين وعلاج المرضى، وسداد ديون الغارمين،. وهنا ينبغي أن يركز الخطاب الديني على وجوب الزكاة وأهمية إخراجها والإثم الشديد المترتب على منع حق الله عز وجل في المال مع التأكيد على أن الغني لا تبرأ ذمته بمجرد إلقاء المال أي إلقاء وكيف تأتى له ، فبعض الفقهاء يرون أن الغني إذا دفع المال إلى من ظنه فقيرًا فبان خلافه لم تسقط عنه الزكاة ، فعليه أن يتحرى في المصارف الشرعية وفى أمانة ودقة وشرعية الجهة التي يدفع إليها زكاته حتى تبرأ ذمته أمام الله عز وجل ، وتسهم زكاته في الثمرة المرجوة التي شرعت من أجلها الزكاة.

والخلل الذي يأتي من جهة الآخذ إنما يأتي من ضعف الوازع الديني لدى بعض من تسول لهم أنفسهم الحصول على المال من أي طريق حتى لو كان فيه إراقة د ماء وجوههم ، وهؤلاء علينا أن نذكرهم بمنهج الإسلام وبالحس الإنساني السليم الذي ينأى بالقادر عن العمل على التسول أو دناءة النفس ، يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): “إن المسألة لا تحل إلا لذي فقر مدقع، أو ذي غرم مفظع، أو دم موجع” ، ويقول (صلى الله عليه وسلم): “المسائل كدوح يكدح بها الرجل وجهه فمن شاء أبقى على وجهه ومن شاء ترك.

س 4ماهي خطة الوزارة للسيطرة على الخطاب الديني هذه الأيام ؟

جئنا لنراقب الخطاب الديني جيدا.. ولن نسمح بتحويل المنابر للحديث فى السياسة والدليل علي ذلك ,إغلاق مسجد الإمام الحسين خلال احتفالات عاشوراء جاء من منطلق الصالح الوطني، فإننا لا  نسمح باستخدام هذه المناسبة فى أي خلاف ديني أو عقائدي.

فإن الوزارة لن تسمح بأن تتحول المساجد فى مصر إلى ما يشق الصف أو ما يبعدها عن رسالتها الدينية الوسطية، وإننا ضد مهاجمة أي فصيل سياسي على منابر المساجد، كما أننا لن نستعين بالأجهزة الأمنية والشرطة لتأمين المساجد كما أشيع مؤخرا من بعض المغرضين الذين يشوهون صورة الدعوة والوزارة ، حيث إننا نتوكل على الله فى هذه المسائل، بل نحن قادرون على حماية مساجدنا".بالأسلوب الأمثل وهذا هو دور رجال الدين .

ونحن نراقب حاليا عملية الخطاب الديني داخل مساجدها لضمان الحفاظ على وسطية الدين، ومنع تحول المساجد إلى صراعات أو تجاوزات سياسية أو حزبية".

والقرارات الأخيرة التى اتخذتها الأوقاف بشأن قصر الخطابة الدينية فى المساجد على علماء وأئمة الأوقاف من الحاصلين على الشهادات الأزهرية هدفها السيطرة على الخطاب الديني من الانفلات الدعوى، كما وصفه خلال المشهد الراهن الذي تمر به البلاد.فان إبعاد غير الأزهريين هو صميم العمل الدعوي بعيدا عن بث السموم  لأفكار المجتمع بأمور بعيدة كل البعد عن الدعوة الحقيقية.

و لن يسمح فى الوقت الحالي بعودة غير الأزهريين من الأئمة حتى تستقر الأوضاع السياسية والوطنية داخل مصر، وأن عودتهم أيضا ستتم بضوابط خاصة تتفق مع أمور أهمها الكفاءة والوسطية وعدم تورطه فى قضايا سياسية من قبل.

وأكد فضيلته  أنه "بالنسبة للأئمة والدعاة الموفدين للخارج تتم مراقبتهم عبر وزارة الأوقاف أو من خلال التقارير الدورية التى تعدها وزارة الخارجية عبر سفارة مصر بالخارج، وفي حالة ثبوت خروج أي إمام عن النص الدعوى وعن القضايا الوطنية يتم عودته فورا وإحالته للتحقيق.فإن الوزارة حققت نسبة جيدة في ضبط الخطاب الديني وخلال أشهر قادمة سيتم ضبطه بشكل نهائي، مشيرا إلى أنه لم تكن هناك خطة دعوية محددة لوزارة الأوقاف في العام الماضي والمساجد شهدت تجاوزات كثيرة. واستخدمت في ترويج ما كان يمكن قبوله بشكل نهائي وتواصل الوزارة إجراءاتها التي تهدف إلى ضبط الخطاب الديني، ومنع كل إمام وخطيب يخرج عن المنهج الوسطي عن إلقاء الخطب.

س 5.هل للوزارة ملاحظات علي بعض المساجد  أو أسماء بعينها...وهل تشكيل المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية حقق الهدف المنشود؟

لا يوجد مساجد بعينها لنا عليها أي ملاحظات أو أسماء أيضا وقمنا بتعيين أستاذ من الأزهر لمسجد القائد إبراهيم وغيره من المساجد الكبرى  فإن هدفنا ضبط الخطاب الديني.. وتلبية مطالب المواطنين, فإنه لا يجوز أن يصف خطيب  مسجد القائد إبراهيم الجيش أنه كافر وأنه منذ إنشائه عام 1948  لم يحدث هذا الهراء فان الجيش هو يمثل العمود الفقري لحماية مصر من أي محاولة تريد النيل من وطن في حجم مصر, وكان علينا أن نسرع باتخاذ القرار بتعيين أحد العلماء خطيبا ورئيسا لمجلس إدارة المسجد حتى نضمن حمايته وتقديرا لأتباعه من المصلين فإنه من المساجد الكبرى وله تاريخ يعرفه القاصي والداني في مجال الدعوة الإسلامية .

 ، فان رسالة الوزارة  هي رعاية مصالح أبناء الوزارة ومن يتعامل معها من أبناء الوطن،.وأوضح  فضيلته  إن الوزارة لاتستجيب  لأي ابتزاز فئوي غير واقعي ولا منطقي، ومواجهة  أي خروج على النظام العام بالقانون، داعيا "المواطنين الشرفاء" تحري الموضوعية في فهم أو معرفة  الحقائق وعدم استغلال الظروف الراهنة لابتزاز الحكومة. فإن تجديد الخطاب الديني لخدمة القضايا الدعوية

وشدد  الوزير على أن وزارة الأوقاف دعوية وطنية وتدعو للتعايش السلمي، مؤكدا أن مجتمعنا الأصل فيه هو الديانات السماوية الثلاثة ويجب النص على ذلك في الدستور وليس مع إضافة جملة (غير المسلمين) في الدستور.

وحذر وزير الأوقاف من توغل المذهب الشيعي، لأنه سيشكل خطرا، ويهدد أمن المجتمع واستقراره، مشيرا إلى أنه "في السنوات الأخيرة لاحظنا توغل أصحاب المذهب الشيعي في مصر وسعيهم لأحداث الشقاق بين المصريين.

وبشأن التشكيل الجديد للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، قال الدكتور جمعة، إن التشكيل الجديد للمجلس الأعلى للشئون الاسلامية يضم 116 شخصا من خير علماء الأمة وأبرزهم على جمعة ونصر فريد واصل وشوقي علام.المفتي الحالي وهو رجل متزن ومرجعية دينية لاقت قبولا لدى الشعب المصري.

وأكد : قائلا إن رسالتنا هي إعمار المساجد وليس إغلاقها ونبدأ الآن في بناء 126 مسجد على  نفقة الوزارة، مشيرا إلى أن الوزارة لا تقصي أحدا على أساس الهوية أو الانتماء السياسي" .

وأشار إلى أن هناك وجود بعض الفصائل تقوم بتوظيف الدين لتحقيق أغراضها السياسية في أي شىء وفي أى مكان، منوها إلى أن الأصل عند العلماء والفقهاء أن تصلي الجمعة في مسجد جامع واحد في كل قرية ولكننا أخذنا بالرأي الأيسر وأغلقنا 200 زاوية بالإسكندرية لعدم مطابقتها شروط المساحة، التي أقررناها ، وهي 80 مترا كحد أدنى لمساحة الزاوية..و أن عدد الأئمة الذين تم إيقافهم عن الخطابة بالمحافظة بلغ 16 إماما، وذلك بسبب حديثهم في الموضوعات السياسية، خلال خطبة الجمعة.

وتواصل الوزارة إجراءاتها التي تهدف إلى ضبط الخطاب الديني، ومنع كل إمام وخطيب يخرج عن المنهج الوسطي عن إلقاء الخطب.

وأوضح أن الزوايا منشىء للتطرف والتشدد وبعض الخطباء يستغلونها في نشر أفكارهم المتطرفة، لافتا إلى أن الزويا كانت وسيلة للاعتداء على أملاك الدولة والأراضي الزراعية.

وشدد على أن من يمارس الخطابه دون تصريح سيطبق عليه اللوائح ومن لا يلتزم عن قررات الوزارة سنوقفه عن العمل وعلى كل خطيب أن يعرف أن  هذه الأفكار جريمة يعاقب عليها القانون محذرا عدم الخوض فيه على المنابر وسنتابع مساجدنا من خلال التفتيش الدقيق على من يحاول الخروج عن ما قررته الوزارة .

..س6.كان هناك مساجد يسيطر عليها فصيل بعيد عن وزارة الأوقاف ..منذ عشرات السنين دون أن تتدخل الوزارة ماردكم في  ذلك؟!

نعم بالفعل هناك ما يعادل نصف مساجد مصر كان تسيطر عليها الجماعات المتطرفة.. فقد خصصت الوزارة مبلغ 300 مليون جنيه لصيانتها وكشف: فضيلته شارحا أن الأزهر هو الدرع الواقى ضد كل مشروع متطرف ومتشدد وأن الأفكار المتطرفة لن تجد سبيلا فى وجود أزهر قوى، مضيفا أن الدولة تعى الآن تماما مهمة الدعاة وخطورة دورهم فى المجتمع خاصة بعد ما عانيناه من كوارث طائفية داخل المجتمع خلال العامين الماضيين ندفع ثمنها إلى الآن. ودعا جمعة المصريين جميعا للمشاركة في استحقاقاتهم السياسية، لكن دون تورط في دعايات حزبية، كاشفا عن أول قراراته عندما تولى الوزارة، وهو إنهاء انتداب القيادات الإخوانية التي سعت للسيطرة على مفاصل الدعوة والتمكين للجماعة على حساب مصر، مشيرا إلى أن الأزهر كالماس المحصن من الصدى يستحيل تلويثه، مؤكدا أن محاولات الإخوان فشلت في تطويع الأزهر ووزارة الأوقاف. وأي شخص سيقوم بالخطابة بدون ترخيص سيخضع للمساءلة، وجميع التراخيص السابقة على توليتي المنصب تعتبر ملغاة"، مؤكدا أن وزارة الأوقاف غير مسيسة تقف على مسافة واحدة من جميع التيارات، ولا تحارب تيارا واحدا أو اتجاها معينا، لكنها ضد التطرف والمتطرفين، مضيفا أن الوزارة ليس لها موقف سياسي، بل تتناول القضايا السياسية والمجتمعية من زاوية شرعية فقط.

وأكد الوزير أنالإخوان جاءوا بأناس من الشارع لقيادة الوزارة"، مضيفا أن الاختراق ألإخواني وصل حتى منصب وكيل أول الوزارة، مشيرا إلى أن وزارة الأوقاف نالها من الضرر ما لم تنله أي وزاراة أخرى في الحكومة، موضحا الحكومة الإخوانية كانت تعتبر وزارة الأوقاف أهم وزارة لتمكين الجماعة ونشر أفكارها، لافتا إلى أن الوزارة تعمل حاليا بمشاركة وزارة التخطيط لوضع خريطة موحدة لتوزيع الدعم والمساعدات.

.س 7.فضيلة الدكتور الوزير :لماذا لم تتخذوا قرارًا بتطبيق الحد الأدنى للأجور حتى الآن ؟!

نعم قررنا أن نطبق الحد الادني للاجوروبناءا علي هذا  أرسلنا مذكرة اليوم لوزير المالية  خدمة للدعوة الاسلامية والدعاة وسيطبق كما قرر رئيس الوزراء في يناير 2014 والحكومة لاتجد في ذلك أي حرج أو مشكلة ..فان الدعاة يحتاجون إلي من يساعدهم في تحسين المعيشة ونظرا  للجهود الكبيرة التي يبذلها أئمة الاوقاف في مجال الدعوة ونشر سماحة ووسطية الإسلام ومواجهة كل ألوان التشدد والتطرف بما يخدم قضايا الوطن مثل خطورة التكفيروالارهاب ونظرا لبرامج لتغير البرامج الدعوية بما يخدم قضايا الوطن والمجمع مثل 1-خطورة التكفير والفتوى بدون علم علي الفرد والمجتمع 2-دور المرأة في المشاركة الوطنية 3-حرمة  التلاعب  بأقوات الناس وحاجاتهم الأساسية .

الأمر الذي يحتاج إلي انقطاع الإمام لعمله ,علما بأنه لايستطيع ممارسة إعمال أخري كالطبيب أو المهندس ولايتقاضي مكافأة امتحان كالمعلم ,ولايمكن أن نسمح له بممارسة مهن لاتليق بوضعه الدعوي  أو الاجتماعي .

ونظرا لأوضاعهم المالية التي لا تتناسب ابدآ وظروفهم المعيشية وبما أن إجمالي عددهم يقل عن ستين ألفا ,مما لايشكل عبئا كبيرا على الموازنة العامة وبما أننا ندرك  الظروف الحرجة  التي تمر بها البلاد اقتصاديا ,وأن الأئمة لا يليق بهم اللجؤ إلى أساليب قد يلجأ إليها غيرهم فإن واجبنا أن نبادر بإكرامهم ولو بالحد الأدنى للحياة الكريمة كمرحلة أولى لحين تحسن أوضاع البلاد الاقتصادية .

..س8فضيلة الوزير :قلت إننا رشحنا لجنة تستكمل الإجراءات الحد الأدنى  للأجور ومنهم على وجه التحديد؟!

زينب صالح وكيل الوزارة للشؤن المالية رئيسا -2 عبد الحكيم بهجات مدير عام الشؤن الإدارية  عضوا-3 الشيخ أحمد تركي مدير إدارة المساجد الكبرى عضوا 4- الشيخ محمد عثمان البسطويسي الإمام بأوقاف الغربية عضوا -5 الشيخ عبد الغني رمضان هندي مستشار بلجنة الشؤن الدينية والاجتماعية بمجلس الشعب عضوا وقال الوزير نحن نقترح مبدئيا أن يكون بداية إجمالي الدخل على النحو التالي:1 إمام وخطيب الدرجة الثالثة 1800ج -2 إمام وخطيب الدرجة الثانية 2000 ج -3-إمام وخطيب الدرجة الأولى 2200ج -4- إمام وخطيب بدرجة كبير أئمة فما فوق 2500ج -5-مدير عام مسكن 3000 ج-وكيل وزارة مسكن 3500ج-رئيس قطاع مسكن 400ج-وهذه هي تفريدة الحد الأدنى للأجور ومن هنا نريد أن يتحسن أحوال الدعوة والدعاة وهذا هو الذي أريده وطابت به لعودة الاستقرار لأبناء  الوزارة فأنهم اساس الفكر الوسطي المعتدل بعيدا عن الغلو والتطرف ..فان تحسين أوضاع الدعاة مستقبلا هو شغلي الشاغل فإن تحسين أوضاع الأزهريين سيقطع الطريق على استمالتهم ووقوعهم فريسة سهلة للطائفيين، مشددا على أن الأزهر يعبر عن مواقف وطنية لوجه الله والوطن وأنه لا يخضع لامتلاءات من أحد، موضحا أن السلطة لا تنجح إلا فى استقطاب أنصاف المثقفين وأشباه العلماء وليس علماء الازهر.

وقال إن الإخوان كانوا يؤمنون بأن مشروعهم لن يمر فى وجود الأزهر القوى كعادته لذلك فقد مارسوا تضييقا ممنهجا على الأزهر وناصبوه العداء ونالوا من ميزانيته أشد من نظام مبارك، مشيرا إلى تصريحات علنية لقيادات الجماعة كانت تهاجم الأزهر وتسعى إلى هدمه لإقامة مشروع الإخوان.يحول البلاد إلى فوضى مذهبية مختلطة بفتاوى تحلل الحرام وتحرم الحلال كفتاوى الفضائيات التي ابتليت بها مصر الأزهر منذ زمن بعيد ,وعلينا أن نستيقظ هذه الأيام وخطورتها علي مجتمعنا المصري, الذي أصبح يعيش في وسط أمواج سامة لتجتاح أصول العقيدة وتشوه صورتها أمام الرأي العام خصوصا بعد أن أصبح العالم قرية في حجم رأس الدبوس..ومن هنا يجب  أن نتابع الدعوة بصدق وأمانة حملها .

 وكشف الوزير قائلا إن الدين والدولة لا ينفصلان لأن الدين بدون الدولة ينتشر فى فراغ، موضحا أن مصلحة الوطن جزء من مصلحة الدولة وهذا ما لا يعرفه الكثيرون وقال إن الوسطية مصطلح مستحدث فالإسلام هو الإسلام الذي يتسم بالسماحة لكن المغرضين والمتعنتين تجاذبوا هذا المصطلح من التيارات المتشددة ادعاء وكذبا لتمرير أفكارهم واستمالة الناس .فإن الأوقاف كانت في السابق لاتستطيع أن تغير في الأمر شيئا لوجود عدد كبير من المتطرفين المشهورين الذين أوهموا شبابنا أن التطرف هو الدين ومن يخرج عنه فقد كفر وهذا هو مكمن الخطر .

س -9 -ما رأي فضيلتكم في لجنة الخمسين ؟ وهل هو الدستور الذي يعطي الحقوق للمواطن والوطن؟!

 إنني أشيد بدور لجنة الخمسين لتعديل الدستور، في إعلاء دور الأزهر والحفاظ على كيانه واستقلاله، مشيرا إلى أن الدستور الجديد نص على أن مهمة الأزهر ليست الدعوة داخل مصر فقط، ولكن يمتد دوره إلى خارجها الذي كان مهمشا في السابق, وأظن انه من أفضل الدساتير صنعا لخدم مجتمعنا والدستور يعطي كافة الحقوق لاستقرار وأمن المواطن العادي وهذا ما نحتاجه الآن في بلادنا .

فإن من يحاول في المرحلة المقبلة إدارة مصر بعقلية الماضي فهو خارج سياق الزمن، مشددا على أن أي محاولة لتوجيه الناخبين للتصويت بـ"نعم" أو "لا" فوق المنبر آو في الشارع سيواجه من كافة أجهزة الدولة  بكل حسم لأن الداعية كالطبيب يعطي المريض الدواء الذي يصلحه، ولكن ليس ما يطلبه ، مؤكدا أن بيع الأصوات خيانة لله أولا قبل أن تكون خيانة للوطن.

.س- 10- فضيلة الدكتور :ما يحدث الآن بمصر من الإخوان من هدم وتشويه وقتل للجيش والأجهزة الأمنية وحرق المؤسسات تلبية لنداء الغرب وهل هذا من الاسلام ؟!

في الحقيقة أن الإسلام بعيد كل البعد عن إعمال الإخوان,  وما يحدث تطرف يصحبه مرض نفسي , فإن من يقاتل ضد الجيش والشرطة فهو ليس مسلما بل مرتدا ولا يطلق عليه مسلم علي الإطلاق وهذا بإجماع الفقهاء وعلماء النفس والشريعه, فقد  استمدوا قوتهم من انكماش وضعف أجهزة الدولة،هذا في ظنهم ولكنهم  نسوا أن الحكومة حذرت أجهزتها لضبط النفس بقدر المستطاع وكل هذا حفاظ  عليهم ولم يكن ضعفا  لا من الجيش ولا من أجهزة الحكومة بل قوة وتوازن من الحكومة ولهذا استخدموا توصية وأوامر الحكومة ضد المجتمع وأجهزته وهدموا مؤسساته وأحرقوها.  فإن ما يقومون به ألا يستحق وقفة جادة وقوية من كافة مؤسسات الدولة ثم الشعب  فإن هذا من أفعال صبيانية تصحبها هواجس شيطانية لا تتماشى مع خارطة الطريق  ولا مع العقل  أو الفكر البشري وأرى أن فيه خللًا يستوجب العلاج  أو العقاب  وظنوا أن الجيش والشرطة عاجزة أمام مجموعة من الصبيان والأطفال والبنات المتهورين , فكيف يعيشون مع مجتمع طبقوا فيه كافة فنون الإجرام. من حرق وقتل وتدمير   منوها بأن ذلك يؤكد أهمية استعادة المؤسسات لقوتها وهيبتها ولدورها الآن للقضاء على أفكار الإخوان وغيرها من أفكار الجماعات المتطرفة، التي تخرب في كيان الدولة ,وما  حدث من الاعتداء على أساتذة بجامعة الأزهر هو مرض عضال لايمكن قبوله بأي حال  من الأحوال , فان المسلم الحقيقي لا يفعل هذا الخراب وترويع الآمنين بهذه الطريقة المخجلة يجب أن يتوقف فورا ولكن القضاء سيقول كلمته في كل من ارتكب جرما في حق الوطن الجريح ؟! 

...س 10 ما حكم الاسلام في الامتناع عن سداد فواتير الكهرباء ومستحقات الدولة 

من فعل هذا فانه أكل سحت وخيانة وطن فان الامتناع عن سداد تلك الفواتير منها الماء والكهرباء وسائر مستحقات الدولة من القروض والديون ونحوها فان هذا أكل سحت وخيانة للوطن ,ذلك لان الدولة ماهي  الا كيان منظم للحقوق والواجبات بين جميع ابنائها وان من يمتنع عن سداد  مستحقاتها او اداء واجباته نحوها انما يجور علي حق الآخرين ويقطتعه منهم ويأكله سحتا ورب العزة يقول :لولا ينهاهم الربانيون والاحبارعن قولهم الاثم واكلهم السحت ليس ماكانوا يصنعون :فاذا الضيف إلي ذلك نية إسقاط الدولة او العمل علي اضعافها وكسر شوكتها ’كان ذلك خيانة للوطن .

ومن ثم فإننا نعتبر الدعوة ألي ذلك إثم صراح وجريمة كبري ينبغي علي اهل القانون ورجاله بيان العقوبة الرادعة لها .

ويلحق بذلك كل من يلحق ضرر بالمال العام كمن يقومون بسشرقة الكهرباء او التلاعب في عدادات قراءتها او سرقة أسلاكها او أبراجها وكذلك من يعتدون علي أملاك الدولة او يحتالون علي صرف دعم لايستحقونه ,او يزورون بيانات للحصول علي عطاء من التموين لايستحقونه او يحتالون للحصول علي إسكان مدعم لايستحقونه لان هؤلاء جميعا يضيعون الفرصة والحق علي مستحقيه الحقيقيين .

وشدد علي ذلك كله حرمة وإثما من يعتدون علي مال الوقف ,او يسهلون طرق الاستيلاء عليه .او يحبسونه عن مستحقيه او يصرفونه عن الإغراض التي اوقف لأجلها او يفرطون في صيانته والحفاظ عليه ,علما بأننا نركز علي ذلك كله في خطب الجمعة القادة في 3 يناير 2014 م وفي ندواتنا ودروسنا ومحاضراتنا حفاظا علي امن الوطن واستقراره .

11 س ما حكم الدين في من يفجر نفسه منتحر ومن يفجر غيره كما حدث في المنصورة  قاتل ومفسد والمحرض والصامت شريكان ..اشرح لنا هذا.

نعم انه لاينكر احداننا في ظروف استثنائية في تاريخ مصر فاما أن يكون وطن اولا يكون وفي العمليات الانتحاريةتتعدد الجرائم فمفجر نفسه سؤاء اصا ب منتحر يعجل بنفسه الي الهلاك في الدنيا والاخرة .فان فجر عن بعد فهو قاتل ومفسد ومعتد .

أما المحرضون فهم شركاء لامحاله وفي الأثر من أعان علي قتل مسلم ولو بشطره كلمه لقي الله عز وجل  مكتوبا بين عينيه ايس من رحمة الله ,اما الصامتون والشامتون فهم شركاء بصمتهم .حيث يوفرون غطاء معنويا ومناخا مجتمعيا يهيئ لمثل هذه الإعمال الإجرامية. علي أن هذه التفجيرات الاجراميةاذا استشرت ولم تواجه يقظه وحزم من الجميع اكلت الاخضر واليابس ,وارتدت علي اصحابها والمحرضين لهم,والصامتين عن جرائمهم ,والمترددين والخائفين. ونحن نرسل  من خلال منبر مجلة الاذاعة والتيفزيون رساله وهي عزاؤنا للشهداء ودعاؤنا للمصابين بالشفاء ولاسر الجميع بالصبر ,وللغمة بالانكشاف,والارهاب بالاندحار ,وللقتله الردع .

..س 12فضيلة الوزير هل ما يحدث ألان في الشارع المصري مطالبه بحقوق ام ماذا

نعم أقول وبكل ثقة انه غياب عقلي أحمق فهم أعداء لأنفسهم ومنهم العدوالعاقل خير من صديق أحمق لان الأحمق يريد ان ينفعك فيضرك ولايكتفي أعداء الدين والوطن بمجرداصطياد الحمقي والمغفلين ,بل يعملون بكل ما توتوا من قوة علي تغييب عقولهم ,إما بحشوها بالمغالطات او بافسادها وانهاكها والقضاء عليها بالمخدرات ولذا عد الاسلام الخمر أم الخبائث لان العقل أذا غاب ارتكب صاحبه من الحماقات والجرائم نالا يتصور ولايحتمل ,,ومن هنا نطالب بتشديد العقوبات إلي اقصي درجة علي كل من عبث ويعبث بعقول شبابنا مؤكدين أن الاسلام حرم الخمر ولعن شاربه وبائعهوحامله والمحمولة إليه ,فكل هؤلاء في الجرم سواء,علي أن التوعية بمخاطر هذه المخدرات تقع علي عاتق الجميع وبخاصة العلماء والأئمة والوعاظ والاعلاميين والمفكرين والكتاب والاطباء وعلماء النفس والاجتماع كل في مجاله وميدانه.واما تلبيس ابليس فله وسائل متعدده ومسالك ومسارب شتي سواءأكان من شياطين الجن ام شياطين الانس ,حيث يقول الحق تعالي شياطين الانس والجن ويوحي بعضهم الي بعض زخرف القول غرورا: الاعراف : فاننا نحزر كل من يحب الوطن أن يكون امينا في توصيل الرساله لكي يعرف الجميع أن ما يحدث ألان خلل في ميزان الفكر والتوجيه والتربيه وكل ما يشاهد الان تهور وحمقا وبغي والعدوان علي انه شجاعه واذا غذي ذلك المأجورين ممن يلبسون او يرتدون ثوب الدين ,والدين منهم براء بالفتاوي المضللة تحول هذا الطيش الي لون من الجنون وغياب العقل وارتكاب الحماقات الاجرامية في حق وطنهم وبني جلدتهم فيوهمون الشباب زورا وبهتانا وافتراء علي الله ورسله إما ما يقومون به هو لون من ألوان الشهادة في مقاومة أهل البغي والفساد علي أن الأمر عكس ذلك فهؤلاء فاسدون مفسدون يعيشون في الارض فساد ,يهلكون الحرث والنسل والله لايحب الفساد؟؟

وفي نهاية الحوار أكد الوزير أن روسيا تفكر الان في انشاء صوامع غلال من خلال المناقصات التي تطرحها الدولة واسهاما من في القضاء علي مشكلة فاقد للحبوب وتوفير الأمن الغزائي الصحي للمواطن المصري حتي لانجد بعد هذا العفن الذي كان موجودا قبل ذلك في شون القمح وكان السفير الروسي في حوارمعنا بخصوص تقديم بعض الخدمات   التي تخدم الوطن خصوصا وان روسيا صديق قديم لمصر ونحن نرحب بهذا وتسلمي يا مصر حفظ الله مصر وشعبها



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق