الجمعة، 24 يناير 2014


vendredi 11 octobre 2013

أغفلهم القضاء : خبراء محاسبون شرّعوا للفساد وتستروا على المفسدين ونهبوا المال العام



فضيحة بالجلاجل : كاتب محاضر جلسات إحدى اللجان المالية يحصل على منح بمليارين


الخبيرة رجاء إسماعيل شريكة ليلى الطرابلسي وحقيقة الدور الذي لعبته في دولة الفساد

أهل الخبرة في عالم المال والأعمال والاقتصاد من خبراء ومستشارين تحتاجهم المؤسسات والمنشئات العمومية والخاصة لتسيير شؤونها ولتقديم موازناتها السنوية ولمراجعة حساباتها وللحصول على صكوك براءة الذمة كما تحتاجهم السلطة التنفيذية لمراقبة مؤسساتها وإداراتها ولانجاز أعمال التدقيق والمراجعة ولإقرار الخوصصة من عدمها أو لإقرار الزيادة أو التخفيض في رأس المال أو في الميزانية المخصصة كما يلجا إليهم القضاء للبت في الخلافات المالية وغيرها من الأعمال المكملة...
 ورغم انه ببلادنا آلاف الخبراء المحاسبين إلا أن 99% من مهام المحاسبة والمراجعة ظلت حكرا على عصابة متكونة من قرابة 20 خبيرا محاسبا نجحت في ترك الحالة على ما هي عليه ونجحت في الإفلات من المحاسبة كيف لا وهي الخبيرة في فنون الزور والنصب والتحيل والتدليس... وما دامت دار لقمان على حالها فان هامة دولة الفساد والإفساد ستظل قائمة سيظل القضاء حبيس تقارير مغلوطة تقدم له على الهوية لقلب الضحية إلى متهم والعكس صحيح.
  

سالم راوين ...او زعيم "كامورا" نهب المال العام

سالم راوين المحال بعد الثورة على التقاعد بعد بلوغه السن القانونية والتمديد له عديد المرات والذي شغل لسنوات عدة زمن دولة الفساد خطة رئيس هيئة مراقبي الدولة كان في الحقيقة الذراع الخشبية لعصابة الطرابلسية المزروعة على أعلى هيئة مراقبة عمومية والتي من خلالها توصلت ليلى وأخواتها إلى شفط خزائن الدولة ونهب المال العام على الهوى في غياب ادني رقابة أو تدقيق أو مراجعة.
سالم راوين شكل مع المقبورة رجاء إسماعيل (أصيلة جزيرة قرقنة والمكلفة بمسك حسابات حاكمة قرطاج) ثنائي فساد فوق العادة كلاهما يشرع للفساد وكلاهما يعيش في ظل عصابة الطرابلسية الأول سهى عنه القضاء ولجان طمس الحقائق والثانية قضت نحبها بعد الثورة بأشهر لتفلت إلى الأبد من الحساب والمحاسبة وليقع إغفال ثروتها وأملاكها المترامية والتي جمعتها من الرشاوى والاستيلاءات.


قائمة المتورطين في التشريع لنهب المال العام

هم قطعا عصابة الخبراء المحاسبين الذين ساعدوا عصابة السراق على نهب المال العام وعلى التغطية على جرائمهم البشعة في حق البلاد والعباد وهؤلاء يواصلون لعب نفس الدور الحقير رغم مرور قرابة ال3 سنوات على سقوط دولة الفساد والإفساد هذه العصابة الخطيرة نجح جميع أفرادها في الإفلات من المحاسبة ولم نسمع إلى تاريخ الساعة أن القضاء اصدر في شانهم بطاقات قضائية بل هم رجال فوق القانون قبل الثورة وبعدها وننشر على بركة الله قائمة أولية لبعض المتورطين وهم على التوالي المقبورة رجاء إسماعيل وعبد الرزاق القابسي ورجب اللومي وفيصل دربال وسمير العبيدي وعبد الستار المبخوت واحمد بلعيفة والفندري ورشيد تمر ومحمد الوزير و... القائمة طويلة لا يسمح المجال بنشر
جميع أصحابها  .  


رئيس هيئة الخبراء المحاسبين يتوجه الى رئيس هيئة مراقبي الدولة

محمد ناجي الهرقلي رئيس هيئة الخبراء المحاسبين توجه بعد سقوط دولة الفساد وبالضبط خلال يوم 09 مارس 2011 برسالة إلى رئيس هيئة مراقبي الدولة حول منظومة إسناد مهام مراجعة حسابات المؤسسات والمنشات العمومية ذكر فيها بالتجاوزات وانعدام الشفافية والموضوعية والأنصاف وعدم توفر تكافؤ الفرص لكل الخبراء المحاسبين مما أدى إلى تجمع مهام مراجعة حسابات المؤسسات والمنشات العمومية وانحصارها بين عدد ضئيل من مكاتب الخبرة في المحاسبة حيث تم إسناد أكثر من 125 مهمة مراجعة حسابات إلى 14 مكتب فقط منها 22 مهمة لمكتب واحد يليه في الترتيب مكتبان ب14 مهمة ثم مكتب ب10 مهام و3 مكاتب ب9 مهام أي بمجموع 87 مهمة مراجعة حسابات ل7 مكاتب فحسب.
كذلك يتم إسناد مهام مراجعة حسابات المؤسسات العمومية باعتماد المحاباة والمحسوبية لمراقبين مختارين مسبقا في خرق فاضح للإجراءات العادية ودون اعتبار ترتيب العروض خلال عملية الفرز ودون تبرير موضوعي .


الرسالة المذكورة لم تكن مدوية بالشكل المطلوبة بل جاءت باهتة متسترة نوعا ما على التجاوزات المسجلة طيلة حكم المخلوع وتفادت ذكر الأسماء المتورطة في الفساد المالي والإداري ... أسماء شرعت للفساد ورعته وحمته ومنحت صكوك تبرئة الذمة على الهوى أو لمن يدفع أكثر ومن هؤلاء المتورطين نسوق بعض الأسماء للاستدلال لا غير .

الخبير المحاسب عبد الرزاق القابسي:

عبد الرزاق القابسي محسوب على عراب الفساد النوفمبري المنجي صفرة ورشيد كشيش وزير المالية في عهد المخلوع ... هذا الأخير قربه منه لمساعدة ابنته في امتحانات الخبرة في المحاسبة ومنها تكونت علاقة خاصة بين الوزير والخبير ورحمة بمستقبل الخبير المتورط سنترك أمر فضحه إلى مناسبة أخرى.


الخبير المحاسب رجب اللومي :

يلقبونه بالخبير المحاسب الجاهل بحكم عدم تحوزه على أية شهادة جامعية في المحاسبة ويعتبره المطلعون على عالم المحاسبة انه من كبار مخربي الخزينة العامة في تاريخ تونس الحديث باعتباره اشرف زمن دولة الفساد على تكوين عصابة مفسدين من مراقبي الاداءات ممن قبلوا بيع ذممهم من اجل حفنات من المال الفاسد .. كذلك لصديقنا الفاسد رجب اللومي قصة مع عصابة السراق حيث كون شركة بعث عقاري مع التيجاني بن علي شقيق المخلوع اختصت في المضاربة العقارية واستغلال النفوذ ومنها قصة مقاسم أراضي حدائق المنزه والتي استولى عليها بأسعار جد رمزية (ارض فلاحية) وبعد تغيير صبغة الأرض إلى سكنية فرط فيها بالمليارات .

  الخبير المحاسب سمير العبيدي :

سمير العبيدي الخبير المحاسب وليس بسمير العبيدي وزير المخلوع ارتبط بعلاقة منفعة مع كبير المفسدين سالم راوين ونجح في الإفلات من قضية البريد التونسي ولو انه تم حصر التهمة في مديرين عامين سابقين والحال انه حصل دون وجه حق على أجور زائدة عن أجرته أضعاف أضعاف في خرق مفضوح للأمر عدد 529 لسنة 1987... سمير العبيدي الخبير الفاسد والعضو الفاعل سابقا في لجنة تنسيق التجمع المنحل بالمرسى ورغم تورطه في المصادقة على حسابات  مغلوطة لمؤسسات عمومية شرعت لنهب المال العام والتغطية على المفسدين لا يزال ينعم بحريته وكأنه لم يجرم في حق هذا البلد.


الخبير المحاسب محمد الوزير :

الخبير المحاسب التجمعي المعروف محمد الوزير وشقيق كاتب دولة في العهد البائد ...متورط في صفقات عمومية مشبوهة وشريك فاعل في دولة الفساد نجح بعد الثورة في قلب الفيستة والفوز بصفقة تقديم استشارات لوزارة المالية في مجال الإصلاح الجبائي بمبالغ مالية خيالية (مليوني دينار) مقابل بيع الوهم والترهات مثلما شهد بذلك أعضاء لجان الإصلاح الجبائي حيث انحصر دوره على كتابة محاضر الجلسات التي اتضح فيما بعد أنها مليئة بالأخطاء وهو ما تسبب في خسارة بالمليارات لخزينة الدولة... فضيحة لايزال دوي جلاجلها يحوم حول حكومتي الإخوان الأولى الشانعة والثانية الضائعة...وضعية أكدت أن دولة الفساد لم تسقط بل هي توسعت وانتشت.

الخبيرة المحاسبة رجاء اسماعيل:

ظل اسم رجاء اسماعيل غامضا لا يدركه إلا قلة قليلة من العارفين بمحيط حاكمة قرطاج و بعض من الرؤساء المديرين العامين لكبرى الشركات العمومية والخاصة..إلا أن اسمها طفا  مباشرة بعد القضية التي أثارت جدلا واسعا في الأوساط الإعلامية و المتعلقة بسهى عرفات أرملة الرئيس الفلسطيني ابو عمار...و التي تعرضت إلى أبشع الابتزاز من ليلى بن علي عن طريق رجاء بن إسماعيل و ذلك فيما يسمى بمدرسة قرطاج الدولية التي أسستها مع زوجة المخلوع   ..حيث نفت سهى عرفات  علاقتها بالمدرسة بعد فك الشراكة، واستمرت بالقول إنها تنازلت عنها رسمياً لأسماء محجوب، ابنة شقيقة ليلى بن علي، وأن التنازل تم بعد أن أوفدت ليلى الطرابلسي إليها بمحاسبتها، رجاء إسماعيل ومعها وثيقة التنازل، فوقعت عليها سهى عرفات الطويل وفقدت كل أسهمها فيها، ومن بعدها أعادوا لها 30 ألف دينار كانت سددتها من قيمة القرض للبنك، وتحملت ليلى عنها مسؤولية القرض بكامله... لجنة طمس الحقائق لعبد الفتاح عمر لم تهتم إلا بقضية نهب ارض ميتوال فيل (430 متر مربع) لذر الرماد على العيون وسهت عن بقية الأملاك والعقارات التي فاقت قيمتها حسب بعض التقديرات ال750 مليون اورو.



والغريب في الأمر أن ورثة الخبيرة المحاسبة والمقبورة رجاء اسماعيل يواصلون التصرف في التركة ولسان حالهم يشكر الحكومات الرشيدة على هذا السهو المتعمد.
وبالعودة سنوات إلى الوراء نتذكر كيف نجح مكتب رجاء إسماعيل من وضع يده على كل دوائر المحاسبات لكل الشركات الكبرى بعقود خيالية و ذلك بإيعاز من ليلى بن علي و فيما يلي  نقاط من بحر الشركات التي تشرف على دواليب حساباتها رجاء اسماعيل ...و لسائل أن يسأل لماذا هذا الكم الهائل من الشركات إن لم يكن هناك أياد خفية تديرها ؟؟؟ و هذه قائمة قصيرة من الشركات المشرفة عليها :
-الشركة التونسية الأنشطة البترولية
SERGAZ
خط أنابيب شركة التونسية SOTUGAT
- الشركة الوطنية لتوزيع النفط.
- شركة جبل الجريصة
MOL & GAS OIL
- التونسية الجزائرية شركة تصنيع المحرك SAKMO
- وكالة تنمية وتعزيز التراث الثقافي
- تعزيز مجتمع جزر قرقنة
- شركة نادي أليسا
- نيو بورت تونس
- معهد مدرسة قرطاج
- القطب التكنولوجي "الغزالة " الاتصالات
- شركة طيران التونسية (تونس الجوية)
- التعامل مع الخطوط الجوية التونسية
- الطيران السابع
- الشركة الوطنية للمساكن SNR
- شركة Unibat
- شركة التطوير العقاري ARCADE
- جمعية للنهوض الإسكان الاجتماعي SPROLS
- الشركة الجديدة للصحافة والطباعة والنشر
- معهد الاقتصاد الكمي علي IEQ Hamba باخ (دراسات قطاعية)
- شركة "Trantours" (إدارة الوحدات السياحية)
-عيادة بحيرة (مستشفى المنطقة)


هذه عينات من الفساد الذي تعيشه بلادنا حيث تحول حاميها إلى حراميها وللحديث بقية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق